تناولوا هذه الخضار الاقل بالكربوهيدرات على الإطلاق!

الحفاظ على الكربوهيدرات منخفضة هو مفتاح نجاح نظام كيتو الغذائي. عندما يكون تناول الكربوهيدرات مرتفعًا جدًا ، لا يمكننا ببساطة الدخول في الحالة الكيتونية وتجربة الفوائد الفريدة لحمية الكيتو. ومع ذلك ، هذا لا يعني أنه علينا أن نتبع بدقة كمية الكربوهيدرات التي نتناولها في جميع الأوقات. في الواقع ، يمكن للعديد من أخصائيو الحميات الكيتونية البقاء في الحالة الكيتونية باستخدام استراتيجية واحدة بسيطة: تناول الأطعمة الصديقة للكيتو والتي تحتوي على القليل من الكربوهيدرات الصافية (أي الكربوهيدرات القابلة للهضم التي تقلل من إنتاج الكيتون).

هناك بعض أنواع الخضار تكاد تخلو من الكربوهيدرات!! والمقصود صافي الكربوهيدرات فالألياف تعتبر أيضاً من الكربوهيدرات. تخلو هذه الأنواع من صافي الكربوهيدرات والسكر ومع ذلك تحوي نسبةً من الحريرات . تمتاز هذه الخضار بكونها غنية جداً بالمغذيات النباتية وبخصائصها المذهلة المضادة للسرطان والالتهاب والفيروسات كما أنها تحارب كافة الأمراض وتحوي عدة مغذيات ومعادن ومعادن نادرة وغير ذلك.

الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات

فكلما انخفضت نسبة الكربوهيدرت في الطعام فإنه يكون أكثر ملاءمة للكيتو، ولكن هناك حالة وحيدة فقط لا ينصح فيها بتناول الكربوهيدرات عموماً وهي التهاب الأمعاء الحاد وفي هذه الحالة يسبب تناول الخضار ألماً شديداً ، ولكن بالنسبة لأغلب الأشخاص من المحُبذ تناول الأطعمة التي تحوي أقل نسبة ممكنة من الكربوهيدرات.

الأطعمة الصديقة للكيتو والتي تحتوي على القليل من الكربوهيدرات

البروكلي :

يعد البروكلي من الأطعمة الخارقة لاحتوائه على كمية عالية من العناصر الأساسية والفيتامينات وعدد قليل من السعرات الحرارية، ما جعله من الأطعمة المرغوبة عند كثير من الأشخاص حول العالم . يحوي كوب واحد من البروكلي أكثر بقليل من 1 جم من الكربوهيدرات و1.1 جم من الألياف وهذا يعني نسبة معدومة من الكربوهيدرات بالإضافة إلى نسبة معدومة من السكر، ولهذا فإن تناول البروكلي لن يتسبب أبداً بالخروج من الحالة الكيتوزية.

البروكلي

أوراق الشمندر (البنجر) :

يعد ورق الشمندر ذو قيمة غذائية عالية تفوق قيمة الشمندر ذاته، وذلك لاحتوائه على نسب عالية من الألياف، والمعادن الهامة للجسم، ومضادات الأكسدة، والعديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين C ، وفيتامين A ، وفيتامين B6 ، كما أنه يتميز بخلوه من الدهون والكوليسترول .  وهي الجزء الأخضر من نبات الشمندر الذي يُعد غنياً جداً بالبوتاسيوم ويُرجّح أنه يحوي النسبة الأعلى بالبوتاسيوم من بين جميع الأطعمة الأخرى، ويحوي الكوب الواحد منه على 7.9 جم من الكربوهيدرات و7.9 جم من الألياف وهذا يعني نسبة معدومة من صافي الكربوهيدرات والسكر. ويحوي 39 سعرة حرارية.

أوراق الشمندر

الهندباء الأنديفية :

تحتوي الهندباء على معادن كثيرة مهمة للجسم : منها ( الكالسيوم ، والبوتاسيوم ، والصوديوم ، والحديد ، والمغنيسيوم ، والمنغنيز ، والنحاس ، والفوسفور ) . يفضّل إضافتها إلى السلطة . وتحوي 2.2 جم من الكربوهيدرات و2.2 جم من الألياف .علماً أن الألياف تُستهلك كغذاء للميكروبات التي تمنحنا بالمقابل فوائد عدة ، أما نسبة صافي الكربوهيدرات والسكر فهي معدومة، وتحوي الهندباء الأنديفية على 9 حريرات.

الهندباء الأنديفية

الكرنب الأخضر (كولارد جرينز) :

يعتبر الملفوف الأخضر واحدا من أكثر أنواع الملفوف المختلفة فائدة للصحة. حيث يقوي الجهاز المناعي والعصبي فهو غني بالفيتامينات والألياف والحموض الأمينية كما أن طعمه لذيذ ويمكن طبخه بأكثر من طريقة. يحوي كوب واحد من الكرنب الأخضر على 10 جم من الكربوهيدرات و9 جم من الألياف . وهذا يعني 1 جم فقط من السكر و1 جم من صافي الكربوهيدرات ولكن نظراً لوجود الألياف . فلا داعي للقلق بشأن السكر لأنه سرعان ما سيتم تصريفه في الجسم ببطء شديد. مع العلم أن الحد المسموح للكربوهيدرات يتراوح بين 20- 50 جم . ولهذا يعد تناول الكرنب الأخضر آمناً وضمن النطاق المسموح كما أنه يحوي 65 جم حريرة.

الكرنب الأخضر

الخس الروماني :

يعد مفيداً جداً يحوي الكوب منه 3.1 جم من إجمالي الكربوهيدرات و2 جم من الألياف و1.1 جم من صافي الكربوهيدرات و1.1 جم من السكر . أي أنها نسبة مطابقة لصافي الكربوهيدرات. يحوي الكوب الواحد على 16 حريرة.

الملفوف الصيني :

الملفوف الصيني هو نوع مغذي ولذيذ من الخضروات الورقية التي يمكن طهيها وتناولها بعدة طرق. ينتمي الملفوف الصيني إلى عائلة الكرنب والبروكلي وهو يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية ونسبة عالية من الفيتامينات والمعادن.

الملفوف الصيني

يحوي الكوب الواحد من (بوك تشوي) 3 جم من الكربوهيدرات و1.7 جم من الألياف و1.3 جم من السكر و1.3 جم من صافي الكربوهيدرات التي تتطابق نسبتها مع نسبة السكر لذا فإن تناول مقدار كوب واحد من أي طعام يحوي فقط على 1.3 جم من صافي الكربوهيدرات ،فهذا يعد نسبة متدنية جداً ويحوي الكوب الواحد من الملفوف الصيني
على 20 حريرة.

تناولوا هذه الخضار الاقل بالكربوهيدرات على الإطلاق!

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد