أسباب سرعة نبضات القلب (خفقان القلب)

هل سبق أن استيقظتم في منتصف الليل وشعرتم بتسارعٍ في القلب؟ سنتحدث اليوم عن سبب هذه الحالة وطرق علاجها. ولكن بدايةً، ينبغي التمييز بين تسارع معدّل ضربات القلب والشعور بخفقان القلب، فقد يلتبس الأمر بينهما لتشابههما. والحل الأمثل للكشف عن حدوث تسارع القلب هو قياس نبض القلب للتحقّق من معدل ضرباته. فما الفرق بين تسارع معدل ضربات القلب وخفقان القلب؟ وما سبب الاستيقاظ بمعدّل نبض متسارع؟

تسارع نبضات القلب

الفرق بين تسارع ضربات القلب وخفقان القلب

تسارع ضربات القلب، أو ما يسمى بالحَبَض (tachycardia)، هو زيادة معدل ضربات القلب عن المعدل الطبيعي، وتجاوزه المئة نبضة في الدقيقة في حالة الراحة. فمعدل النبض الطبيعي يقارب 72 نبضة في الدقيقة، وقد يكون أقل أو أكثر بقليل عند الرياضيين.

ويختلف خفقان القلب عن تسارع ضربات القلب في أنه لا يكون بالضرورة تسارعاً متواصلاً لمعدل النبض، بل هو الشعور بخفقانٍ شديدٍ في النبض أو اضطرابٍ في ضربات القلب وسرعتها، كأن تتباطأ أو تتسارع لمدةٍ مؤقتةٍ. وقد ينجم خفقان القلب عن الإجهاد أو ممارسة التمارين الرياضية أو تناول أدوية معيّنة.

الأسباب المحتملة لتسارع ضربات القلب

ينشأ تسرّع القلب عن خللٍ في النبضات الكهربائية الطبيعية للقلب، والتي تتحكم في معدّل ضخ القلب. وقد تسهِم العديد من العوامل في زيادة سرعة ضربات القلب، ومنها:

1- شرب الكحول

2-الإفراط في تناول السكر

فالسكر يستنزف البوتاسيوم الذي يُعدّ بمثابة منظِّمٍ لمعدّل نبض القلب، ولهذا فإنّ نقص البوتاسيوم يؤدي إلى اضطراب النبض وتسارعه، ويُعيق القدرة على النوم.

السكر

3- نقص البوتاسيوم

4- نقص المغنيسيوم

قد يتسبّب نقص المغنيسيوم في تزايد معدّل النبض.

5-نقص فيتامين B1

يعدّ نقص فيتامين B1 شائعاً جداً، ويسبب تسارعاً في معدّل ضربات القلب. وفي هذه الحال، يجب تناول الخميرة الغذائية الغنيّة بفيتامين B1 لتنظيم معدّل النبض.

فيتامين B1

6- المنبّهات مثل الكافيين

يؤدي تناول المنبّهات إلى زيادة معدّل النبض، وذلك مثل الكافيين الذي يوجد في القهوة والشوكولا والشاي.

7- فرط نشاط الغدة الدرقية

يزيد فرط نشاط الغدة الدرقية إلى زيادة معدّل نبض القلب، وأحد سبل علاجه هو تناول فيتامين B1.

الغدة الدرقية

8-  فقر الدم

قد يسبب فقر الدم ارتفاع معدّل النبض، وقد يكون السبب نقص فيتامين B12 أو نقص الحديد.

9- خلل الوظائف المستقلّة

وهو خللٌ في الجهاز العصبي الذاتي الذي يتحكّم في معدّل النبض وسرعة القلب وغير ذلك. ومما يتسبّب في خلل الوظائف المستقلة فرط التوتر والإجهاد (الضغط النفسي)، ويُعدّ أفضل علاج له تناول فيتامين B1. ومن الأعراض الأخرى المصاحبة لخلل الوظائف المستقلة الشعور بالدوار والتشتّت فور الانتقال إلى وضعية الوقوف. 

10- الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية

فقد يؤدي فرط التمرّن أو بطء استقرار النبض بعد ارتفاعه أثناء الرياضة إلى ارتفاع معدّل النبض.

11- فرط الحموضة

فارتفاع درجة الحموضة في الجسم يؤدي إلى ارتفاع معدّل النبض، وقد يؤثّر كذلك على عملية التنفّس.

الحموضة

12- فرط سكر الدم أو هبوطه

فارتفاع نسبة السكر في الدم أو انخفاضها إلى حدٍّ كبيرٍ قد يؤدي إلى ارتفاع معدّل النبض.

العلاجات الطبيعية لتسرّع القلب

تشمل أفضل الطرق للمساعدة في تعزيز معدّل ضربات القلب الطبيعي:

 – تمرين التنفّس

وهو تمرين بسيط يساعد في التحكّم باستقرار النَّفَس وخروجه ببطءٍ شديدٍ، وذلك بالشهيق لمدة 4 أو 5 ثوانٍ ثم الزفير لمدة 4 أو 5 ثوانٍ أخرى. فالتحكّم بدخول النفس وخروجه ببطء يؤثّر على عمل الجهاز العصبي الذاتي، ويؤدي إلى هبوط معدّل نبض القلب.

– تناول الكرفس

ويمكن تناوله فور حدوث نوبة تسارع نبض القلب الليلية، فهو يحوي عناصر مذهلة، من مغذّياتٍ ومعادن، تساهم في تهدئة الجهاز العصبي وضبط ضغط الدم.

الكرفس

الحدّ من الكربوهيدرات وتجنّب السكر

– الخروج في نزهاتٍ طويلةٍ خلال النهار

وهو أمرٌ ضروريٌ للتخلّص من التوتر، ومفيدٌ جداً لصحة القلب.

– تجنّب التعرّض للحقل الكهرومغناطيسي

والمجالات الكهرومغناطيسية هي الترددات الصادرة عن الهواتف المحمولة والأسلاك الكهربائية، وتؤثّر هذه الترددات على تلك الموجودة في الجسم بشكلٍ كبيرٍ. ولهذا، من الضروري وضع الهاتف المحمول بعيداً عن مكان النوم وموضع الرأس، وتشغيل وضع الطيران على الهاتف. إضافةً إلى فصل الأجهزة الإلكترونية عن التيار الكهربائي قبل الذهاب إلى النوم.

الحقل المغناطيسي

وبالإضافة لما سبق، من المفيد جداً اتباع نظام كيتو الغذائي والصيام المتقطّع لتعزيز الصحة والتخلّص من العديد من المحفّزات المحتمَلة لسرعة ضربات القلب.

مشاهدة الفيديو : أسباب سرعة نبضات القلب (خفقان القلب)

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد