كيف نخفف من الشوائب في سائل العيون بشكل طبيعي

شوائب العين عبارة عن خيوط صغيرة من ألياف الكولاجين تظهر كنقاط أو بقع عائمة في مجال رؤية العين.

في حين أن هذه الشوائب تميل إلى أن تكون غير ضارة، إلا أنها يمكن أن تكون مزعجة ومشتتة.

اكتشف معي في هذه المقال كيف نخفف من الشوائب في سائل العيون بشكل طبيعي باتباع الصيام المتقطع و باستخدام قطرات العين من نوع ميثيل سلفونيل ميثان (MSM).

ما هي شوائب العين؟

شوائب العين، أو الشوائب الزجاجية، هي قطع صغيرة من ألياف الكولاجين في الجسم الزجاجي، وهي مادة تشبه الهلام داخل العين.

تشكل هذه الكتل من الكولاجين ظلال على شبكية العين وعي تظهر كحلقات صغيرة أو خيوط عنكبوت أو ديدان في مجال رؤيتنا.

تميل إلى الانجراف بحركة العين وتكون أكثر وضوحًا في الضوء الساطع.

من جهة اخرى هذه الشوائب شائعة بشكل كبير. و قد وجدت دراسة نُشرت في مجلة طب العيون أن أكثر من 70 بالمائة من البالغين اشتكوا من وجود بقع في مجال رؤيتهم.

في حين أن معظم شوائب العين غير ضارة، ولكن يمكن أن تسبب الحالات الشديدة ضعف البصر وقد تتطلب علاج بأدوية العين أو في حالات نادرة علاج بالليزر.

يهدف العلاج بالليزر إلى تفكيك كتل الكولاجين. ومع ذلك، يمكن أن يكون لهذا الإجراء في حالات نادرة آثار جانبية خطيرة كأن يزيد من خطر الإصابة بالجلوكوما (الماء الازرق) أوتمزق الشبكية وإعتام عدسة العين.

ما الذي يسبب الشوائب داخل العين؟

تحدث الشوائب داخل العين بسبب ألياف الكولاجين التالفة داخل السائل الزجاجي، والتي ترتبط عمومًا بالشيخوخة و التقدم بالعمر ,ولكن يمكن أيضًا أن تحدث بسبب إصابة وأمراض العين والالتهابات المختلفة.

تشمل العوامل الشائعة المرتبطة بالعوامات ما يلي:

  • العمر
  • جراحة العيون
  • التهاب العين الخلفية
  • نزيف العين
  • مرض العين
  • تمزق الشبكية
  • ارتفاع ضغط الدم
  • جراحة إعتام عدسة العين

كما تم يرتبط ظهور شوائب العين بضعف التمثيل الغذائي , ويبدو أن الأفراد المصابين بداء السكري أو مقاومة الأنسولين أو متلازمة التمثيل الغذائي معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بتكتلات الكولاجين في السائل الزجاجي.

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مزمن، الذي يحدث عادةً بسبب الاعتماد على الكربوهيدرات في النظام الغذائي ، إلى إتلاف الأوعية الدموية لشبكية العين مما يؤدي إلى نزيف دقيق داخل العين، فيزيد من احتمالية ظهور الشوائب وأمراض العين الأخرى الأكثر خطورة، بما في ذلك اعتلال الشبكية السكري.

كيفية التخلص من شوائب العين بشكل طبيعي:

كيف نخفف من الشوائب في سائل العيون !

من ناحية أخرى يعتقد الكثير من الناس أنه لا توجد علاجات طبيعية للأشكال الغريبة التي تتحرك في مجال رؤيتهم ويحاولون تجاهل هذه الشوائب.

ومع ذلك، هناك علاجات طبيعية فعالة يمكن أن تساعد في تعزيز قدرة جسمك على تقليل ظهور هذه الشوائب وحتى القضاء عليها.

فيما يلي طريقتان للتخلص من شوائب العين بشكل طبيعي:

الصيام:

يؤدي الصيام لفترات طويلة الى تخفيف كمية السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى عمليات استقلابية وخلوية شاملة يمكن أن تساعد في إذابة هذه الشوائب.

الصيام المطول له فوائد صحية مذهلة ويحفز الالتهام الذاتي، وهي عملية كيميائية حيوية تتضمن تحطيم وإعادة تدوير الخلايا ومكوناتها المختلفة.

كما يوضح الدكتور بيرج أن «الالتهام الذاتي يحفز انهيار هياكل البروتين التالفة ويمكن أن يساعد في إزالة حطام الكولاجين وإذابة شوائب العين بشكل طبيعي».

 يعد الصيام المتقطع (16-8) أحد أكثر أنماط الصيام شيوعًا.
ويكون الصيام 16 ساعة متتالية، وبعدها 8 ساعات (في أولها وجبة وفي آخرها وجبة)، والامساك عن الاكل بينهما تماما، والاكتفاء بالمشروبات فقط

د.بيرج

ومع ذلك، قد لا يسمح الصيام المتقطع لوقت كافٍ لبدء الالتهام الذاتي والحفاظ عليه، ويمكن أن تكون فترات الصيام لفترات طويلة، مثل صيام 24 ساعة أو 48 ساعة، خيارًا فضل.

يعد الجمع بين الصيام المتقطع والصيام المنتظم لفترات طويلة مثاليًا لإثارة الالتهام الذاتي وتعزيز آليات التجديد الخلوي التي تساعد في اذابة الشوائب وتعزيز الرؤية الصحية.

وجدت دراسة نُشرت في Aging Research Reviews أيضًا أن الصيام يدعم صحة التمثيل الغذائي ويقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم ومقاومة الأنسولين ومرض السكري – وجميعها عوامل خطرة تسبب ظهور الشوائب و تطورها.

قطرات ميثيل سلفونيل ميثان الخاصة للعين:

يمكن أن تساعد قطرة ميثيل سلفونيل ميثان (MSM)، وهو مركب كبريت طبيعي، في تخفيف الشوائب في العين وتعزيز صحة العين بشكل عام.

يعتبر مركب الكبريت ضروري لإنتاج بروتينات مستقرة مثل الكولاجين والنسيج الضام في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك العيون.

يمكن أن تساعد تراكيز الكبريت الكافية في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية للعين ودعم سلامة الغشاء المحيط بمقلة العين.

وهذا يشجع على تدفق العناصر الغذائية وإزالة الفضلات من العين، مما يلعب دورًا حاسمًا في تحطيم مجموعات الكولاجين والقضاء عليها. بينما يمكن اعتبار MSM مكملًا غذائيًا، إلا أنه متاح أيضًا كقطرات للعين وهو خيار مناسب لدعم الرؤية الصحية وتقليل ظهور الشوائب.

كم نحتاج من الوقت للرؤية بدون شوائب؟

تعتمد المدة التي نستغرقها لرؤية واضحة بدون شوائب على العمر وصحة التمثيل الغذائي وكمية الشوائب الموجودة داخل السائل الزجاجي.

يلاحظ بعض الناس تحسنًا كبيرًا في غضون شهر إلى شهرين من الصيام المتقطع جنبًا إلى جنب مع الصيام الدوري المطول.

ومع ذلك، قد يحتاج الأفراد الذين يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي أو ضعف صحة العين أو اي مشاكل صحية أخرى. إلى ما يصل إلى ستة أشهر لإذابة هذه الشوائب.

كما انه من المهم ملاحظة أنه اعتمادًا على عمرك وعلى صحة عينيك. قد لا يكون من الممكن إذابة جميع الشوائب من مجال رؤيتك في غضون بضعة أشهر.

من جهة اخرى فإن الالتزام بنظام صيام منتظم واستخدام قطرات العين MSM بانتظام . يعد استراتيجية آمنة وفعالة طويلة المدى لمنع ظهور شوائب جديدة وتقليل تلك الموجودة.

هل يمكن منع تشكل شوائب العين؟

لمنع تشكل الشوائب و تطورها، من الضروري معالجة مشاكل العين الرئيسية، كالتهاب العين واعتلال الشبكية السكري وارتفاع ضغط الدم في العين.

فيما يلي ثلاث خطوات يمكن أن تساعد في منع العوامات:

اتبع نظام الكيتو الصحي:

يعد اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات مثل حمية الكيتو الصحية مثاليًا لصحة عينيك.

الكيتو الصحي هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي في نسبة الدهون يتضمن أطعمة غنية بالمغذيات. بما في ذلك الخضروات غير المعدلة وراثيًا ولحم البقر الذي يتغذى على العشب ومنتجات الألبان والبيض العضوية كاملة الدسم والأسماك التي يتم صيدها من البرية.

بناء على ذلك يساعد الحد من الكربوهيدرات على تحسين صحة التمثيل الغذائي ويدعم توازن نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين، مما يقلل بشكل كبير من خطر اعتلال الشبكية السكري والنزيف البقعي المرتبط بتطور عوامات العين.

في حين أن هناك أبحاثًا محدودًا فيما يتعلق بالنظام الغذائي الكيتوني و ارتباطه بشوائب العين. وجدت دراسة نُشرت في طب العيون أن النظام الغذائي عالي الدهون يعزز وظائف الأعصاب البصرية الطبيعية. وقد يقلل من خطر الإصابة بالجلوكوما وأمراض العين التنكسية الأخرى.

اجمع الكيتو مع نظام الصيام المتقطع:

يعد الجمع بين حمية الكيتو الصحية مع الصيام المتقطع مزيجًا ممتازًا لدعم صحة العيون.

كذلك لا يمكن للصيام فقط أن يؤدي إلى الالتهام الخلوي الذاتي، والذي يمكن أن يساعد في إذابة شوائب العين الموجودة، ولكنه قد يمنع أيضًا تكوين شوائب جديدة.

يحفز الصيام المتقطع والكيتو الصحي على عملية التمثيل الغذائي و استخدام دهون الجسم بدلاً من السكريات كمصدر أساسي للطاقة.

يؤدي هذا إلى تسريع حرق الدهون ويساعدك على إنقاص الوزن بسرعة.

في النهاية يمكن ان نخفف من الشوائب في سائل العيون بان نحصل على وزن صحي للجسم يسبب خفض ضغط الدم وتقليل علامات الالتهاب. وكلاهما يزيد من خطر الإصابة بتكتلات الكولاجين في السائل الزجاجي.

الحل المجاني لمشكلة شوائب العين

المقالات ذات الصلة

زيادة فوائد الكركم

مخاطر البوتوكس

علاج الشفاه المتشققة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد