أوقفوا هذه الأطعمة التي تحرم الصغار من الزنك وتقلل ذكائهم!

إذا كان لديكم أطفال فمن الضروري جداً ، ولا سيما إذا كانوا صغاراً جداً ، أن تحرصوا على توفر الزنك بما يكفي في غذائهم ، وأن تحرصوا أنهم لا يتناولون ما من شأنه أن يستنزف الزنك من أجسامهم ، وذلك لاعتماد الخلايا العصبية والدماغ الأمامي على الزنك وهو أحد أجزاء الدماغ المسؤول عن الوظائف المعرفية وهي التفكير والذاكرة والكلام. يعد الزنك من المعادن المهمة للجسم، والذي يساعد في النمو والتطور الطبيعي أثناء مراحل الحمل والطفولة والمراهقة، كما يدخل في تركيب الحمض النووي وعمل الجهاز المناعي وتكوين البروتين والكربوهيدرات الاستقلابية. نقص الزنك عند الأطفال ماهي اعراضه وطرق العلاج والوقاية منه ؟

أعراض نقص الزنك

تظهر دراستان هامتان العلاقة بين نقص الزنك وحدوث الاضطرابات العصبية والنفسية ولا سيما الاستدلال (المنطق) أي التفكير في الأمور بطريقة منطقية وعقلانية ، أما عند المراهقين، فقد يُلاحظ أحياناً تراجع القدرة على الاستدلال بشكل منطقي وهذا ببساطة نقص في الزنك ، لأن الزنك هو المسؤول عن دعم الجزء المعرفي في الدماغ كما أن نقص الزنك يثبط القدرة على التعلّم وتراجع قدرة الشخص على الانتباه إلى ما يقوم به وتراجع القدرة على الاحتفاظ بالمعلومات أي ضعف الذاكرة.

كما توصلت الدراستان إلى أن الأطفال الذين يعانون نقص الزنك لا يلعبون بنفس القدر كما الأطفال الذين يحظون بما يكفي من الزنك، أما نقص الزنك لدى الحوامل قد يؤدي إلى ضعف الذاكرة عند الأبناء لذا فهو ضروري جداً.

كذلك يجب على الحوامل تناول الزنك وكذلك ينبغي على المرضعات والأطفال تناول الزنك ، ويعتقد أن ما هو أكثر أهمية من الحديث عن تناول الزنك هو الحديث عما يستنزف الزنك.

يعتبر نقص الزنك نادراً عادة في البلدان النامية. ولكن إذا عانى طفلك منه، قد يعود السبب إلى خلل في الكمية التي يتناولها. إذا كنت قلقة بهذا الشأن، استشيري الطبيب وسيجري له فحص دم ليتأكد من نسبة الزنك. الأطفال الذين لا يحصلون على الكمية الكافية من الزنك قد يعانون من أعراض التعب والنعاس . وفقدان الشهية إضافة إلى انخفاض المناعة. وقد تؤدي الحالات الشديدة إلى فقدان الشعر. فقدان الوزن. الإسهال ، خلل في شفاء الجروح. خلل في الوظائف الفكرية، ومشاكل في حاسة التذوق إضافة إلى مشاكل جلدية. وبعض المشاكل المعوية مثل مرض كولياك أو مرض كرون. قد يؤدي إلى حدوث نقص في الزنك لدى الأطفال إضافة إلى فقر دم. وبما أن الزنك يتواجد في الكثير من أنواع اللحوم والمشتقات الحيوانية. فالطفل الذي يعتمد نظاماً غذائياً نباتياً قد يعاني من نقص في الزنك بسبب تناول الأطعمة النباتية فقط.

الزنك

سبب نقص الزنك عند الأطفال

السبب الأول في نقص الزنك عند الأطفال هو حمض الفيتيك . تحوي رقائق الحبوب على حمض الفيتيك ، لذا فإن ما يتناوله الأطفال من رقائق الحبوب يمنع امتصاص الزنك بالإضافة إلى رقائق الحبوب. هناك الذرة ورقائق الذرة والفشار وفول الصويا وجميع منتجاته
لأنه يدخل في صناعة الكثير من المنتجات ،والقمح فالحبوب أيضاً تحتوي على حمض الفيتيك وخصوصاً في النخالة كالقمح الكامل.

إن نسبة حمض الفيتيك الموجودة في القمح الكامل تفوق تلك الموجودة في القمح المكرر كالدقيق الأبيض . لذلك يجب الحرص ألا يتناول أطفالكم هذه الحبوب وحثوهم على اتباع الكيتو الصحي لتضمنوا حصولهم على كفايتهم من الزنك.

أسباب نقص الزنك عند الأطفال بشكل عام عدم تناول كميات كافية من الزنك في الطعام . نقص أو عدم تناول اللحوم الحمراء والأسماك.   الأمراض التي تسبب نقص القدرة على امتصاص الزنك والمعادن الأخرى من الأمعاء الدقيقة. وأهمها؛ داء كرونز وهو مرض يصيب الجهاز الهضمي ويعيق امتصاص بعض الأملاح والمعادن والفيتامينات. الإسهال المزمن أو الإسهال الذي يستمر مدة طويلة؛ ثلاثة أسابيع أو أكثر. حيث يفقد الجسم كميات كبيرة من الأملاح والمعادن في الإسهال .

نقص الزنك عند الأطفال

العلاج

بشكل عام، يتم علاج نقص الزنك بزيادة كميات الأطعمة الغنية بالزنك التي يتم منحها للطفل. ما إن يتم التشخيص، قد يطلب منك الطبيب منح طفلك المكمّلات الغذائية. لا يجب أن تمنحي طفلك أي مكمّل غذائي بدون استشارة الطبيب.

مصادر الزنك الطبيعية

نذكر أهم الأطعمة الغنية بالزنك في ما يأتي:

  • اللحوم الحمراء والدجاج.
  • الأطعمة البحرية كالمحار والسرطان البحري.
  • المكسرات مثل: الكاجو، واللوز، وبذور السمسم.

أوقفوا هذه الأطعمة التي تحرم الصغار من الزنك وتقلل ذكائهم!

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد