فص واحد من الثوم المخمر بالعسل يومياً | فوائد للثوم في الشتاء قد لاتعلموها

هل سبق أن جربتم تحضير الثوم المخمّر في العسل؟ كيف تستخدمونه؟

يعد هذا المركب من العسل والثوم المخمر الوصفة المثالية لتعزيز جهاز المناعة. إذ يتمتع كل من العسل والثوم بفوائد طبية ذات فعالية قوية. لذلك سترغبون في الحصول على هذا العلاج المنزلي اللذيذ في متناول اليد لموسم البرد والإنفلونزا.

عسل الثوم المخمر

فوائد الثوم من خلال نتائج بعض الدراسات

إليكم بعض نتائج الدراسات التي أثبتت مدى فعالية الثوم ونتائجه المبهرة على الصحة:

الدراسة الأولى

أجريت الدراسة الأولى بملء طبق بِتري ببكتيريا الإشريكية القولونية. وبعدها تم رش مسحوق الثوم على أماكن وجود هذه البكتيريا وفي غضون 12 ساعة لوحظ موت هذه البكتيريا بالكامل. وقد تمت مقارنة ذلك بطبق بِتري آخر يحوي نفس البكتيريا. وتم بشر بعض الثوم الطازج فوقه وفي غضون 12 ساعة لوحظ موت جميع تلك البكتيريا بالكامل.

الدراسة الثانية

في تجربة أخرى لوحظ مفعول الثوم في القضاء على بكتيريا MRSA. وهي ميكروبات مقاومة للمضادات الحيوية وتعد بكتيريا خطيرة ويصعب القضاء عليها كما يحدث في المشافي إلا أن مفعول الثوم كان كافياً للقضاء عليها بسهولة.

الدراسة الثالثة

في دراسة أخرى، أثبتت قدرة الثوم على القضاء على بكتيريا الجمرة الخبيثة في غضون 3 ساعات. ولا بد أنكم تعلمون مدى خطورة هذه البكتيريا وتهديدها على الصحة. لأن مضاعفاتها خطيرة جداً إلا أن مفعول الثوم كان كفيلاً في القضاء عليها.

كما أثبتت بعض الخصائص المضادة للفيروسات في الثوم والمضادة للفطريات والطفيليات.

ولكن! ماذا عن رائحة الثوم؟

تم إجراء بعض الدراسات الهامة حول رائحة الثوم وعن الجزيئات الدقيقة التي تنبعث من رائحة الثوم . إذ ثمة مركب كبريتي يمنح الثوم رائحته ويُسمى الأليسين.

والأليسين أحد المواد الكيميائية في الثوم ويتمتع بمفعول سحري لأمور عدة وليس لعلاج العدوى فقط. ومنها تمييع الدم ومنع تشكّل الجلطات بالإضافة إلى تنظيم سكر الدم. والقضاء على السرطان ولخفض ارتفاع ضغط الدم .ولكن قد أُثبت أيضاً أن شم رائحة الثوم يقضي على البكتيريا قبل الوصول إليها حتى عند تناول الثوم في أشهر الشتاء. ما يعني أنه عنصر وقائي وليس فقط علاجي. كما أن انبعاث رائحته من النَفس يقضي على الميكروبات الموجودة في الهواء حول الجسم عند انبعاث جزيئات الثوم الموجودة في رائحته. ولا بد أن هذا يعد بمثابة آلية دفاعية للثوم لضمان بقائه على مدار أزمنة بعيدة. تماماً كحال بعض الأعشاب والخضار كالبصل وفجل الخيل الريفي وغيرها من الخضار الكرنبية .

كما يتمتع الثوم أيضاً بالقدرة على الاتحاد مع مركبات الفوسفات العضوي الموجودة في مبيدات الآفات. فالثوم يطهر سمومها من الجسم إذ تخلّف هذه المركبات أثراً مدمراً على الجهاز المناعي. فهي تسبب ضعف الجهاز المناعي وتجعل الجسم عرضة للإصابة بالمرض. فيساعد الثوم على التخلص من سموم هذه المواد الكيميائية وحماية الجهاز المناعي من آثارها. ولعلكم تعرفون أن المضاعفات المترتبة على التعرض لفيروس ما عادةً ما تظهر لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي سواءً بفعل الإصابة بالمتلازمة الأيضية. أو التعرض للكثير من التوتر ولتجاوز هذه الأنواع من العدوى يعوّل على قوة الجهاز المناعي.

كيف يمكن استخددام الثوم المخمر بالنسبة لمن يتبعون حمية الكيتو

وكما هو معلوم بالنسبة لمن يتبعون حمية الكيتو فإن العسل ليس من الأطعمة الملائمة للكيتو. لذلك فإنه يمكن لمتبعي هذه الحمية أن يفصلوا الثوم المخمر في العسل عن العسل و القيام بغسله بعد أن يتم تخميره وتناول حبة واحدةً منه يومياً خلال أشهر الشتاء. وذلك للحصول على الفوائد التي ذكرناها مسبقاً.

المكونات

  • 1  كوب من فصوص الثوم الكاملة والمقشرة والمهروسة قليلاً
  • 1 كوب من العسل الخام أو أكثر حسب الحاجة لضمان غمر الثوم بشكل كامل.

طريقة التحضير الثوم المخمّر في العسل

  • نضع فصوص الثوم المقشرة في وعاء كبير بحجم نصف لتر. نضيف ما يكفي من العسل لتغطية فصوص الثوم تماماً.  مع التأكد من أنها مغطاة بالعسل.
  • نضع الغطاء على الجرة بشكل غير محكم. ثم نضعه في مكان مظلم.
  • نقوم كل يوم أو نحو ذلك، بشد غطاء الوعاء. وقلبه رأسًا على عقب لتغليف فصوص الثوم بالعسل. ثم نفك الغطاء مرة أخرى عند إعادته إلى الوضع الرأسي.
  • في غضون أيام قليلة إلى أسبوع. يجب أن نرى فقاعات صغيرة تبدأ في التكون على سطح العسل
  • سيتخمر العسل والثوم لمدة شهر تقريبًا، لكن من الممكن تناوله في أي وقت. وستستمر النكهة في التطور بمرور الوقت، وسيخف الثوم، وسيصبح العسل أكثر سلاسة.
  • يمكن تخزينه في مكان بارد لعدة أشهر أو حتى سنة. وقد تكون المدة أطول

ملاحظات:

  • من الضروري استخدام العسل الخام لهذه الوصفة، إذ أنه يحتوي على جميع البكتيريا والخميرة البرية اللازمة للتخمير.
  • كمية العصير الصغيرة من الثوم ستنتج سائلًا كافيًا لحدوث التخمير.
  • من الجيد أن نضع طبقًا أسفل الوعاء أثناء التخمير، إذ أنه من المحتمل أن تتصاعد فقاعات وقد يتساقط القليل من العسل.
فوران العسل عند تخمير الثوم فيه
  • أثناء عملية التخمير يتحول لون فصوص الثوم من حين لآخر إلى اللون المزرق أو الأخضر.  على الرغم أنه قد يكون مزعجًا بعض الشيء، إلا أنه غير ضار ولا يزال من الممكن استخدام ثوم العسل.
قد يصبح لون الثوم المخمر مزرقاً أو أخضراً ولكن ذلك لا يشكل أي ضرر
  • إذا كنتم قلقين بشأن التسمم الغذائي، يمكن استخدم شريط اختبار الأس الهيدروجيني. لا يمكن أن تتكاثر جراثيم التسمم الغذائي بدرجة حموضة أقل من 4.6. وعادة ما تكون درجة حموضة العسل حوالي 3.9. ولكن يمكن أن يختلف تبعاً للعلامات التجارية.
  • إذا كان الرقم الهيدروجيني مرتفعًا جدًا. أضيفوا القليل من خل التفاح لإضافة المزيد من الحموضة وإعادة الاختبار. هذا ليس مطلوبًا بشكل عام، لكن من الجيد أن نذكر به.
  • لا ينبغي إعطاء ثوم العسل للأطفال دون سن سنة واحدة.
  • من الجدير بالذكر أن ملعقة كبيرة واحدة تحتوي على 77 سعرة حرارية.

آمل حقًا أن تصنعوا هذا الثوم اللذيذ بالعسل! إنه سهل للغاية ورائع وفي متناول اليد وأعتقد أنه سيصبح عنصرًا أساسيًا في منازلنا

فص واحد من الثوم المخمر بالعسل يومياً | فوائد للثوم في الشتاء قد لاتعلموها

المقالات ذات الصلة

سموذي الكيل الصحي

حلوى زبدة اللوز (القنابل الدهنية)

تتبيلات لذيذة صحية للسلطة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد