أغنى طعام على الاطلاق بالكالسيوم ولماذا تنهار الخلايا من دونه؟ّ!

ماهو أغنى طعام على الاطلاق بالكالسيوم ؟ إنه الجبن وبالأخص جبن البارميزان وهناك أنواع أخرى غنية بالكالسيوم ، إلا أن جبن البارميزان يحوي أعلى نسبة كالسيوم من بين الأطعمة الأخرى ، يمكن أيضاً الحصول على الكالسيوم من الخضار الورقية والمكسرات والبذور وغيرها، ولكن أغنى الأطعمة بالكالسيوم هو الجبن .

ولكن إذا كنتم تعانون من مشكلات البروستات أو ارتفاع الإستروجين أو الأورام الرحمية الليفية عند النساء ، يجب الحصول على الكالسيوم من غير مصادر أخرى غير الجبن ، لأن كثرة الجبن قد تؤدي إلى تضخّم البروستات الذي ينتج عنه صعوبة التبوّل والنهوض المتكرر ليلاً ، وليس المقصود أن تباشروا بتناول الجبن إلا أن تناول القليل منه يمنحكم نسبة عاليةمن الكالسيوم وخصوصاً جبن البارميزان وهذا جيد حتى الآن.

الجبن

الكالسيوم والنظام الغذائي

جسمك لا ينتج الكالسيوم، لذلك يجب عليك الحصول عليه من خلال مصادر أخرى. يتوفر الكالسيوم في العديد من الأطعمة، مثل:

  • منتجات الألبان، مثل الجبن والحليب والزبادي.
  • الخضراوات الورقية الخضراء الداكنة، مثل البروكلي والكرنب.
  • السمك الذي يحتوي على عظام طرية صالحة للأكل، مثل السردين وسمك السلمون المعلب.
  • الأطعمة والمشروبات المعززة بالكالسيوم، مثل منتجات الصويا والحبوب وعصائر الفاكهة وبدائل الحليب.

مخاطر الحصول على كمية قليلة للغاية من الكالسيوم

إذا لم تحصل على الكالسيوم الكافي، فقد تواجه مشاكل صحية تتعلق بضعف العظام:

  • قد لا يصل الأطفال إلى نمو الجسم الكامل المحتمل عند سن البلوغ.
  • وبالنسبة للبالغين، قد تكون كتلة عظام ضعيفة؛ مما يعرضهم لعامل من عوامل خطورة الإصابة بهشاشة العظام.
هشاشة العظام

أعراض نقص الكالسيوم

لا تظهر أعراض نقص الكالسيوم على الفور ، إذ أن الجسم يستمرّ في تزويد نفسه بحاجته من الكالسيوم من خلال استمداده من العظام. إلا أن نقص الكالسيوم لفترات مطوّلة له أعراض خطيرة على الصحة، وتشمل:

  • الحيرة والارتباك وفقدان الذاكرة.
  • تشنّج العضلات.
  • خدر وتنميل في اليدين والقدمين والوجه.
  • الاكتئاب.
  • الهلوسات.
  • الإرهاق.
  • ترقق الأظافر وضعفها.
  • هشاشة العظام وسهولة تعرّضها للكسور.
  • تأخّر نمو الأطفال.

وقد يؤثّر نقص الكالسيوم كذلك على كافة أنحاء الجسم، بما في ذلك إبطاء نمو الشعر وتضرّر البشرة وشحوبها وضعفها.

ولكن ما هي أهمية الكالسيوم؟

مهم جدا للعظام ومنع تشنّج العضلات لدوره في آلية الانقباض التي تحدث في العضلات في حين تكمن أهمية المغنيسيوم للاسترخاء ، إلا أن الكالسيوم هو المسؤول عن آلية الانقباض في العضلة ، كما أنه يلعب دوراً في منع تجلّط الدم .

من اهم وظائفه دعم الغشاء الخلوي ولا سيما تبادل الإشارات بين الخلايا ، وكذلك في النبات . يُعد الكالسيوم مسؤولاً عن دعم أغشية الخلايا في النبات، يؤدي عدم توفر الكالسيوم إلى حدوث فجوات في الأغشية وهو ما يؤدي إلى هشاشتها وحدوث الكثير من المشكلات الأخرى .

أما في جسم الإنسان ، يساهم الكالسيوم في تعزيز قوة الأغشية وينظم آلية سد الفجوات (الإصلاح) في أغشية الخلايا التي تكون عبارة عن طبقة مزدوجة من الدهون ، وعند حدوث خلل ما في آلية عمل أغشية الخلايا بفعل التمرّن أو التعرّض لصدمة أو حدوث خلل كيميائي بفعل مبيدات الآفات أو الكحول أو عدوى كالفيروسات والبكتيريا والفطريات ، أو نقص الأكسجين بفعل تجلّط الدم أو نوبة قلبية أو ضرراً ناتجاً عن الجذور الحرة التي تخلّف فجوات وأضرار على الأغشية، يساعد الكالسيوم في تنظيم هذه العملية فيساعد على سد الفجوات وهذه إحدى المشكلات الكبيرة المتعلقة بنقص الكالسيوم في حالة التضرر المزمن للأغشية ، كما في حالات الالتهاب المزمن عندما يتراكم الكالسيوم في الأنسجة والمفاصل وداخل الشرايين والدماغ والعينين.

الكالسيوم

لذا يُعد الكالسيوم جزءاً من عملية الإصلاح أو التعافي ووجود مخلفات الكالسيوم في أي مكان من الجسم يدل على وجود التهاب مزمن وتحفيز مفرط لآلية التعافي التي قد يحاول البعض علاجها بتناول فيتامين K2 أو بالامتناع عن تناول الكالسيوم في حين يجب عليهم معالجة جذر المشكلة وهو الالتهاب ولعلاج الالتهاب يجب حل عدة مشكلات أولاً واتباع نهج شامل.

والخلاصة هي تأكيد الأهمية التي يتمتع بها الكالسيوم لصحة أجسامنا ووظيفته الكبرى التي لا يعلم عنها الكثيرون وهي الحفاظ على صحة أغشية الخلايا وآلية إصلاحها.

أغنى طعام على الاطلاق بالكالسيوم ولماذا تنهار الخلايا من دونه؟ّ!

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد