تسعة أطعمة خارقة أنصح كل شخص بتناولها

يعاني معظم الأشخاص في يومنا هذا من أعراض صحية سيئة غير معروفة السبب، و لكن عند إمعان النظر في نمط حياة الناس اليوم فعلى الأرجح سيتجلى لنا الجواب واضحاً. نعم!! إنه الغذاء، في السنوات الأخيرة الماضية لوحظ اتجاه أغلب الأٌسر إلى استهلاك المواد الغذائية المعالجة والمصنعة، فقد أٌدخلت الكثير من المواد الصناعية في عملية تصنيع الغذاء كالأسمدة الصناعية ومبيضات الدقيق ومحسنات الخٌبز والمواد الحافظة و المبيدات الحشرية، أدى تحلل هذه المواد الصناعية ضمن المواد الغذائية إلى الكثير من الأمراض و الاضطرابات يضاف إليها الضغط النفسي و التوتر المزمنان اللذان يُعدان أحد نواتج عصر السرعة.في حال كنت مهتماً بإصلاح ما أفسده الغذاء فيجب عليك العودة إلى نقطة البداية وبالضبط من حيث بدأت المشكلة تحديداً، نعم أنت بحاجة إلى إعادة النظر بنمط غذائك. وقد قيل قديماً ” المعدة بيت الداء و الحمية رأس الدواء”. دعنا في هذا المقال نعرض لأهم تسعة أطعمة خارقة توصف بأنها الأغنى بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحتنا.

تسعة أطعمة خارقة أنصح كل شخص بتناولها

1- الكرنب الأجعد:

أحد الأنواع المصنفة ضمن عائلة الملفوف ويمتاز بأوراق مجعدة قد تكون خضراء أو أرجوانية، يمتاز بكونه من أكثر الأطعمة المغذية في العالم على الإطلاق، فهو غني جدا ًبمضادات الأكسدة وتشمل هذه المواد بيتا كاروتين – مصنِّع أساسي لفيتامين A  وفيتامين C، بالإضافة إلى مركبات الفلافونويد المختلفة والبوليفينول ما يجعله محارباً قوياً ضد أعراض الشيخوخة و أمراض السرطان المتنوعة كما أنه يقي من أمراض القلب و ضغط الدم و الاكتئاب و الالتهابات المختلفة. و يعد مصدراً غنياً بالفيتامين c و يساعد على خفض نسبة الكوليسترول كما يعد مصدراً مهماً لفيتامين K الذي يساهم في الوقاية من هشاشة العظام و أمراض القلب، يحتوي الكرنب الأجعد على كثير من المعادن التي لا تتوفر في باقي الأطعمة الأخرى مثل الكالسيوم و المغنيسيوم و البوتاسيوم. كما أنه غني باللوتين والزياكسانثين ، المغذيات القوية التي تحمي العيون. يساعد على إنقاص الوزن كونه يشعر بالشبع بسبب ضخامه حجمه.

الكرنب الأجعد

2– الملفوف

لاحتوائه على إل-غلوتامين الذي يعتبر حمضاً أمينياً يشكل اللبنات البروتينية الأساسية لبناء الأعضاء المختلفة في الجسم، يساهم بدور كبير في تقوية الجهاز المناعي و القضاء على البكتيريا و الفيروسات و يساعد في التماثل السريع للشفاء بعد العمليات الجراحية.

يعد الملفوف من أحد المغذيات المفيدة لصحة الدماغ و لصحة القلب والعضلات ويحل مشكلة تسرب الأمعاء، يتمتع عصير الملفوف بقدرته على شفاء القرحة و كل ماله علاقة بتهيج القولون كالارتجاع الحمضي و حرقة المعدة. أما الملفوف المخلل فيعد من أغنى الأطباق بفيتامين C  على الإطلاق، عندما يتخمر الملفوف، فإنه يصنع البروبيوتيك الطبيعي الذي يغذي البكتيريا في الأمعاء. تساعد هذه البكتيريا جسمك على محاربة الجراثيم، وامتصاص العناصر الغذائية، وهضم الطعام، والتحكم بالقلق.

3- براعم بروكسل

تمت تسميته بهذا الاسم على اسم تاريخ الزراعة في بلجيكا، و يصنف ضمن عائلة الخضراوات الكرنبية و الملفوف الصيني. غني جداً بمضادات الأكسدة، منخفض السعرات الحرارية والكربوهيدرات. تمتاز براعم بروكسل بنفس خصائص الملفوف العادي إلا أن أهم ما يميزه هو أنه لا يسبب أي آثار سلبية على الغدة الدرقية .لأن الخضار الكرنبية أحياناً قد تؤثر سلباً على الغدة الدرقية بسبب استنزافها لليود. ينصح عادةً بتناول الخضار الكرنبية مع عشب البحر (طحلب الكِلب) بسب تأثيرها على الغدة الدرقية.

براعم بروكسل

4- الفجل

هش وملون ولذيذ. عند تقديمه نيئاً أو إضافته إلى السلطات، يضيف الفجل نكهة جريئة تشبه نكهة الفلفل. يُعد الفجل غذاء منخفض السعرات الحرارية ومصدر جيد لفيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى. كما أنه يساعد في إزالة السموم من الدم، والوقاية من السرطان، وتنقية الكلى والجهاز البولي وتنظيم ضغط الدم . يُعد غنياً جداً بالكبريت ولهذا فهو مفيد في إزالة سموم الكبد ويساهم في تعزيز عمليتي تطهير السموم الأولى والثانية التي يتم فيها تحويل السموم إلى جزيئات منحلة في الماء لكي يتخلص منها الجسم بشكل آمن كما يفيد الفجل في احتقان البلغم داخل الجيوب فهو يساعد في طرد البلغم وخصوصاً الفجل الإسباني الأسود يمكن تناوله للتخفيف من احتقان الجيوب ولاحتقان المخاط في الرئتين وتعذّر خروجه لأنه مضاد احتقان كما أنه يساعد في تمييع البلغم.

 5-الشمندر (البنجر)

يعتبر الشمندر، المعروف باسم البنجر، من الخضروات الجذرية الشائعة المستخدمة في العديد من المأكولات حول العالم. تعد أوراقه مفيدة جداً لغناها بالبوتاسيوم بنسبة تفوق باقي أنواع الخضراوات الأخرى. كما لا يمكن إهمال الفائدة الكبيرة لثمرته ذات اللون الجميل وذلك لغناها بأكسيد النتريك الذي يفيد في الحد من الجهد الحاصل في الشرايين ولاستقرار ضغط الدم ولتعزيز التستوستيرون وموازنته مع الإستروجين، بالإضافة لفائدته للكبد والمرارة.

6- الهليون

يحوي الهليون على الكثير من الألياف المفيدة لعملية الهضم والمغذية للقولون، كما أنه مضاد فعال للقلق فهو جيد للاسترخاء وللتخفيف من التوتر كما أنه غني بفيتامين B1، ويصلح مدرّاً للبول لأنه يطرح السوائل، ومفيد للحد من تشكّل حصى الكلى، كما يحد تناوله من خطر الإصابة بالعيوب الخلقية للمواليد نظراً لغناه بحمض الفوليك. ويعتبر محفزاً جنسياً.

الهليون

7- الثوم

فهو غني عن التعريف و فوائده التي لا تعد أصبحت معروفةً للقاصي و الداني،  فهو يُعد المضاد الأكثر فعالية للسرطان ومضاد للفيروسات والبكتيريا  والفطريات والخمائر لأنه يتخلص من الميكروبات الضارة خارج الجسم ويقي من حدوث الكثير من المشكلات الصحية، فهو عامل فعال في بناء المناعة.

8- الكركم

يعتبر الكركم من النباتات التي تستخدم كتوابل لإضافة نكهات إضافية للطعام و له فوائد كثيرة. فهو مضاد التهاب فعال ومفيد لصحة الدماغ .ويُعد أحد المغذيات التي تحارب الشيخوخة كما أنه مفيد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم و السيطرة على مرض السكري و تخليص الكبد من السموم.

الكركم

9- البقدونس

يحوي البقدونس على نسبة من فيتامين A تفوق ما يحويه الكرنب الأجعد. ويحوي ثلاثة أضعاف ما يحويه البرتقال من فيتامين C وعلى ضعفي ما تحويه السبانخ من الحديد. ولهذا يُعد طعاماً فائق الجودة بالإضافة لاحتوائه على كمية هائلة من فيتامين K.

 لعل هذه المراجعة السابقة لأكثر تسع خضراوات مفيدة على الإطلاق تعطينا دافعاً جديداً لتمحيص نظامنا الغذائي وإضافة عناصر غذائية جديدة كنا قد غفلنا عنها مسبقاً.

عزيزي القارئ لم يعد مهماً كثيراً حساب السعرات الحرارية التي تستهلكها يومياً للمحافظة على رشاقة جسدك . بقدر أهمية حساب القيمة الغذائية التي يمنحك إياها غذاؤك، فالغذاء الصحي سيمنحك جسداً صحياً وسليماً.

تسعة أطعمة خارقة أنصح كل شخص بتناولها

المراجع

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد