نقص فيتامين معيّن يسبب ترنّح الطفل واختلال حركته

قد يلاحظ بعض الآباء عدم تناسق حركة أطفالهم ويظنون أنها علّةٌ وُلِدوا بها، ولا يمكنهم فعل شيءٍ حيالها. وقليلٌ منهم من يدرك أن السبب قد يتمثّل في نقص عنصرٍ غذائيٍ محددٍ لدى الطفل، وهذا ما يؤدي إلى اضطرابه واختلال حركته. فهل نقص فيتامين B1 هو الذي يسبب الترنّح وعدم تناسق حركاته؟

ما هو الترنّح (Ataxia

يعود هذا المصطلح إلى اللغة اليونانية، ويعني اختلال الحركة أو فقد انتظامها. والترنّح حالة تتضمن عدم تناسق الشق الأيسر من الجسم مع الشق الأيمن، ما يؤدي إلى صعوبة التحكم في العضلات وتنسيق الحركات الإرادية، مثل المشي والتقاط الأشياء. فيؤدي ذلك إلى غرابة في طريقة المشي واختلال تناسق الحركات والعضلات، وعدم القدرة على تحديد المسافات. كأن يقذف الطفل الكرة مثلاً إمّا بقوةٍ زائدةٍ أو قوةٍ غير كافيةٍ. ورغم أن السبب أحياناً قد يكون قلة التمرّن في تلك الرياضة، إلا أنه قد يعود أيضاً إلى الإصابة بحالة ترنّح لا تُبدي أي أعراض. ويمكن أن يؤدي الترنّح كذلك إلى صعوباتٍ في الكلام وحركة العين والبلع.

الترنّح

أسباب الترنّح

ينتج الترنّح عادةً عن تلف جزءٍ من الدماغ يتحكم في تنسيق العضلات وهو المخيخ. كما يمكن للعديد من الحالات أن تسبب الترنّح أو اختلال الحركة. ومن تلك الحالات: السكتة الدماغية والأورام والشلل الدماغي، وأمراض الدماغ والتصلّب المتعدد (اللويحي). وقد يكون بسبب خللٍ في الجينات الموروثة.

السكتة الدماغية

إلا أن هناك بعض الأسباب الأخرى المثيرة للاهتمام، ومن أهمها نقص فيتامين B1 والذي يعرف بالثيامين، وهو أحد أنواع فيتامينات B الأساسية للجسم، ويرتبط فيتامين B1 بعدة وظائف مختلفة في الجسم، ومنها وظائف الدماغ وغشاء الميلين (النخاعي) الذي يغلّف الخلايا العصبية، وعملية الهضم ووظائف القلب والأوعية، واعتلال بعض أجزاء الدماغ. إذا نقص فيتامين B1 هو الذي يسبب الترنّح وعدم تناسق حركات الطفل.

فيتامين B1

ومن حالات النقص الحاد لفيتامين B1 حالة تسمى بيري بيري (Beriberi)، وتنقسم إلى قسمين رئيسيين:

  • الرطب: ويؤثر البيري بيري الرطب على القلب وجهاز الدوران، فيؤدي إلى تجمّع السوائل حول الأنسجة، وقد يؤدي إلى قصور عضلة القلب.
  • الجاف: ويكون التأثير في البيري بيري الجاف على الجهاز العصبي، فيؤدي إلى تلف الخلايا العصبية، ما ينجم عنه ضعف العضلات والشلل في بعض الحالات.

وفي حالاتٍ نادرةٍ، عند النقص الحاد جداً في فيتامين B1، قد يتسبب مرض بيري بيري في الإصابة بمتلازمة فيرنيك-كورساكوف. وهي متلازمة تؤدي إلى تلف خلايا الدماغ وأنسجته، وتسبب فقدان الذاكرة وضعف القدرة على التركيز، وتشوّه حركة العينين. إضافةً إلى ازدواج الرؤية والهلوسة، وفقدان السيطرة على حركة العضلات.

شاهد أيضاً: ما هو العمر المناسب لبدء الأطفال بالصيام؟

أسباب أخرى للترنّح

تشمل الأسباب الأخرى للترنّح ما يلي:

1- تعاطي الكحول

يؤدي الاستخدام المفرط للكحول لمدةٍ طويلةٍ إلى إحداث ضررٍ دائمٍ في المخيخ، ما يسبب الترنّح.

2- تناول بعض الأدوية

قد ينجم الترنّح عن تناول بعض الأدوية، مثل مضادّات الاختلاج، وخاصةً عندما تُعطى بجرعاتٍ عاليةٍ.

3- الليثيوم

4- تراكم الزئبق

5- النقص الحاد في فيتامين B12

قد يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى فشل النمو والترنّح عند الأطفال دون وجود أي مشاكل أو آفات في الدماغ، وينتج نقص فيتامين B12 عن خلو الغذاء من المصادر الغذائية الحيوانية، وقد يؤدي نقصه إلى أعراضٍ عصبيةٍ يتم علاجها في غضون أيام بتناول فيتامين B12.

6- حساسية الغلوتين

وهناك حالة اسمها “ترنّح الغلوتين” يسبب فيها الغلوتين، أي البروتين في بعض الحبوب، تلف الخلايا العصبية في الدماغ.

الغلوتين

ما أبرز ما يسبّب نقص فيتامين B1 عند الأطفال؟

أهم سبب لإصابة الأطفال بنقص فيتامين B1 هو الإفراط في تناول الأرز المعالَج والحبوب المعالَجة، والإكثار من السكر والغلوتين والكربوهيدرات المعالَجة.

بل إنّ حالة النقص الحاد من فيتامين B1 (بيري بيري) تشيع في المجتمعات التي تُفرِط في تناول الأرز المطحون أو المعالَج، وما يدعو للأسف أنّ الغالبية العظمى من الأطفال اليوم يعيشون على الكربوهيدرات المعالَجة والسكر والحبوب الكاملة، وتكمن المشكلة في تناول الحبوب الكاملة بالنخالة أنها تحتوي على الفيتات، والتي قد تمنع امتصاص الزنك ما يؤدي إلى نقصه، ويعدّ نقص الزنك من أكثر أنواع النقص الغذائي شيوعاً لدى الأطفال.

والخلاصة أنّ أهم ما يمكن فعله عند ملاحظة اختلال حركة الطفل وعدم اتساقها التوقّف عن إطعامه الحبوب والسكر والكربوهيدرات المعالجة، وإعطاؤه فيتامين B1، فهذا سيساعد كثيراً على تهدئة حركته ويخلّصه من الشعور بالاضطراب.

شاهد الفيديو من هنا : نقص هذا الفيتامين يجعل طفلك أخرق غير متناسق الحركة

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد