فوائد مركب TUDCA على الكبد والجسم والتي يجهلها معظم الناس!

سنتحدث عن فوائد ما يُسمى مركب TUDCA فماذا يعني، إنه مركب له اسم طويل جداً وهو أحد الأحماض الصفراوية ، هذا المركب فوائده فعلا خيالية على الجسد , وسابقا كان يُستخرج من كبد الدببة ويُباع بـ أسعار باهظة , ولكن الآن يُصنع في المختبرات بفضل التقنية الحيوية ويُستخدم في الطب الحديث على شكل UDCA لمعالجة الفشل الكبدي والـcholestasis ، وهو أحد مشتقات حمض الصفراء الذي يحدث بشكل طبيعي في الجسم، لقد تم استخدامه علاجيًا في الطب الصيني التقليدي لآلاف السنين ، للاضطرابات الكبدية والصفراوية.

إلا أن التداوي باستخدام هذا النوع المميز جداً من أحماض الصفراء ، هو أحد العلاجات التي استُخدمت في آسيا منذ مئات السنين والتي استخدمها الهنود الأمريكيون لأغراض متنوعة فقد استُخدم لعلاج حصى المرارة، لأن مشكلة حصى المرارة ناتجة في الأساس
عن نقص العصارة، وهي عبارة عن حصى من الكوليسترول المركّز جداً التي يمكن أن تذوب بزيادة نسبة العصارة كما يُستخدم هذا الحمض لحالات تشمّع الكبد لأنه يحد من تليّف الكبد أي تندّبها.

ولهذا فهو مركب مفيد للكثير من المشكلات الصحية ، ولا سيما عند استنفاد جميع الحلول يمكن اللجوء إليه لأنه فعال في كثير من الحالات.

كبسولات TUDCA

فوائده TUDCA :

1- يساعد على تمييع العصارة :

يعاني الكثيرون من كثافة العصارة الشديدة ، وقد لا يصل بهم الأمر إلى تشكل الحصى ولكنهم قد يشعرون بالكثير من الألم ، في الربع السفلي الأيمن من البطن بالإضافة إلى الاحتقان والانتفاخ ، وقد يؤدي ذلك إلى التهاب البنكرياس وغيره من المشكلات الكثيرة ، نظراً لتراكم العصارة في الكبد ، علماً أن العصارة أشبه بمطهر ، لذلك قد تسبب هياجاً شديداً لنسيج الكبد ، وقد تسبب ألماً ، قد يمتد إلى عظم الكتف وحتى الرقبة ويسبب ألم الرأس والكثير من المشكلات يجب أن تعلموا أن مكان توضّع الكبد يميناً وتراكم العصارة بداخله قد يسبب ضغطاً على القلب وعلى الرئتين ،ولذلك فهو يؤثر على التنفس ويؤثر على القلب ، إذ أنه يسبب الخفقان واضطراب نظم القلب بفعل احتقان الكبد ونظراً لضيق المكان حولها. لذا فإن تناول TUDCA يعود على القلب بمنافع كبيرة.

الكبد

أما الجرعة التي أنصح بها للحالات الشديدة فهي تناول كبسولتين صباحاً على معدة فارغة وكبسولتين ظهراً على معدة فارغة ويساعد تناولها مع الطعام على هضمه

2- يساهم هذا الحمض في تعزيز :

حدّة البصر أجريت الكثير من الأبحاث في الماضي، ويُجرى الآن حول العين ، ومرض التنكس الشبكي وغيره من مشكلات العين، لأن العصارة تساعد على تفكيك فيتامين A وامتصاصه ، بالإضافة إلى غير ذلك من فوائده لصحة العين أيضاً.

فيتامين A

3- فائدته المُثبتة في التخفيف من أعراض مرض باركنسون :

ولكن لماذا؟ لأنه يحمي الأعصاب ويدعم الخلايا العصبية في الدماغ بالإضافة إلى فائدته المُثبتة في تحسين مرض التصلب الجانبي الضموري وهو أحد أمراض المناعة الذاتية لذا ينبغي تناول (TUDCA)
عند الإصابة بالتصلب الجانبي الضموري.

5- دوره في منع حدوث الجلطة الدماغية :

وإصلاح الضرر الناتج عنها نظراً لدوره في حماية الخلايا العصبية في الدماغ.

6- فوائده لحالات التشنج.

7- دوره في الحد من الحمّى.

8- دوره في تعزيز حدة البصر.

9- يمنع حدوث ما يُسمى بالاستماتة:

وهو الموت المبرمج للخلية الناتج عن إجهاد الميتوكوندريا وبمعنى آخر يساعد TUDCA على الحفاظ على استقرار الميتوكوندريا ، وذلك بأنه يمنع من الموت المبرمج للخلية لذا فهو فعال جداً.

10- يتمتع بخصائص مضادة للالتهاب :

وخصوصاً للكبد لذا فهو مفيد جداً لجميع مشكلات الكبد ، كتشمّعها والتهابها وتشحّمها

11- يحدّ من التليّف .

12- يحمي الدماغ

ويمنع من تشكّل لويحات بيتا أميلويد (النشواني) في الدماغ .

13- يدعم حساسية الإنسولين :

ولهذا يساعد في حالات مقاومة الإنسولين لأنه يزيد حساسية الإنسولين وبهذا فهو مركب نافع لمرضى السكري.

14- يدعم بطانة الأمعاء :

لذلك فهو مفيد لحالات تسرّب الأمعاء أو نفاذيتها . أي تسرب الطعام عبر مسامات الأمعاء الدقيقة . فقد ينفع هذا الحمض لحالات كهذه، خصوصاً في حال وجود التهاب في القولون.

15- يساعد على حماية الكلى.

وأخيرا : يجب نشر الوعي حول أهمية هذا المركب الرائع ودوره في التخفيف من عدة مشكلات .

فوائد مركب TUDCA على الكبد والجسم والتي يجهلها معظم الناس!

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد