مرض الهِربِس النّطاقي (الحزام الناري)

مرض الهِربِس النّطاقي هو مرضٌ فيروسيٌّ يسبّب طفحاً جلدياً مؤلماً مع بثراتٍ في منطقةٍ معيّنة، وعادةً ما يحدث الطفح على شكلِ شريطٍ عريضٍ واحدٍ، إما على الجانب الأيسر أو الأيمن من الجسم أو الوجه. كما قد يحدث نخزٌ أو ألمٌ موضعيٌّ في المنطقة المتأثرة قبل يومين إلى أربعة أيامٍ من ظهورِ الطفح. وقد تظهر لدى البعض أعراضٌ أُخرى مثل الحمّى والصداع والشعور بالتعب. 

وعادةً ما يُشفى الطفح بالعلاج المبكّر خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ويساعد العلاج المبكّر على منع انتشار الطفح في الجسم وتقليص مدّة الإصابة، وتقليل احتمال حدوث المضاعفات.

وقد يسبّب الهربس النّطاقي ندوباً وأضراراً، وتكمن بعض الفيروسات في بعض التفرّعات العصبيّة المصابة بعد التماثل للشفاء، لتنشط ثانيةً إذا ما ضعف الجسم وانخفضت مناعته. ويمكن أن يحدث لدى البعض ألمٌ حادٌّ مستمر أو متكرّر، يستمرّ لأشهرٍ أو سنوات، وتُسمى هذه الحالة بالألم العصبي التالِ للهربس (PHN). وقد يكون انتشار الطفح واسعاً لدى الأشخاص ضعيفي المناعة، فإذا ما وصل الطفح إلى العين، فإنه قد يؤدي إلى فقدان البصر.

الهربس النطاقي

أعراض الهربس النطاقي

تشمل أعراض الهربس النطاقي ما يلي:

  • ألم أو إحساس بالحرقة أو الخَدَر أو النَخْز.
  • حساسية تجاه اللمس.
  • طفح جلدي أحمر، يظهر بعد بضعة أيام من بدء الألم.
  • بثور ممتلئة بالسوائل تتكوّن فوقها قشرة.
  • حكّة.
  • الحمّى.
  • الصداع .
  • حساسية تجاه الضوء.
  • الإرهاق.
الصداع

سبب الإصابة بالهربس النطاقي

ينجم الهربس النطاقي عن الفيروس النطاقي الحُماقي، وهو نفس الفيروس الذي يسبّب جدري الماء، ويمكن لأيّ شخصٍ سبق له الإصابة بجدري الماء أن يصاب بالهربس النطاقي. فبعد التعافي من جدري الماء، قد يدخل الفيروس إلى الجهاز العصبي ويظل خاملاً فيه لسنوات، ثم ينشط مجدداً وينتقل خلال المسارات العصبية إلى الجلد، ما يسبّب الإصابة بالهربس النطاقي. ولكن هذا لا يعني أن كلّ من أصيب سابقاً بجدري الماء يصاب بالهربس النطاقي.

إنّ سبب الهربس النطاقي غير واضح، ولكنه قد ينتج عن نقص المناعة ضد الالتهابات مع التقدم في السّن، ويعدّ الهِربس النطاقي أكثر شيوعاً لدى الكبار ولدى المصابين بضعف الجهاز المناعي.

الجهاز المناعي

هل مرض الهربس النطاقي معدٍ؟

يمكن للمصاب بالهربس النطاقي أن ينقل الفيروس النطاقي الحُماقي لأيّ شخصٍ لا يتمتّع بمناعةٍ ضد جدري الماء. وعادةً ما تحدث العدوى من خلال الاتصال المباشر مع القروح المفتوحة للطفح الجلدي الناجم عن الهربس النطاقي.

ويبقى الشخص المصاب ناقلاً للعدوى إلى أن تتكوّن طبقةٌ قشريةٌ فوق بثور الهربس النطاقي، ولهذا ينبغي تجنّب الاتصال الجسدي مع أيّ شخصٍ لم يصب بجدري الماء سابقاً أو لم يتلقَّ لقاحه، وبالأخص الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة، والنساء الحوامل وحديثي الولادة.

شاهد أيضاً : العناصر الغذائية الضرورية للعدّائين

علاج الهربس النطاقي من خلال الغذاء

هناك بعض العناصر الغذائية التي يمكن أن يساعد تناولها على الشفاء من الهربس النطاقي:

1- فيتامين د3

ينبغي تناول 50 ألف وحدة دولية من فيتامين د3 يومياً على مدار أسبوعٍ أو اثنين، فهو أحد الفيتامينات الضرورية للحدّ من الالتهاب وتعزيز الجهاز المناعي، كما أنه يساعد في بقاء الفيروس المسبّب لهذا المرض في حالة سكون.

فيتامين د

2- الزنك

فهو يساعد أيضاً على إعادة الفيروس إلى حالة السكون، ويمكن تناول 200 ملغ منه يومياً.

3- فيتامين C

ويمكن تناول غرام واحد على الأقل (1000 ملغ)، أو أكثر من غرام، من الصيغة الصناعية لفيتامين C بمعدّل ثلاث مراتٍ يومياً. ويجب الحرص على ألّا يكون هذا الفيتامين من مصدرٍ معدّلٍ وراثياً فقد يحوي على بقايا الغليفوسات. وينصح بالإضافة إلى ذلك بتناول مركّبٍ غذائيٍ من فيتامين C بمقدار 500 ملغ، فتناول نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين C ضروريٌّ جداً لإعادة الفيروس إلى حالة السكون.

4- إل-ليسين (L-lysine)

وهو أحد الأحماض الأمينية، وينصح بتناوله بمقدار 600 ملغ على الأقل مرّةً أو مرّتين يومياً. ولكن ينبغي عدم تناوله مع إل-أرجينين، وهو أحد الأحماض الأمينية الأخرى، إذ إنّه يفقده مفعوله، وينصح بتجنّب تناول المكسرات والبذور فهي غنية بالإل-أرجينين.

5- الميلاتونين

يمكن تناول الميلاتونين بمقدار 3 ملغ يومياً قبل الخلود إلى النوم، فقد يساعد تناوله ضمن مدّةٍ قصيرةٍ على محاربة الفيروسات.

ميلاتونين

التقنية الطبية لعلاج الهربس النطاقي

هناك تقنيةٌ فريدةٌ يمكن أن يكون أثرها فعّالاً للغاية في علاج الهربس النطاقي، وذلك من خلال الضغط على الجانب المقابل لمكان الألم وتدليكه . أي الضغط على الجانب السليم الذي يناظر موضع الألم في الجانب المقابل. وقد يحتاج المريض إلى مساعدة شخصٍ آخر إذا كان موضع الألم في الظهر. ويمكن أن تسبب هذه الطريقة ألماً أكثر من تدليك موضع الألم نفسه. فهي حتماً تؤدي إلى الشعور بالتحسّن في موضع الألم، ويمكن تكرارها عدّة مراتٍ يومياً حتى الشعور بالراحة.

مشاهدة الفيديو: طريقة تخفيف ألم الحزام الناري او الهربس النطاقي بالضغط ونصائح غذائية ومكملات

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد