نقص فيتامين B1 عند تناول المضادات الحيوية

فيتامين B1، والمعروف بالثيامين، هو أحد أنواع فيتامينات B الأساسية للجسم. ولا يمكن للجسم إنتاج فيتامين B1 لذا يجب استمداده من المصادر الغذائية الغنية به، ومن أبرزها الخميرة الغذائية.وكغيره من أنواع فيتامين B، يُعدّ الثيامين (B1) من الفيتامينات الذوابة في الماء، وبالتالي ليس باستطاعة الجسم تخزينه لفتراتٍ طويلةٍ. ولهذا ينبغي تناوله بكميات ثابتة لتفادي النقص.

والثيامين مادةٌ مغذّية ضرورية لتغذية أنسجة الجسم، كما أنه ضروريٌّ لنمو الخلايا وتطوّرها. ومن الضروري توفّره لعمل الأعصاب على أحسن وجه. ويؤدي الثيامين كذلك دوراً مهماً في عمل وظائف القلب والعضلات.

ويساعد الثيامين الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة، إذ يحتاجه الجسم لصنع عملة الطاقة “الأدينوسين ثلاثي الفوسفات”، وهو مركّبٌ ينقل الطاقة داخل الخلايا.

وعادةً ما يستمدّ الجسم كميةً كافيةً من فيتامين B1 من خلال الطعام، ولهذا فإن نقصه أمرٌ نادر الحدوث. ولكن قد يعاني البعض من نقص هذا الفيتامين لأسباب عديدة، وينتج عن ذلك العديد من المشكلات في الجسم منها الإصابة بقصور القلب.

وقد يؤثر نقص فيتامين B1 على العديد من الوظائف المختلفة للجسم، بما في ذلك الجهاز العصبي والقلب والدماغ.

ويكثر نقص فيتامين B1 لدى مدمني الكحول ومرضى الإيدز. كما يُعدّ الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى أو يتناولون مدرّات البول، أو الذين أجروا جراحات علاج البدانة أكثر عرضةً لخطر نقص الثيامين.

وقد يعاني البعض من نقص فيتامين B1 بعد تناولهم المضادات الحيوية، فما سبب ذلك؟ وما علاقة المضادات الحيوية بنقص فيتامين B1؟

نقص فيتامين B1 إثر تناول المضادات الحيوية

هناك العديد من المضادات الحيوية التي تسبب نقصاً في فيتامين B1. وتشمل بعض هذه المضادات الحيوية:

  • سيبرو (Cipro)
  • فاكتيف (Factive)
  • ليفاكين (Levaquin)
  • آفلوكس (Avelox)
  • فلوكسين (Floxin)
  • باكسديلا (Baxdela)

إضافةً إلى البنسلين والسلفا و60 نوعاً مكافئاً آخر من المضادات الحيوية.

لماذا قد تسبب المضادات الحيوية نقص فيتامين B1؟

لا يستمد الجسم فيتامين B1 من الأطعمة الغنية به فحسب، بل يستمد كمياتٍ كبيرةٍ منه أيضاً من ميكروبات الأمعاء، ونظراً لأن المضادات الحيوية لا تميّز بين البكتيريا الضارة والبكتيريا النافعة، فإنها تقتل الميكروبات النافعة في الأمعاء. وقد لا تعود هذه الميكروبات مرةً أخرى، أو تُستبدل بها أنواعٌ أقل فائدة. وهذا ما يؤدي إلى نقص فيتامينB1 .

وتؤكّد الكثير من الدراسات خطورة تناول المضادات الحيوية لمدةٍ طويلةٍ لضررها الشديد على الميكروبات المعوية المعروفة بفائدتها. حتى إن الميكروبات المعوية توصف أحياناً بأنها عضو من أعضاء الجسم لشدّة أهميتها.

كما تشير الدراسات إلى أن النقص في تنوُّع الميكروبات المعوية واضطرابها يتسبب في الإصابة بالعديد الأمراض، منها الإنفلونزا وسرطان القولون واضطراب المناعة الذاتية، إلى جانب بعض الاضطرابات السلوكية.

أعراض نقص فيتامين B1

قد تشمل أعراض نقص فيتامين ب 1 ما يلي:

  • اضطراب نقص الانتباه والتركيز (ADD)
  • الشعور بالقلق
  • سرعة الانفعال والتهيّج
  • العصبية
  • ضعف الذاكرة
  • غيبوبة نتيجةً لنقص سكر الدم الحاد
  • التهاب الأوتار
  • تمزّق الأوتار
  • خطر الإصابة بالعجز ومواجهة آثار جانبية دائمة في الأوتار والعضلات والمفاصل والأعصاب.
  • اعتلال دائم للأعصاب المحيطية

ومن أعراض نقص فيتامين B1 أيضاً الإصابة بمتلازمة رايوناد، وهي ظاهرة تصطبغ فيها أطراف الأصابع باللون الأزرق لدى التعرّض للبرد، فعدم توفّر ما يكفي من فيتامين B1 في الجسم يؤدي إلى حدوث خلل في عمل الجهاز العصبي الذاتي، فلا يتكيّف مع الإجهاد أو الحرارة، وهذا ما يؤدي إلى تجمّع دم الأوردة في أطراف الأصابع لدى المصابين بمتلازمة رايوناد،وقد يؤدي نقص فيتامين B1 أيضاً إلى غثيان الصباح، وهو الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ، وفرط الحساسية تجاه بعض الروائح.

بالإضافة إلى ذلك، يسبّب نقص فيتامين B1 تسارع ضربات القلب وضيق التنفس والذّهان.

شاهد أيضاً : أحد صيغ فيتامين B6 يتسبب في نقصه من الجسم

لماذا يسبب نقص فيتامين B1 تمزّق الأوتار؟

لا يقتصر دور فيتامين B1 على استقلاب الكربوهيدرات فحسب، بل يرتبط كذلك باستقلاب الأحماض الأمينية، وعند غياب فيتامين B1، يتعذّر انتقال بعض أنواع الأحماض الأمينية المشبَعة اللازمة لإنتاج الكولاجين، وهذا ما قد يعرّض الجسم إلى العديد من المشكلات في الأوتار والعضلات والمفاصل والأعصاب.

نصيحة لدى تناول المضادات الحيوية

في حال دعت الحاجة الشديدة لتناول المضادات الحيوية، فيمكن تناول البروبيوتيك (البكتيريا الحميدة) والخميرة الغذائية الغنية بفيتامين B لتجنّب حدوث نقص فيتامين B1.

شاهد الفيديو من هنا :إن هذا الفيتامين سيجنبك أعراض كثيرة قد تسببها المضادات الحيوية

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد