بديل طبيعي قوي يساعد في التخلص من الاكتئاب والقلق!

إن مثبطات استرجاع السيروتونين الانتقائية هي أكثر أدوية مضادات الاكتئاب التي يصفها الأطباء . فمن شأنها تخفيف أعراض الاكتئاب المتوسط إلى الحاد، وهي آمنة نسبيًّا، وتتسبب في أعراض جانبية أقل مقارنة بأنواع أخرى من مضادات الاكتئاب.

فما هي SSRIs أدوية الإكتئاب ؟

مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية فما هي هذه المركبات؟ عند النظر داخل الخلايا العصبية نلاحظ إفراز السيروتونين من نقطة إلى أخرى ، يُعد السيروتونين أحد النواقل العصبية وهو أشبه برسالة أو إشارة بين الخلايا العصبية من خلال المشابك العصبية وحالما يتم إنتاج السيروتونين ينتقل إلى حيث يتم استقباله ، لذا يتم إعادة تدوير نسبة كبيرة من السيروتونين بفضل فعالية الجسم

ولكن عند تعاطي أدوية SSRIs تتعطل القدرة على إعادة تدوير السيروتونين وبالتالي يتعزز إنتاج السيروتونين في المشابك العصبية بشكل مؤقت ، تفيد هذه المركبات بشكل أساسي لحالات الاكتئاب والقلق واضطراب الوسواس القهري ، وأحياناً لاضطراب ما بعد الصدمة إلى غير ذلك من المشكلات ، إلا أن تعاطي هذا الدواء يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات فهو يعزز الرغبة بالانتحار ، ويزيد من خطر الإصابة بكسور العظام ومتلازمة تململ الساقين وتشنجات الفك وتناقص الرغبة الجنسية والشعور بالخدر في الأعضاء التناسلية وتراجع فعالية الأعضاء الجنسية وهو ما يحدث لدى 36-98% من مرضى الاكتئاب الذين يتعاطون هذا الدواء كما أنه يعزز الرغبة في العنف ، ويسبب حدوث النزف الهضمي ، ويزيد احتمال الإصابة بمرض القلب التاجي . فكما ترون، يسبب تعاطي هذا الدواء كمّاً هائلاً من الآثار الجانبية. فهل من بدائل آمنة له؟

SSRIs أدوية الإكتئاب

بدائل آمنة لأدوية SSRIs :

قبل الحديث عن البدائل وجب التشديد على أهمية استشارة الطبيب قبل الإقلاع عن تعاطي أي دواء بل يجب التنسيق مع طبيبكم المعالج ريثما تستعيضون عن الأدوية بالعلاجات الطبيعية لأن تطبيق ماسيتم ذكره قد يكون له أثر هائل في التخفيف من الاكتئاب

1- عشبة سانت جونز (العرن المثقوب)

وهي معروفة منذ قرون فهي تحاكي آلية عمل مركبات SSRIs وتقلل من الكورتيزول وتعزز باقي النواقل العصبية الأخرى وأروع ما في الأمر أنها عشبة ولهذا تكاد لا تسبب أي آثار جانبية ليس فقط لأنها تحاكي آلية عمل SSRIs ، إلا أنها تتمتع بفوائد أخرى أيضاً

فعند استخدام أي نوع من أنواع الأدوية التي تؤدي وظيفة معينة فإن هذا الدواء لا بد سيؤثر على عدة وظائف أخرى في الجسم.

فوائد عشبة سانت جونز

  • علاج الاكتئاب حيث أنّ عشبة سانت جونز باتت تُنافس الأدوية والعقاقير الطبية بخصوص علاج الاكتئاب بدرجاته المختلفة، سواء الخفيف، أو الاكتئاب المعتدل، أو الشديد منه.
  • مُحاربة الفيروسات،
  • علاج آلام الدورة الشهرية.
  • كما تؤخذ هذه العشبة كعلاج لانقطاع الطمث.
  • تخفيف التوتر والقلق الذي يراود النساء.
  • مداواة عضات الثعابين السامة.
  • علاج الحروق، وأمراض والتهابات الجلد المُختلفة
  • علاج المغص، والتهاب المعدة، والتقرحات في الجهاز الهضمي.
  • إدرار البول, علاج عرق النسا, علاج حمى الملاريا, علاج البواسير.
  • علاج التبول الليلي اللاإرادي لدى الأطفال.
عشبة سانت جونز

2- فيتامين D

الذي يتمتع بأثر فعال جداً في التخفيف من حالات الاكتئاب ، لحسن الحظ، يمكن صنع هذا الفيتامين الضروري جدا وامتصاصه في الجسم مجانا وذلك عندما نقضى الوقت في الشمس فإن موجات الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس تتفاعل مع شكل من أشكال الكولسترول في بشرتنا لصنع هرمون فيتامين D ومع ذلك، قد لا يكون ذلك كافيا للمعظم لتحقيق الصحة المثلى. بالإضافة إلى ذلك، الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم يقضون أوقاتا أطول فى الداخل من االوقت الذى يقضونه فى الهواء الطلق، لذا فإن الوصول إلى  مستويات كافية فى الدم من الشمس  أمر صعب ويحتاج إلى مكمل غذائي.

3- الصيام

لأن الصيام يساهم في تعزيز المزاج بشكل كبير ، لذلك عليكم حتماً أن تباشروا باتباع الصيام المتقطع بالإضافة إلى الصيام الدوري المطوّل.

4- S-أدينوسيل الميثيونين

الذي استُخدم في أكثر من 45 تجارب سريرية وأثبت تحسناً هائلاً على حالات الاكتئاب

5- أحماض أوميغا 3 الدهنية

ولكن احرصوا على زيادة نسبتها أكثر بخمسة أضعاف النسبة الموصى بها لتحقيق الفائدة المرجوة.

فوائد الأوميغا 3

  • تعزيز صحة القلب.
  • خفض مستويات الدهون الثلاثية.
  • تقليل خطر الولادة المبكرة.
  • المساهمة في محاربة الاكتئاب.
  • المساعدة في علاج الالتهابات.
  • تعزيز صحة الدماغ.
أحماض أوميغا 3 الدهنية

6- فيتامينات B

كحمض الفوليك وB12 وغيرها من فيتامينات B وكامل مركب B لتجنب حدوث أي آثار جانبية محتملة عند محاولة تثبيط أحد النواقل العصبية.هناك 8 أنواع من فيتامينات B ، وهم جميعاً يؤدون أدواراً مهمة في الصحة العامة وفي استقلاب الطاقة. وهي مهمة للغاية لاستقلاب الدهون والكربوهيدرات والسكر والبروتينات وتساعد الجسم على تحويل هذه العناصر الغذائية المهمة إلى طاقة. 

بعض الملاحظات الأخرى:

فيما يتعلق بتناول عشبة سانت جون يُفضل الابتعاد عنها للنساء اللواتي يعانين من الأورام الليفية الرحمية لأنها قد تسبب تفاقم تلك الأورام ، وأخيراً وهذا أمر ضروري يجب اتباع حمية الكيتو الصحية لأن التقليل من الكربوهيدرات يساهم إلى حد كبير في تحسين المزاج.

بديل طبيعي قوي يساعد في التخلص من الاكتئاب والقلق!

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد