تأثير المغنيسيوم على الحالة المزاجية

يحتاج الجسم إلى معدن المغنيسيوم للعمل بشكلٍ صحيحٍ، إذ إنّه يساعد في أداء المئات من الوظائف المهمّة في الجسم، مثل التحكّم في كيفية عمل العضلات والأعصاب. ويُعدّ المغنيسيوم مسؤولاً عن المسارات البيوكيميائية والتفاعلات الكيمائية لما يفوق 300 إنزيم في الجسم، فيدخل في تخليق البروتين وتنظيم ضربات القلب وأداء وظيفة النواقل العصبية، ولهذا قد يكون له أشدّ التأثير على الحالة المزاجية للفرد، ويمكن أن يسبّب نقصه القلق والاكتئاب. فما تأثير المغنيسيوم على المزاج؟

المغنيسيوم

ما هي النواقل العصبية؟

تعدّ النواقل العصبية بمثابة إشارات الجسم الكيميائية، وهي عبارة عن جزيئات يستخدمها الجهاز العصبي لنقل الرسائل بين الخلايا العصبية، أو من الخلايا العصبية إلى العضلات. والنواقل العصبية أشبه ما تكون بالهرمونات، إلا أنّ الهرمونات تنتقل عبر مجرى الدم إلى الأنسجة، وتوصل الرسائل المختلفة التي تخبر الأعضاء بما يجب فعله. لذا فالهرمونات مسؤولة عن معدّل الاستقلاب الغذائي والشهية ومعدل ضربات القلب. أما تلك النواقل العصبية فتنتقل عبر الجهاز العصبي، وتساعد على التواصل داخل الجهاز العصبي اللاودّي.

النواقل العصبية

شاهد أيضاً : العلاقة الوثيقة بين المغنيسيوم وفيتامين د

تأثير المغنيسيوم على الحالة المزاجية

هناك الكثير من التأثيرات التي يمكن أن يحدثها المغنيسيوم على المزاج، وتشمل:

1- زيادة إنتاج السيروتونين

للمغنيسيوم تأثيرٌ مباشرٌ على تعزيز السيروتونين، وهو ناقل عصبي مثبِّط، يساعد في التحكّم بالمزاج والشهية وتنظيم النوم، ويؤدي دوراً في مكافحة الاكتئاب، وتخفيف التوتر والقلق، كما يبعث على الشعور بالهدوء والراحة والسعادة.

2- الحدّ من مستوى الكورتيزول

يمكن أن يقلل المغنيسيوم من مستويات الكورتيزول، وهو هرمون الإجهاد، المسؤول عن الاستجابة للتوتر والالتهاب. إذ يسبّب ارتفاع الكورتيزول في الجسم زيادة الشعور بالقلق والتوتر، ويعاني الكثير من الناس من ارتفاعٍ مزمنٍ في هرمون الكورتيزول، ما يجعلهم يعانون دائماً من الإجهاد والضغط النفسي، وتناول المغنيسيوم يمكن أن يساعدهم في التخلّص من هذه المشكلة.

الكورتيزول

  3- خفض مستويات الأدرينالين

والأدرينالين هو هرمون وناقل عصبي في آنٍ واحد، ويعدّ مسؤولاً عن استجابة الكر والفر، ويعمل الأدرينالين على زيادة معدّل ضربات القلب والتنفس، ويمدّ العضلات بالطاقة. كما يساعد الدماغ على اتخاذ قراراتٍ سريعةٍ في مواجهة المخاطر. ويسهِم خفض مستويات الأدرينالين في المساعدة على النوم بعمقٍ أكثر.

4- تحفيز إنتاج غابا (GABA)

ويعرف غابا أيضاً باسم حمض غاما –أمينوبيوتيريك، وهو الناقل العصبي المثبّط الرئيسي في الجهاز العصبي المركزي. ويؤدّي هذا الناقل العصبي دوراً رئيسياً في تطوّر الدماغ والتعلّم، ويساعد ارتفاع مستوى هذا الناقل العصبي على تحسين التركيز الذهني والنوم العميق والشعور بالهدوء والسكينة، كما يخفّف الشعور بالقلق والاكتئاب ونوبات الهلع، لذا فإنه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بتحسين الحالة المزاجية.

 5- تعزيز الميلاتونين

والميلاتونين هو هرمونٌ تفرزه الغدة الصنوبرية في الدماغ، ويعمل هذا الهرمون على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ، كما يعمل بمثابة منبّه للإيقاع الداخلي في الجسم. لذا يمكن أن تساعد زيادة إنتاج الميلاتونين على النوم العميق.

الميلاتونين

 6- تعزيز الجهاز العصبي اللّاودّي

والجهاز العصبي اللاودّي هو الجزء العصبي الذي يتحكّم في عمليات الجسم في الحالات الطبيعية، مثل أوقات الراحة وهضم الطعام وغيرها، ولهذا يعمل المغنيسيوم كمُهدئٍ للجسم، ويساعد على إبقاء الجسم في حالة سكينة. على سبيل المثال، عند صعود الدرج أو ممارسة التمارين الرياضية ثم التوقّف ذلك، يتدخّل الجهاز العصبي اللاودّي لإعادة معدل النبض إلى طبيعته ومساعدة الجسم على الاسترخاء، وبدون هذا التدخّل، قد يبقى الجسم في حالة تأهّب ونبضٍ متسارع لمدة طويلة.

7- الحدّ من وظائف الجهاز العصبي الودّي

يساعد المغنيسيوم على الحدّ من وظائف الجهاز العصبي الودّي، وهو القسم المعاكس من الجهاز العصبي، فهو المسؤول عن تفعيل حالة التأهّب وعدم القدرة على النوم، فيعمل المغنيسيوم بمثابة مرخٍ.

نقص المغنيسيوم

يعدّ نقص المغنيسيوم مشكلةً شائعةً للغاية، إذ يعاني منها أكثر من نصف سكان الأرض. ويعاني الكثيرون من نقص المغنيسيوم الذي لا ينطوي على أي أعراض. ومن الصعب فحص نسبة المغنيسيوم في الجسم، لأن 1% فقط من نسبته الكليّة توجد في الدم. أما باقي النسبة فتتوزّع في العظام والأسنان والعضلات وداخل الخلايا.

أعراض نقص المغنيسيوم

عند ملاحظة أعراض نقص المغنيسيوم، ينبغي تناول الأطعمة الغنيّة به حتى زوال الأعراض، وتشمل أعراض نقص المغنيسيوم ما يلي:

  • القلق.
  • الاكتئاب.
  • تراجع القدرة على تحمّل التوتّر (الضغط النفسي).
  • الأرق والعجز عن النوم.
  • الانفعالية.
  • ضبابية الوعي.

شاهد الفيديو من هنا : هذا العنصر يحسّن المزاج وقد يخلصكم من القلق والاكتئاب

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد