العقار الأكثر إدماناً في العالم

قد يكون الإدمان على المخدّرات والكحول والتبغ أخطر أنواع الإدمان وأكثرها فتكاً على الإطلاق، إلا أنّ إدمان الكافيين هو الإدمان الأول والأكثر انتشاراً في العالم بأسْره. فما هي مادة الكافيين؟ وهل الإدمان على تناول الكافيين يمثّل ضرراً على صحة الجسم؟ وماهو العقار الأكثر إدماناً في العالم؟

ما الكافيين؟

الكافيين هي مادة منبّهة شبه قلويّة، وكذلك لا يقتصر وجودها على القهوة فقط ، بل تدخل أيضاً في تركيب بعض أنواع النباتات مثل الشاي، وفي المشروبات الغازية مثل الكولا، وحتّى في الشوكولاتة والمشروبات الرياضية والعديد من الأطعمة والمشروبات الأخرى.

والفرق بين الإدمان للكافيين وغيره من أنواع الإدمان الأخرى أن هذا النوع من الإدمان مقبول اجتماعياً . ويعود ذلك لمجرّد كون الكافيين لا يسبب الكثير من الآثار الجانبية إذا ما تم استهلاكه بكمياتٍ قليلةٍ.

الكافيين

الآثار الجانبية للكافيين

يمكن أن يؤدي تناول الكافيين بكمياتٍ كبيرةٍ إلى العديد من الآثار الجانبية التي تتجلّى في:

١- زيادة معدّل ضربات القلب

يسبب الكافيين خفقان القلب وعدم انتظام ضرباته،

٢- ارتفاع ضغط الدم

يمكن أن يؤدي تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين إلى ارتفاعٍ مباشرٍ في ضغط الدم، ولذلك يظهر جليّاً لدى من لم يعتادوا على تناول مثل هذه المشروبات بكثرة.

٣- الأرق

فمقدار كوبٍ واحدٍ من القهوة أو أيٍّ من المشروبات التي تحتوي على الكافيين قد يبقى أثره في الجسم حتى ثماني ساعات، ولذا فالاستمرار في تناول مشروباتٍ كهذه على مدار اليوم لا يمنح الكبد فرصةً لتكسير الكافيين، ما يؤدي إلى بقائه في مجرى الدم، وبالتالي يحول ذلك دون النوم العميق.

٤- نقص فيتامين B1

يستنفد الكافيين فيتامين B1 في الجسم،كما يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى الشعور بالقلق والتوتر والانفعال، ويمكن التخلّص من هذا الشعور بشكلٍ فوريٍّ من خلال تناول بعض الخميرة الغذائية الغنيّة بفيتامين B.

٥- انخفاض نسبة الكالسيوم

يستنفد الكافيين كذلك مخزون الكالسيوم في الجسم.

٦- زيادة القلق

يزيد الإكثار من الكافيين القلق والتوتر، كما قد يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب. فكلما زاد تناول الكافيين، ازداد اعتماد الجسم عليه وقلّ تأثيره على الجسم أكثر فأكثر، وبالتالي يزيد ذلك من الحاجة إلى تناول المزيد من الكافيين يوماً بعد يوم لإحداث التأثير المطلوب.

ومن الجدير بالذكر أن ٨٧% من البالغين في الولايات المتحدة يتناولون مشروباتٍ تحتوي على الكافيين بكميةٍ لا تقلّ وسطياً عن ١٦٤ ملغ يومياً.

شاهد أيضاً : الشاي الأخضر والقهوة يخفّضان معدل الوفيات.

فوائد الكافيين

هناك بعض الآثار الإيجابية لتناول كمياتٍ معتدلةٍ من الكافيين على الدماغ، ومنها:

  • يعزّز حالة التنبّه والتأهّب
  • يمنح شعوراً بالراحة والسعادة
  • يطرد الخمول ويعزّز حالة اليقظة
  • يساعد على تعزيز العلاقات الاجتماعية

فهناك العديد من المقاهي التي لا تقدّم إلا القهوة لمرتاديها، فيجتمع محبو القهوة على طاولةٍ واحدةٍ ويتبادلون الأحاديث، وهذا يسهّل اختلاط الناس ببعضهم البعض.

كيفية عمل الكافيين

يحوي الجسم مركّب كيميائيّ طبيعيّ اسمه “الأدينوسين”، وهو عُملة الطاقة في الجسم (أدينيسون ثلاثي الفوسفات)، وعند استخدام تلك العملة يتحلل الأدينوسين ويؤدي وظائف مختلفة في الجسم ، ولكن أهم ما يفعله هو أنه يتراكم خلال اليوم، وفي نهاية الليل يؤدي إلى الشعور بالنعاس أو الاسترخاء التام، والكافيين يحجب الأدينوسين، فهو يعمل على كبح الناقلات العصبية التي ترسل إشارات النعاس إلى الدماغ، وبالتالي فهو يطرد الشعور بالنعاس والخمول والكسل.

وعلى الرغم من أنّ الكافيين يساعد على التنبّه والتيقّظ. إلا أنه لا يعدّ وقوداً حقيقياً يمدّ الجسم بالطاقة، بل ما يفعله هو أنه يثبّط عمل بعض الناقلات العصبية في الجهاز العصبي المركزي.

أهمية شرب القهوة العضوية

إليكم الجزء الأهم في مسألة شرب القهوة الذي يتعدّى مشكلة الإفراط في شربها،ألا وهو أهمية الالتزام بتناول القهوة العضوية وتجنّب القهوة العادية، وذلك لأن حبوب القهوة من أكثر النباتات المعالجة كيميائياً على الإطلاق، إذ يتم رشّها بالمبيدات الحشرية والعشبية والفطرية، كما أنّ أماكن زراعتها حول العالم لا تكون خاضعةً للتنظيم في الغالب، ولهذا يتعذّر ضمان الجودة في كثيرة من الأحيان.

القهوة العضوية

إنّ نسبة ٩٧% من مبيعات القهوة حول العالم تم زراعتها تقليدياً وليست ذات منشأ عضوي. أما نسبة القهوة العضوية فتبلغ ٣% فقط. وباحتساب الكمية الهائلة من سكان الأرض الذين يشربون القهوة والمشروبات التي تحوي الكافيين. علماً أن النسبة العظمى من القهوة تتم زراعتها تقليدياً. نجد أنّ كمّاً هائلاً من الأشخاص حول العالم يتعرّضون للمبيدات الكيميائية التي يتمّ رش حبوب القهوة بها.

وتكمن المشكلة في أنّ تلك المواد الكيميائية تحاكي في تأثيرها عمل هرمون الأستروجين في الجسم وتؤثّر سلباً على الغدد الصم. حتى أنّها تسمّى مسبِّبات اضطراب الغدد الصم. وهذا سببٌ آخر يدعو إلى إضافة الخضروات الكرنبية (الصليبية) إلى النظام الغذائي بانتظام. لأنّ من شأنها أن تطهّر الجسم من مسبّبات اضطراب الغدد الصم. إلا أنّ أهم ما في الأمر الحرص على شرب القهوة العضوية وتجنّب القهوة العادية.

شماهو الشيء الأكثر إدماناً في العالم ويدمنه الدكتور بيرج

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد