تسع فوائد مذهلة لأملاح الصفراء المنقّاة

تُعدّ المرارة من الأعضاء التي يظنها الكثيرون عضواً زائداً لا حاجة للجسم فيه، إلا أن لهذا العضو أهميةً بالغةً، إذ تُساعد المرارة الجسم على تخزين الأملاح الصفراوية وتركيزها، وتُفرز كلاً من الكبد والبكتيريا النافعة العُصارة الصفراوية، وهي شديدة الأهمية للجسم. ويمكن للجسم إعادة تدوير حوالي 95-97% من العصارة الصفراوية التي يُفرزها، كما يمكن تناول مكمّلات الأملاح الصفراوية أو أملاح الصفراء المنقّاة لتعويض نقصها، فكيف يتم تناولها؟ وما أهمية أملاح الصفراء المنقّاة وفوائدها للجسم؟ ماهي 9 تسع فوائد مذهلة لأملاح الصفراء المنقّاة؟

يمكن تناول مكمّلات الأملاح الصفراوية خلال الوجبة أو بعدها مباشرةً، وهي تعالج الانتفاخ والتكرّع والتجشّؤ والغثيان. وتتمثّل الوظيفة الرئيسية للأملاح الصفراوية في امتصاص الفيتامينات الذوّابة في الدهون واستخراجها من دهون الطعام، ولكن هناك عدّة فوائد أخرى لتناول أملاح الصفراء المنقّاة على معدةٍ فارغةٍ.

المرارة

شاهد أيضاً : طرد السموم من الدماغ

فوائد أملاح الصفراء المنقّاة

لتحقيق الفائدة القصوى، يُنصح بتناول جرعةٍ من أملاح الصفراء المنقّاة في الصباح وأخرى في المساء على معدةٍ فارغةٍ. إليكم ما يمكن أن تقدّمه أملاح الصفراء المنقّاة من فوائد للجسم:

 1- يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بحصوات المرارة.

لأن حصى المرارة هي عبارة عن مركّب بلوري فائق التركيز، والأملاح الصفراوية تمنع تشكّل بلورات الكوليسترول.

حصوات المرارة

2- قد تساعد على امتصاص الفيتامينات الذوّابة في الدهون:

كفيتامينات A,E,D,K، وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

تستحلب أملاح الصفراء الدهون وتحلّلها إلى جزيئاتٍ صغيرةٍ لزيادة مساحة السطح، حتى يُفرز البنكرياس إنزيم “ليباز”، والذي بدوره يُذيب جزيئات الدهون لامتصاص العناصر الغذائية كاملةً من الطعام. ويحتاج الجسم إلى كلٍّ من أملاح الصفراء وإنزيم ليباز لينجح في امتصاصها.

3- تساعد في علاج الإمساك.

العصارة الصفراوية هي أقرب إلى مادةٍ مليّنةٍ تساعد على تليين القولون، لذلك في حال نقص أملاح الصفراء، قد ينتج عن ذلك الإصابة بالإمساك، أما ارتفاع مستوى أملاح الصفراء، فقد يؤدي إلى الإسهال، لأنها تدفع بالكثير من السوائل عبر الأمعاء الغليظة، ولهذا ينبغي الحفاظ على مستوى مناسب منها في الجسم.

الإمساك

4- تساعد على تحويل هرمونات الغدة الدرقية.

هرمون T4 (ثيروكسين) هو الشكل الخامل من هرمون الدرقية، أما T3 (ثلاثي يود الثيرونين) فهو الشكل النشِط منه، لذلك الجسم يحتاج إلى الأملاح الصفراوية لتحويل T4 إلى T3، ولهذا عند استئصال المرارة وحدوث نقص في العصارة الصفراوية، فقد تحدث مشكلاتٍ في الغدة الدرقية، والحل ببساطة هو تناول أملاح الصفراء المنقّاة.

 5- تُنشّط مُستقبِل VDR، أي مستقبِل فيتامين د.

وهذا مهمٌ لعلاج أمراض المناعة الذاتية، لأن أمراض المناعة الذاتية يُصاحبها التهابٌ حاد، وفيتامين د أهمّ فيتامين لتخفيف الالتهاب، وفي حال المعاناة من مرض مناعة ذاتية دون الإصابة بالتهاب، فهذا يعني أن أعراض المرض غير ظاهرة، والأملاح الصفراوية تساعد بطريقةٍ غير مباشرة على تخفيف الالتهاب في الجسم، لا سيما في الكبد.

فيتامين د

6- تخفّف آلام الجسم، وتحديداً في الكتف اليُمنى.

فعند احتقان المرارة، أو الإصابة باحتقانٍ بين الكبد والقنوات الممتدة في المرارة أو الأمعاء الدقيقة، تترك العصارة الصفراوية رواسب بسبب نقصها، فيتراكم هذا الاحتقان في القنوات ويضغط على الكبد، الأمر الذي يسبّب آلاماً في الكتف اليمنى، وتناول أملاح الصفراء المنقّاة يرقّق الترسبات ويجعلها تتدفّق، ما يؤدي إلى تخفيف الألم،وجديرٌ بالذكر أن معظم الآلام تنجم عن نقص العصارة الصفراوية في الجسم.

تخفّف آلام الكتف اليُمنى

7- تقليل خطر فرط النمو البكتيري في الأمعاء الدقيقة (SIBO).

لأن العصارة الصفراوية تسمّم البكتيريا، فعند تدفّق العصارة الصفراوية في الأمعاء الدقيقة، تقتل البكتيريا الموجودة فيها، وتمنعها من النموّ في المكان الخطأ.

8- تخفيف التهاب الكبد.

فأملاح الصفراء المنقّاة مفيدة جداً في حماية الكبد وتخفيف التهابها.

الكبد

9- تقليل الحِمل السُّميّ.

تساعد الأملاح الصفراوية على دفع السموم –التي ترشَّح خارج الكبد– إلى الأمعاء الدقيقة، وبعدها إلى الأمعاء الغليظة، وتساعد أيضاً على تنظيم مستوى الكوليسترول عند ارتفاعه.

تنظيم مستوى الكوليسترول

أسباب نقص العصارة الصفراوية

هناك أسباب عدّة قد تؤدّي إلى نقص العصارة الصفراوية، ومنها:

  1.  استئصال المرارة.
  2.  اتباع حمية منخفضة الدهون.
  3.  تناول كمية كبيرة من أحماض أوميغا 6 الدهنية، وهي موجودة في زيوت الصويا والكانولا والذرة وبذور القطن، فهي تسبّب ضرراً كبيراً للكبد.
  4. الإفراط في تناول السكر أو الحبوب المعالَجة.
  5. ارتفاع مستوى الإنسولين.
  6. ارتفاع هرمون الإستروجين، أو تناول حبوب منع الحمل التي تسبب ارتفاع  الإستروجين.
  7.  مشكلات الكبد، كتشحّم الكبد أو تليّفها أو التهابها.
  8.  ارتفاع مستوى الكورتيزول.
  9.  تناول مستخلَص بروتين الصويا.
  10.  وجود كمية كبيرة من السموم الخارجية.
  11. سوء الامتصاص.
  12. انخفاض عدد البكتيريا النافعة.

مشاهدة الفيديو: ٩ أمور مذهلة تحدث بالجسم عند تناول هذه الأملاح

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد