أفضل بديل للسكر أنصح به!محليات السكر الكحولي

يعد السكر الأبيض أحد أكثر المواد المستخدمة في تحضير الطعام والحلويات من غير دراية وعلم بأضراره الصحية، إذ يعمل استهلاك السكر الأبيض على زيادة مستوى السكر في الدم، وزيادة خطر الإصابة بالالتهابات، كما يسبب السكر الأبيض الإدمان على تناوله أيضًا. هناك عدة بدائل للسكر ومنها السكر الصناعي، ولكن لا ينصح بهذا النوع من البدائل لاحتوائها على المواد الكيميائية.  يمكن استبدال السكر ببدائل أخرى صحية والتي تعطي المذاق السكري الحلو في نفس الوقت، ولكن لا يجب أن لا يغفل الأشخاص بأن بدائل السكر اللذيذة تحتوي على السعرات الحرارية أيضًا ولكنها أكثر فائدة من السكر الأبيض. حديثنا اليوم عن محليات السكر الكحولي وتأثيره على الكيتوزية وهذه قائمة بأنواع السكر الكحولي ، وهي محليات بديلة عن السكر ولكن لا تصنّف جميع المحليات على أنها سكر كحولي.

محليات السكر الكحولي

محليات السكر الكحولي

يترأس القائمة النوع الأعلى على المؤشر الغلايسيمي، ولهذا فهو ضارّ وكلما نزلنا إلى الأسفل، يكون أفضل فيجب ألا يكون مرتفعاً جداً
فالمؤشر الغلايسيمي هو مدى سرعة تحول العناصر إلى سكر وأثرها على ارتفاعه.

1- المالتوديكسترن

تبلغ درجته على المؤشر الغلايسيمي 110 وهو الأعلى في المؤشر الغلايسيمي ولهذا يُضاف المالتوديكسترن إلى الكثير من مساحيق الإلكتروليت كما تحتوي عليه الكثير من الفيتامينات ولكن ينبغي الابتعاد عنه

2- الغلوكوز

تبلغ درجته على المؤشر الغلايسيمي 100. هو نوع من السكر ينتج عن عملية التمثيل الضوئي في النبات الأخضر. ويعد الجلوكوز المصدر الرئيسي لطاقة معظم الكائنات الحية، بما فيها الإنسان. ويحتوي عسل النحل وكثير من الفواكه – مثل العنب والتين والرمان والموز والبرتقال والبلح – على نسبة كبيرة من الجلوكوز. 

3- السكروز (سكر المائدة).

تبلغ درجته على المؤشر الغلايسيمي 65 .بارة عن سكر معقد ثنائي، الاسم الشائع له هو السكر. يستخرج في أوروبا من شمندر السكر بينما في باقي أنحاء العالم فيستخرج من قصب السكر. يتواجد في غالب الأحيان في الفاكهة .

4- شراب الذرة عالي الفركتوز

تبلغ درجته على المؤشر الغلايسيمي 58 ومع أنه يتوضع عند درجة أقل مما قبله إلا أنه قد يسبب مقاومة الإنسولين سريعاً لأنه يضر بالكبد. وهو شراب يحتوي على نوعين من السكريات وهما الفركتوز والجلوكوز، ولتصنيعه أولًا يتم استخراج النشا من الذرة ثم بعد ذلك يتم إجراء بعض التعديلات الوراثية عليه، حيث يتكون شراب الذرة غالبًا من الجلوكوز وذلك لجعل مذاقه أكثر حلاوة ولكي يتشابه مع مذاق السكر العادي، ثم بعد ذلك يتم تحويل جزء من الجلوكوز في شراب الذرة إلى فراكتوز عن طريق إضافة بعض الإنزيمات.

5- العسل

تبلغ درجته على المؤشر الغلايسيمي 50 . إذا رغبتم بتناول العسل فيُفضل تناول عسل توبيلو على غيره من الأنواع.فوائد العسل معروفة منذ آلاف السنين، إذ استخدم العسل بطرق متعددة سواء كغذاء للجسم أو كمراهم لعلاج الحروق والالتهابات وغيرها من الأمراض.

العسل

6- مالتيتول

تبلغ درجته على المؤشر الغلايسيمي 35.هو سكر كحولي (بوليول) يستخدم كبديل للسكر، نسبة حلاوته هي 75-90% من حلاوة السكروز (سكر المائدة) ويشبهه كثيراً في الخواص، ما عدا التسمير. ونظراً لكون السعرات الحرارية الناتجة عنه هي نصف ما ينتجه سكر المائدة، ولا يعزز تسوس الأسنان، وله تأثير أقل على سكر الدم، فإنه يعد بديلاً جيداً لسكر المائدة.

7- زيليتول

تبلغ درجته على المؤشر الغلايسيمي 12 . وهو النوع الذي يفضل استخدامه لأنه لا يخلف طعماً بعد إزالته من الفم . ويفضل الحصول على النوع غير المعدل وراثياً .ومع أنه لا يتوضع عند الدرجة 0 ولكن عند درجة متدنية جداً ولا يسبب استهلاكه بكمية صغيرة أي مشكلات ، ولكن قد يفضل البعض تجنبه.

8- السوربيتول

تبلغ درجته على المؤشر الغلايسيمي 9. يعد السوربيتول أحد أشهر المحليات الصناعية المستخدمة بشكل واسع . وخاصة لدى بعض الحالات الخاصة كمن يعانون من زيادة الوزن ومرضى السكري.

9- المانيتول

تبلغ درجته على المؤشر الغلايسيمي 2 .المانيتول اسم مركب كيميائي له تركيب يشبه السكروز من حيث الشكل والمذاق، وتسميته مشتقة من حلوى المن.

10- إريثريتول

تبلغ درجته على المؤشر الغلايسيمي 1 .وهو نوع جيد جداً إلا أنه قد يتسبب في حدوث انتفاخ وتراكم الغازات لدى البعض . لذا يقترح أن تجربوه لتعرفوا مدى تأثيره عليكم، ولكن حاولوا ألا تكثروا منه. ويتواجد في الطبيعة في بعض أنواع الفواكه والأطعمة المتخمرة. يتم إنتاج هذا السكر صناعياً عن طريق تخمير الكلوكوز مع خمرة مونيليلابولينس، حلاوته تعادل 60-70% من حلاوة سكر المائدة، وهو منخفض السعرات الحرارية، ولا يؤثر على سكر الدم ، ولا يسبب تسوس الأسنان، ويتم امتصاصه جزئياً في الجسم، ويطرح مع الإدرار والبراز، ونظراً لمسار الهضم المختلف عن بقية السكريات الكحولية المستخدمة كمحليات فإنه لا يسبب أي أعراض جانبية في المعدة.

11- فاكهة الراهب

وتبلغ درجته على المؤشر الغلايسيمي صفر وتُعد خياراً ممتازاً . وستيفيا أيضاً التي درجتها الصفر أيضاً.

فاكهة الراهب

تشتهر فاكهة الراهب بنكهتها الحلوة في المناطق الصينية والتايلاندية التي هي موطنها الأصلي.وتبين أن فاكهة الراهب لذيذة جدًا . لأنها طعمها أكثر حلاوة بـ 100 إلى 250 ضعف من حلاوة كمية سكر مماثلة لها. تحصل هذه الثمرة على هذا المستوى العالي غير العادي من الحلاوة من الموغروسايدس، وهو مركب كيميائي طبيعي طعمه سكري دون ولا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.ولجعل المحلي سهل الاستخدام، يتم اختيار فاكهة الراهب وتترك لتنضج ببطء. ثم يتم إزالة القشرة والبذور المريرة قبل أن تحول الثمرة إلى هريس مركز طازج يمكن تجفيفه أو معالجته وتحويله إلى مواد تحلية تحتوي على نسيج مماثل للسكر الطبيعي.

وهذه القائمة تمنحكم قيماً تقريبية لما هو سيئ جداً وجيد جداً.

أفضل بديل للسكر أنصح به!

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد