٦ أسباب تجعلنا نتناول الكمون كل يوم!

يعد الكمون من الأعشاب والتوابل الغنية بالمواد المفيدة، فلطالما عرف عنه أنه مضاد للفطريات، وملين للأمعاء، ومسكن للالام، وطارد للغازات، الكمون من الأعشاب المميزة التي تستخدم في طهي الطعام للحصول على نكهة مثالية، ويحتوي الكمون على فوائد لا حصر لها للصحة، وقد استخدمه القدماء للوقاية من الأمراض من خلال غلي الكمون وتناوله، أثبتت أحدث الدراسات والأبحاث، أهمية كبيرة للكمون حيث يعتبر ثانى أكثر البهارات استخداما على النطاق العالمى، يستخدم بإضافته إلى الطعام بعد الفلفل الأسود.

والكمون ضمن عشرة نباتات الأعلى استخداما كعلاجات طبية شعبية على مستوى العالم وله فوائد صحية عديدة ومنذ العصور القديمة، يجرى الحديث عن الكمون وفوائده الصحية فى التراث الطبى والتراث الدينى لشعوب وحضارات مختلفة فى العالم.

الكمون

وأثبتت نتائج الأبحاث العلمية الحديثة كثير من تلك الفوائد الخاصة بالكمون فى أنواع مختلفة من طب الشعوب فى العالم، حيث نجد أكثر من 330 دراسة علمية تناولت ثمار الكمون بالبحث العلمى ومحتوياتها والمواد الكيميائية الفاعلة فيها.

فما هي فوائد الكمون؟ فلنتعرف عليها في ما يأتي:

فوائده الكمون :

1- غناه بفيتامينات B:

التي تُعد العامل المساعد للكثير من العمليات البيولوجية في الجسم كتوليد الطاقة وإنتاج الحمض النووي (DNA) والقائمة تطول،كما يُعد الكمون غنياً بفيتامين E المفيد للهرمونات وصحة الجلد وعمليات التعافي بشكل عام، ومنع تندّب الأنسجة وغني بالحديد الذي يساعد على تعزيز الدم وقدرته على حمل الأكسجين وغني جداً بالمغنيسيوم الذي يشكّل قلب جزيء الكلوروفيل.

يُستخدم المغنيسيوم في الجسم لإنتاج طاقة (ATP) كما أنه يساعد على إرخاء العضلات ومن المعلوم أن الكالسيوم هو المسؤول عن
انقباض العضلات في حين يتحكم المغنيسيوم بإرخائها ، يحوي الكمون على المنغنيز وهو أحد المعادن النادرة ويتمتع بمفعول مضاد للأكسدة ، كما أنه يساعد في الوقاية من الإصابة بالقدم المسطحة إلى غير ذلك من الفوائد.

2- يعد الكمون مضاداً فعالاً للأكسدة.

بذور الكمون غنية بمركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة، ومن هذه المركبات: الكاروتين واللوتين والكريبتوزانتين والزياكسانتين، وفي الكمون كمية وفيرة من الزيوت الأساسية، مثل الليمونين وغيره، والتي لها تأثير قوي مضاد للأكسدة، وكل من الفلافونيدات والزيوت الأساسية معاً تحميان الجسم من من الجذور الحرة التي تعمل على تخريب خلايا الجسم.

3- ويتمتع بخصائص مضادة للالتهاب.

تحتوي بذور الكمون على ما يقرب من 3-4% من الزيوت العطرية. ويعَّد زيت الكمون المكون الأساسي كمضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة.

4- يساعد على الهضم

إن تناول الكمون المغلي يساعد على التخلص من الحموضة والانتفاخ، كما أنه يساعد على التخلص من حالات عسر الهضم ويعتبر من المسكنات الجيدة لآلام المعدة والبطن، ويساعد هذا المشروب على إفراز الإنزيمات الهاضمة، ما يسرع من عملية الهضم وهذا بدوره يقي من مشكلات الأمعاء، الجدير بالذكر أن مغلي الكمون يساعد على التخلص من السموم التي توجد بالجسم، ما يساعد على حماية الكبد من التعرض إلى المشكلات، بمعنى أنه مفيد للانتفاخ والغازات والغثيان والقولون العصبي ،والإقياء ،وتشنج الأمعاء ، وحتى للإسهال ، إحدى النقاط التي تتعلق بكونه مضاد أكسدة بأنه من بين التوابل التي تضاف إلى النقانق لكي يساعد على حفظها.

الحموضة والانتفاخ

5- مضاد للفطريات والطفيليات والميكروبات

لهذا فإنه يساعد على التقليل من مسببات المرض في الجسم.

6- يتمتع بخصائص تحسّن سكر الدم

ولهذا فهو مضاد للسكري ، شرب الكمون المغلي على معدة فارغة قد يساعد على تقليل نسبة السكر بالدم ، فضلا على أن الكمون مهم لإنتاج الإنسولين في الدم، وهذا بدوره يساعد في السيطرة على مستويات السكر بالدم.

7- يتمتع بخصائص تساعد على استقرار ضغط الدم

تناول الكمون المغلي يساعدك على تنظيم معدل ضغط الدم والوقاية من ارتفاعه، وهذا لأن مغلي الكمون يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وهو العنصر اللازم لضبط مستويات ضغط الدم والحفاظ عليها في المعدل الطبيعي.

فوائد الكمون والليمون

  • يعمل الكمون والليمون على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتنظيم حركة الأمعاء.
  • يقضي الكمون والليمون على عسر الهضم بشكل فعال.
  • يساهم الكمون والليمون في علاج انتفاخ البطن وطرد الغازات.
  • يٌقلل الكمون والليمون من الأعراض الناتجة عن الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا.
  • يعالج الكمون والليمون مرض الأنيميا ويحمي من الإصابة بفقر الدم.
  • يساعد في علاج مرض السكري, من خلال تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • يساهم الكمون والليمون في زيادة حرق دهون الجسم وفقدان الوزن الزائد.
الكمون والليمون

فوائد الكمون المطحون

  • يساعد الكمون المطحون في علاج آلام المعدة والإمساك والإسهال.
  • يقضي الكمون المطحون على المغص وآلام البطن ويقلل من الشعور بالغثيان والقيء.
  • يٌخفف الكمون المطحون من آلام الصدر والربو السعال وضيق التنفس.
  • يساهم الكمون المطحون في تطهير الجسم من السموم والبكتيريا والجراثيم.
  • يقي الكمون المطحون من الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا.
  • يحمي الكمون المطحون من الإصابة بالسكتات الدماغية.
  • يعمل الكمون المطحون على التخلص من الأرق والتعب والإجهاد.
  • يساعد الكمون المطحون في علاج التقرحات التي تصيب الفم.

٦ أسباب تجعلنا نتناول الكمون كل يوم!

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد