فوائد تربية الحيوانات المنزلية

جميل أن يعود المرء إلى منزله بعد يوم عملٍ شاقٍ ليجد حيوانه الأليف واقفاً على عتبة المنزل يستقبله بلهفةٍ وشوقٍ. بل إن ذلك كفيلٌ بأن ينسيه ما أتعبه طوال يومه. ذلك أن المشاعر التي يُغدقها ذلك الحيوان الوفي على صاحبه خالصةٌ لا يشوبها نفاق ولا تدنّسها مصلحة.فالعلاقة بين البشر والحيوانات قائمةٌ على أساس الحب غير المشروط، حتى أن 96% ممن يربون الحيوانات الأليفة في منازلهم يعدّون حيوانهم المنزلي بمثابة فردٍ من العائلة.ولربما تساءلتم عن سبب تمتّع مالكي الحيوانات الأليفة بالصحة وشعورهم بالراحة والسعادة. لكن علم النفس يشير إلى أن فوائد تربية الحيوان الأليفة تتعدّى ذلك بكثير. فكيف يؤثر اقتناء الحيوانات الأليفة إيجاباً على صحة النفس والجسد؟ وماهي فوائد تربية الحيوانات المنزلية؟

حيوانات أليفة

فوائد تربية الحيوانات المنزلية للصحة النفسية  

تظهر الأبحاث أن امتلاك الحيوانات الأليفة يعود بمنافع عديدة على الصحة النفسية للبشر، ومن ذلك:

• الحدّ من التوتر (الضغط النفسي)

فقضاء الوقت مع حيوانٍ أليفٍ يبعث الراحة والهدوء في النفس، ويصرف الانتباه بعيداً عن ضغوط الحياة ومشكلاتها الباعثة على التوتر والقلق.

قضاء الوقت مع الحيوانات الأليفة

• التخلّص من القلق

• التخلّص من أعراض الاكتئاب

إن صحبة الحيوانات الأليفة تساعد في تخفيف الوحدة والعزلة اللذان يعدّان عاملَين مهمَّين للإصابة بالاكتئاب. فالاعتناء بحيوانٍ أليفٍ يُشعر المرء بأهميته والرضا عن ذاته لتقديمه الرعاية لمخلوقٍ ضعيفٍ يحتاجه.

وقد كشفت دراسةٌ برتغاليةٌ حديثةٌ أن تبنّي حيوانٍ أليفٍ يُخفّف أعراض الاكتئاب في غضون 12 أسبوعاً فقط لدى أولئك الذين لا يستجيبون للعلاج الدوائي أو العلاج النفسي ومضادات الاكتئاب.

ووفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية، قال باحثون إن “أحد الأسباب التي يمكن أن تفسر نتائج دراستنا هو أن الحيوانات الأليفة تُجبر المريض على مواجهة أحد الأعراض الرئيسية للاكتئاب، وهو ما يشار إليه بمصطلح (أنهيدونيا). أي انعدام الشعور بالمتعة والاهتمام في الأنشطة التي اعتاد الشخص على الاستمتاع بها، وذلك كممارسة الرياضة على سبيل المثال، وغير ذلك من الهوايات أو التفاعلات الاجتماعية.”

وأكدّت دراسةٌ أخرى تم نشرها في دورية “Journal of Psychiatric Research” أن امتلاك حيوانٍ منزليٍ يساعد في تحسين أعراض الاكتئاب الشديد الذي لا يمكن علاجه بسهولة باستخدام الأدوية المضادة للاكتئاب أو العلاج النفسي.

زيادة الشعور بالمسؤولية

إذا كنتم تفكّرون في أمرٍ يساعد في تعليم أطفالكم تحمُّل المسؤولية، فلا شكّ في أن تبنّي حيوانٍ أليفٍ من أنجع السُبُل لذلك. فاعتناء الطفل بحيوانٍ منزليٍّ يساهم في زيادة شعوره بالمسؤولية، سواء كان ذلك بتكفّل الطفل بإطعامه أو بالاعتناء بنظافته أو بمرافقته في نزهةٍ إلى الخارج.

كما أن اهتمام الطفل بحيوانه الأليف ينمّي شخصيته، فيجعل منه إنساناً عطوفاً وصبوراً.

ممارسة الرياضة

فكثيرٌ من الناس يستمتعون بقضاء الوقت في المشي والركض والتنزّه مع حيواناتهم المنزلية، ما ينعكس إيجاباً على صحتهم ولياقتهم البدنية، ويعزّز من صحة القلب والأوعية الدموية.

ممارسة الرياضة

كيف تؤثّر الحيوانات الأليفة على هرمونات الجسم؟

يعود السبب وراء تأثير الحيوانات الأليفة على البشر إلى خمسة أسبابٍ رئيسيةٍ، وتشمل:

1- الحدّ من مستويات الكورتيزول “هرمون التوتر”:

فقد ثبت أن قضاء الفرد بعض الوقت في مداعبة حيوانه الأليف أو اللعب معه يقلّل من مستوى الكورتيزول لديه إلى حدٍّ كبير، ويخفّض مستوى التوتر.

وفي دراسةٍ أجراها علماء أمريكيون، وجدوا أن مداعبة حيوانٍ أليف مدة 10 دقائق في اليوم كفيلة بخفض مستويات هرمون الكورتيزول المسؤول عن التوتر والإرهاق.

وانخفاض مستوى هرمون الكورتيزول يقلّل خطر الإصابة بالنوبات قلبية أو السكتات الدماغية، فارتفاع نسبة الكورتيزول يُلحِق الضرر بالأنسجة.

كورتيزول

2- خفض مستويات ضغط الدم:

بيّنت الدراسات أن اقتناء حيوانٍ أليفٍ يقلل من مستويات ضغط الدم ومعدّل ضربات القلب. وأظهرت دراسة تم إجراؤها في معهد السكتات الدماغية بجامعة مينيسوتا في مينيابوليس أن أصحاب الحيوانات الأليفة، وخاصةً أصحاب القطط، انخفضت نسبة إصابتهم بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية إلى 30%.

خفض مستويات ضغط الدم

3- زيادة مستويات هرمون الأوكسايتوسين :

ويحمل هرمون الأوكسايتوسين على عاتقه مهمات عديدةً مثل التقلّصات التي تحدث أثناء الحمل، وتسهيل الولادة وتعزيز الرضاعة الطبيعية. وترتبط زيادة مستوى الأوكسايتوسين بتخفيف مستوى التوتر والقلق وضغط الدم، وزيادة الشعور بالسعادة.

4- تعزيز هرمون الإندورفين:

وهو الهرمون الذي يحدّ من الشعور بالضيق والانزعاج، ويعزّز شعور المتعة. كما يساهم هذا الهرمون في التغلب على الإصابات، ويعزّز القدرة على تحمّل التوتر.

5- زيادة مستوى الدوبامين :

وهو الهرمون الذي يعزز من الشعور بالسعادة، ويحدّ من التوتر والقلق.

الدوبامين

شاهد الفيديو من هنا :خمسة أشياء مذهلة تحدث في الجسم عند اقتناء حيوان أليف.

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد