أحد الأسباب المحتَملة لاحمرار العينين وتشقّق الشفاه والأنف الدهني

قد يعاني البعض من احمرار العينين، وانتشار الحساسية حولهما، مصحوبةً بحكّةٍ ودموعٍ وشعورٍ بالحساسية للضوء، فما سبب ذلك، كذلك قد تعزى هذه الأعراض إلى اضطراب مستوى السكر بالدم نتيجةً للإكثار من تناول السكر. إلا أنَّ السبب الأكبر يعود إلى نقص أحد الفيتامينات المهمّة، ألا وهو فيتامين B2، فما أهمية هذا الفيتامين، وما سبب نقصه في الجسم والأعراض الدّالة عليه؟ ماهي الأسباب المحتَملة لاحمرار العينين وتشقّق الشفاه والأنف الدهني؟

ما هو فيتامين B2

فيتامين B2، المعروف أيضاً باسم الريبوفلافين (Riboflavin)، هو أحد الفيتامينات الثمانية التي تنتمي لعائلة فيتامين B،وكذلك هو من الفيتامينات الذوّابة في الماء كغيره من أنواع فيتامين B، أي أنَّه ينتقل عادةً مع الدم، ويمكن للجسم أن يتخلص من أيّ كميةٍ إضافيةٍ منه عبر البول، ولذلك ينبغي الحرص على استمداد كمياتٍ كافيةٍ منه من المصادر الغذائية المختلفة، وذلك من خلال اتباع نظامٍ غذائيٍ صحيٍ ومتوازنٍ، إذ لا يقوم الجسم بتخزين كمياتٍ كبيرةٍ من فيتامين B2.

ويؤدي فيتامين  B2دوراً مهمّاً في الجسم، فهو يعمل كمضادٍّ للأكسدة، كما أنّه أحد الفيتامينات المهمّة لضمان النموّ السليم للخلايا، وتعزيز قدرتها على القيام بوظائفها على أتمّ وجه. ويساعد هذا الفيتامين كذلك على الهضم واستمداد الطاقة من الغذاء، وأيّ نقص في مستويات هذا الفيتامين قد يجعل الجسم عرضةً للإصابة بالعديد من المشكلات الصحيّة المختلفة.سنتكلم عن أسباب احمرار العينين وتشقّق الشفاه والأنف الدهني؟

فيتامين B2

فوائد فيتامين B2

إليكم أهم فوائد هذا الفيتامين:

مكافحة السرطان

قد يساعد فيتامين B2 على مكافحة السرطان، وأيضاً قدرته على حماية الحمض النووي في الخلايا من التلف الذي قد تحدِثه العوامل المحفّزة للسرطان مثل التدخين. لذلك فتناول جرعةٍ كافيةٍ من فيتامين B2 يومياً قد يُسهِم في منع الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان عنق الرحم.

مكافحة الشقيقة

قد يساعد فيتامين B2 في علاج الشقيقة، إذ وجدت الدراسات أن تناول فيتامين B2 قد يكون فعالًا في التقليل من عدد نوبات الشقيقة التي تُصيب مرضى الشقيقة على نحوٍ دوريٍّ، كما أن تناول فيتامين B2 مع بعض المعادن قد يُساعد على تقليل الألم خلال نوبة الشقيقة.

 الحفاظ على صحة العيون

من الممكن أن يساعد تناول جرعاتٍ كافيةٍ يومياً من فيتامين B2 في الحفاظ على صحة العيون وحمايتها من الأمراض المختلفة، لذلك قد يؤدي هذا الفيتامين دوراً في خفض خطر الإصابة بمرض إعتام عدسة العين ومرض الزرق، ومرض القرنية المخروطية .

صحة العيون

دعم صحة الجهاز العصبي

يمكن أن يساعد تناول فيتامين B2 على تخفيف الأعراض المزعجة التي ترافق بعض أمراض الجهاز العصبي، مثل التنميل والخدر والقلق، كما يعتقد الباحثون أن تناول جرعاتٍ من فيتامين B2 مع فيتامين B6 قد يسهِم في التخفيف من الأعراض الشديدة لمتلازمة النفق الرسغي.

 خفض مستويات الهوموسيستين في الدم

قد يؤدّي ارتفاع مستويات حمض الهوموسيستين الأميني في الدم إلى ازدياد فرص الإصابة بمجموعة من المشكلات الصحية والأمراض المختلفة، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية، والخرف وتسمّم الحمل، ولذلك فإن خفض مستويات الهوموسيستين في الدم والحفاظ على استقرارها قدر الإمكان أمرٌ مهمٌ جداً.

أعراض نقص فيتامين B2

إلى جانب احمرار العينين وحساسيتهما. والمعاناة من الحكّة وزيادة إفراز الدموع والحساسية للضوء، غالباً ما تظهر الأعراض التالية على من يعانون من نقصٍ في فيتامينB2 :

• تشقّق الشفاه والتهابها

وقد يلجأ البعض لاستخدام مرطِّب الشفاه،غير مدركين أنّ بعض محتوياته تتسبّب في سحب الزيت من الشفاه،لذلك قد يؤدي إلى تفاقم الالتهاب.

تشقّق الشفاه

• تشقّق زوايا الفم

تشقّق زوايا الفم

• الأنف الدهني

الانف الذهنية

• احمرار اللسان

ولا نعني بذلك اللون الأحمر الطبيعي للسان، وإنّما اللسان المتورِّم ذو اللون شديد الاحمرار.

احمرار اللسان

• الصداع النصفي (الشقيقة)

فقد يُعزى مرض الشقيقة إلى نقص فيتامين B2.

الصداع النصفي (الشقيقة)

ما سبب نقص فيتامين B2؟

لا ينتج نقص فيتامين B2 دوماً عن عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الغنيّة به. بل عادةً ما ينجم عن أحد أمرين:

1- سوء الامتصاص

ويحدث سوء الامتصاص نتيجةً لوجود مشكلةٍ ما في الأمعاء تعيق امتصاص فيتامين B2، وذلك كالإصابة بمتلازمة القولون العصبي. أو بسبب حدوث التهابٍ في القولون، أو غير ذلك من المشكلات التي قد تمنع امتصاصه في الجسم.

2- الإكثار من تناول الكربوهيدرات المكرّرة

فقد يعود السبب في نقص فيتامين B2 كذلك إلى تناول الكثير من منتجات الدقيق المكرّر، إذ يعدّ الخبز والمعكرونة ورقائق الحبوب ورقائق المخبوزات، والبسكويت والفطائر والوافل والكيك، وجميع منتجات الكربوهيدرات المكرّرة مدمّرة للجهاز الهضمي. بالإضافة إلى تناول حبوب منع الحمل والإفراط في شرب الكحول، والخلاصة أن تناول المكمّلات لا يكفي لتعويض نقص فيتامين B2. بل يجب معالجة سوء الامتصاص، والابتعاد عن الأطعمة المكرّرة.

رقائق الحبوب

مشاهدة الفيديو: احمرار العين وتشقق الشفاه والأنف الدهني هي أعراض لنقص هذا الفيتامين الهام

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد