كيف يمكن خسارة الوزن بعد سنّ انقطاع الطمث؟

سن انقطاع الطمث، والمعروف بالإياس أو سن اليأس أو سن الأمل، هو انقطاعٌ دائمٌ للخصوبة الإنجابية، وعادةً ما يحدث لدى النساء في سن الأربعين أو الخمسين، ويرافقه أعراض مثل الهبّات الساخنة وتغيّرات في الحالة المزاجية ومشكلات النوم والتعرّق أثناء الليل. إلّا أنّ أبرز هذه الأعراض زيادة الوزن وتباطؤ عملية الأيض. فكيف يمكن خسارة الوزن سريعاً بعد سن انقطاع الطمث؟

سن انقطاع الطمث

تتحكّم غدةٌ صغيرةٌ في الدماغ تسمى الهيبوثلاموس (تحت المهاد) بالدورة الشهرية، إذ يتحكّم جزءٌ منها بإطلاق البويضة من المبيض كلّ دورةٍ شهريةٍ، وتعمل من خلال الغدة النخامية. وعند حدوث أول دورةٍ شهريةٍ لدى الفتاة ببلوغ سن 12 أو 13 مثلاً، تبدأ عملية إطلاق البويضة في كلّ شهر إلى أن يبلغ عددها 400 بويضة تقريباً. وعندها تكون المرأة قد بلغت على الأرجح سن 52، فتنفد البويضات ويتوقّف المبيضان عن العمل لانعدام احتمال حدوث حمل، ما يؤدّي إلى خسارة بعض الهرمونات.

وعند توقف المبيضَين عن أدائهما الوظيفي وخسارة هرموناتهما، تقوم الغدة الكظرية مقامهما، وذلك بأن تفرز هرمونات المبيضين ذاتها. فإذا ضعفت الغدة الكظرية عند سن انقطاع الطمث، وأصبحت غير قادرة على دعم المبيضين كما يجب، فإنّ ذلك يؤدي إلى اختلالٍ في الهرمونات، وظهور أعراض كثيرة.

سن انقطاع الطمث

أعراض انقطاع الطمث

ينجم عن انقطاع الطمث العديد من الأعراض، ومنها:

  • الهبّات الساخنة
  • التعرّق الليلي
  • تقلّبات المزاج
  • الشعور بالتوتّر والقلق
  • الاكتئاب
  • زيادة الوزن
  • فقدان الرغبة الجنسية
  • خسارة العضلات
  • هشاشة العظام
  • جفاف المهبل وضموره

كيفية الحدّ من أعراض انقطاع الطمث وخسارة الوزن

أوّل ما يجب فعله هو دعم الغدّة الكظرية قبل بلوغ سن انقطاع الطمث، أما لمن بلغنَ سن انقطاع الطمث، فهناك بعض الأمور التي من شأنها المساعدة في تخفيف تلك الأعراض وتسريع خسارة الوزن:

الغدّة الكظرية

1- تقليل الكربوهيدرات

ينبغي خفض نسبة الكربوهيدرات إلى 10 جم أو أقل في اليوم، لا في الوجبة الواحدة.

2- الصيام المطوّل

وذلك بالاكتفاء بوجبةٍ واحدةٍ في اليوم، فباتّباع الصيام الدوري المطوّل إلى جانب تقليل الكربوهيدرات، يمكن تسريع خسارة الوزن إلى حدٍّ كبيرٍ، والحدّ من مشكلات سن انقطاع الطمث.

3- ممارسة التمارين الرياضية

 تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تسريع إنقاص الوزن، وينصح بممارستها مرّة كل أسبوع، مع الحرص على أن تكون تماريناً مكثّفةً تسبّب التعرّق وإجهاد الجسم كلّه، ثم ترك الجسم ليتعافى. ويمكن المداومة على ذلك لفترةٍ من الزمن، ثم ممارسة التمارين مرتين في الأسبوع. ومن المفيد أيضاً ممارسة المشي لمسافاتٍ طويلةٍ.

التمارين الرياضية

4- نيل قسطٍ وافرٍ من النوم العميق

فزيادة مدّة النوم نصف ساعة أو ساعة تساعد كثيراً على إنقاص الوزن.

5- تجنّب الكحول

يجب الامتناع تماماً عن شرب الكحول، فحتّى شرب القليل من النبيذ، الذي يعدّ من الكربوهيدرات، يُخرج الجسم من حالة حرق الدهون.

ما الذي يسبّب صعوبة خسارة الوزن رغم اتباع كلّ ما سبق؟

تنتج الغدة النخامية عدّة هرموناتٍ مختلفةٍ، من بينها الهرمون المنشّط للحوصلة (FSH)، ووظيفته جعل المبيضَين ينتجان الإستروجين. ولكن بعد سنّ انقطاع الطمث، لا يمكن للمبيضين إنتاج الإستروجين، وبهذا تبقى مستويات الهرمون المنشّط للحوصلة مرتفعة، لعدم وصول إشارةٍ راجعةٍ من المبيضين لخفضه، إذ يعتمد هذا الهرمون على دورة الإشارة الراجعة، ويتوقّف إنتاجه إذا استجاب المبيضان.

الإستروجين

أما الوظيفة الأخرى للهرمون المنشّط للحوصلة فهي أنّه ينتج الدهون، ففي خلايا الدهون مستقبِلات لهذا الهرمون، وهذه مشكلة كبيرة نظراً لحدوث ارتفاعٍ كبيرٍ في مستوى هذا الهرمون بعد انقطاع الطمث، ويظلّ مرتفعاً رغم وجود مخزونٍ إضافيٍّ من الإستروجين والهرمونات الأخرى من الغدتَين الكظريتَين والدهون. فكلّما زادت الدهون، ارتفع إنتاج الإستروجين الذي يعمل بدوره على زيادة الدهون في الجسم.

وترتفع مستويات الكورتيزول بعد انقطاع الطمث أيضاً، وهو الهرمون المسؤول عن التوتر أو الإجهاد، وينطوي ارتفاعه على آثارٍ مدمّرةٍ، إذ يؤدّي إلى هشاشة العظام وترقّقها، وحدوث الترهّل بسبب خسارة العضلات وضمورها وانحلال النسيج العضلي. كما يؤثّر ارتفاع الكورتيزول على دورة النوم، ويفرز السكّر المخزّن الذي يؤدّي إلى ارتفاع مستوى الإنسولين، وبالتالي يُعيق خسارة الوزن. ويمكن لهرمون الكورتيزول تحويل بروتين العضلات إلى دهون، الأمر الذي يؤدّي بدوره إلى تحفيز الإنسولين. ولذلك، من المهمّ للغاية خفض مستوى التوتر قدر الإمكان.

والخلاصة، أنّ الارتفاع الشديد في الهرمون المنشّط للحوصلة قد يكون من أسباب صعوبة خسارة الوزن، فما الذي يمكن فعله؟

حلّ مشكلة صعوبة خسارة الوزن بعد انقطاع الطمث

هناك أمران يمكن اتباعهما لتسريع فقدان الوزن:

  1. تناول مَيو-إينوزيتول:

وهو مركّب كان يعدّ فيما سبق أحد أشكال فيتامين B، وتناول كميةٍ كافيةٍ منه يمكن أن يساعد على تنظيم الهرمون المنشّط للحوصلة، وكذلك الهرمون المنشّط للجسم الأصفر.

  • تناول غذاء المَلِكات الطبيعي

فهذا المركب يساعد على خفض مستوى الهرمون المنشّط للحوصلة، وتصنع النحل غذاء الملكات لتتناوله ملكة النحل لزيادة خصوبتها، فيتم جمعه وصنع مكمّلٍ غذائيٍ منه. ويساعد تناوله على ضبط مستويات هرمونات الغدة النخامية.

مشاهدة الفيديو: خسارة الوزن بسرعة بعد سن انقطاع الطمث | نصائح ومكملات

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد