مستخلص طبيعي له خواص مضادة للالتهاب ومضادة للطفيليات والفطريات باو داركو

لنبات الباوداركو المأخو1 من لحاء شجرة البوق القاسية فوائد عديدة مضادة للفطريات والبكتيريا

ما يزال الإقبال على التداوي بالأعشاب مستمراً ويتزايد يوماً بعد يوم. وذلك بفضل النتائج المرضية التي تحققها الأعشاب الطبيعية في شفاء الأمراض المختلفة. بما فيها الأمراض المزمنة أيضاً. يعرض مقال اليوم لأحد تلك الأعشاب التي أثبتت جدارتها في علاج الالتهابات والقضاء على الفطريات. إنها عشبة باو داركو لعلاج الالتهابات والفطريات والطفيليات.

نبات باوداركو

ما هي الـ باو داركو؟

تنمو شجرة الـ باو داركو في الأجزاء الدافئة من أمريكا الوسطى والجنوبية. وتسمى شجرة البوق وهي عبارة عن أوراق عريضة دائمة الخضرة تنمو على ارتفاع 125 قدمًا ولها أزهار ملونة باللون الوردي إلى البنفسجي.  يتميز خشب الشجرة بأنه شديد الصلابة ومقاومٌ للأمراض والتعفن. ويستخدم اللحاء الداخلي للشجرة طبيًا.  هناك ما يقارب من 100 نوع من الـ باو داركو، ولكن القليل منها فقط ينتج مواد عالية الجودة. ويتطلب الأمر أشخاصاً مختصين مهرة للغاية لمعرفة الأنواع الأكثر فعالية. في السنوات الأخيرة، تزايد الطلب على الـ باو داركو، ما تسبب في تعرض الأشجار للخطر.

يستخدم الناس نبات الـ باو داركو لحالات مثل الالتهابات، والسرطان والسكري والمعدة والقرحة، والتهاب المفاصل، وحالات الألم المختلفة والتهاب غدة البروستاتا بالإضافة للحمى والزحار وغيرها الكثير، ولكن لا يوجد دليل علمي جيد لدعم هذه الاستخدامات. كما يمكن أن يكون استخدام نبات الـ باو داركو أيضًا غير آمن، خاصة عند استخدام جرعات عالية.

تتوفر المنتجات التجارية التي تحتوي على الـ باو داركو على شكل كبسولات وأقراص ومستخلصات ومسحوق وشاي. لكن في بعض الأحيان يصعب معرفة ما هو موجود في منتجات الـ باو داركو.  فقد أظهرت بعض الدراسات أن بعض منتجات الـ باو داركو المباعة في كندا والبرازيل والبرتغال لا تحتوي على المكونات النشطة بالكميات الصحيحة.

فوائد الـ باو داركو

تم استخدام لحاء شجرة الـ tabebuia avellanedae المعروفة باسم شجرة البوق. منذ القديم وذلك نظراً لتعدد فوائدها وقدراتها العلاجية. وقد اكتشف حديثاً العديد من فوائد نبات الباو داركو لعلاج الالتهابات والفطريات و بعض الفوائد الأخرى التي لم تكن معروفة من قبل. وإليكم بعض النتائج على الشكل التالي:

يعد نبات الـ باو داركو غنياً بمركب اللاباكول ومضادات الأكسدة الأخرى

تحتوي نبتة الـ باو داركو على العديد من المركبات المتنوعة، بما في ذلك الكينويد والبنزينويد والفلافونويد. فقد أظهرت هذه المركبات نشاطًا بيولوجيًا ضد الكائنات الحية الضارة.

يحتوي الـ باو داركو أيضًا على كمية كبيرة من لاباكول، والتي تأتي من جذع الشجرة. إذ أشارت وزارة الزراعة الأمريكية إلى أن الـ لاباكول معروف بأنه سام ومقاوم لجميع أنواع الكائنات الحية الضارة تقريبًا.

وجدت دراسة نشرت عام 2005 في Oncology Reports أن لاباكول يتمتع بإمكانات كبيرة كعلاج في مكافحة الورم الخبيث، وهو انتشار السرطان أو مرض آخر من عضو في الجسم إلى آخر.

يستخدم لاباكول أيضًا من أجل تأثيراته المضادة للأكسدة والمضادة للميكروبات، لكن بعض الأبحاث تشير إلى أن الجرعات العالية من هذا المركب يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية خطيرة، مثل السمية الإنجابية. ويحتوي الـ باو داركو أيضًا على مادة كيميائية أخرى تسمى beta-lapachone، والتي أظهرت أيضًا فعالية سمية ضد الكائنات الضارة، على غرار لاباكول.

تخفيف الألم

تظهر الأبحاث أن نبات الـ باو داركو يتمتع بالقدرة على تقليل الألم بشكل طبيعي عند المرضى الذين يعانون من السرطان والحالات الصحية الخطيرة الأخرى. كما أن له القدرة على تخفيف الآلام المصاحبة لعدة أنواع من السرطانات، وخاصة سرطان البروستاتا أو الكبد أو الثدي.

كما وجد أن تناول نبات الـ باو داركو يساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل.

يحارب المبيضات (الكانديدا)

يساعد نبات الـ باو داركو الجسم على محاربة المبيضات. والمعروفة أيضًا باسم داء المبيضات، وهي عدوى فطرية شائعة ثبت أنها تساهم في العديد من المشاكلات الصحية، من التهاب الحلق إلى مشاكل خطيرة في المعدة.

ينتج الجسم عادة الخميرة في الفم، والمهبل، والمستقيم، والجهاز الهضمي، وتبقى هذه الخمائر غير ضارة ما دامت ضمن الكمية الطبيعية. ومع ذلك، عند اضطراب درجة الحموضة الطبيعي في الجسم، يمكن لأعراض المبيضات أن تخرج عن نطاق السيطرة بسرعة.

فطر الكانديدا

التخفيف من الالتهابات

يؤدي فرط نشاط الجهاز المناعي إلى إغراق الجسم بالخلايا الدفاعية والهرمونات التي تدمر الأنسجة. فتتراكم السموم الغذائية والبيئية في الجسم، وهذا يحفز جهاز المناعة ويؤدي إلى الالتهاب وهو أصل معظم الأمراض.

وجدت دراسة نشرت عام 2014 في مجلة Journal of Toxicological Sciences أن الـ باو داركو زاد من تعبير الجينات المستهدفة ( Nrf2 ) في الأمعاء. والـ Nrf2 هو بروتين ينظم التعبير عن البروتينات المضادة للأكسدة التي تحمي من الأكسدة الناتجة عن الالتهاب.

تظهر نتائج هذه الدراسة أن تنشيط الـ Nrf2 يمكن أن يفعل الآثار المفيدة لـ باو داركو، خاصة في الأمعاء، والتي يمكن أن تتأثر بشدة بالالتهاب.

يساعد في علاج القرحة

القرحة هي حروق تتشكل في بطانة الجزء العلوي من الجهاز الهضمي. عندما تحدث في المعدة، يطلق عليها اسم قرحة المعدة. فإذا تشكلت هذه الحروق في الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، الاثني عشر، يشار إليهم باسم قرحة الاثني عشر.

يبدأ مرض القرحة الهضمية عندما يسبب ضعف المعدة أو البطانة المعوية حدوث تآكل أو التهاب في البطانة بفعل الحمض. لذا فإنه أكثر أنواع أمراض المعدة شيوعًا، وفقًا لجمعية أمراض الجهاز الهضمي الأمريكية.

تحدث القرحة بسبب زيادة حمض المعدة الناتج عن الإجهاد، والأدوية، والنظام الغذائي، والتدخين، والكحول، أو بكتيريا الملوية البوابية، وهي نوع من البكتيريا السيئة. وتُعد أكثر أعراض القرحة شيوعًا ألم حارق يتفاقم بسبب حمض المعدة الذي يلامس المنطقة المتقرحة.

وجدت دراسة نشرت عام 2013 في Phytotherapy Research أن مستخلص الـ باو داركو يسرع بشكل كبير التئام القرحة المعدية التي يسببها حمض الأسيتيك عند الفئران عن طريق زيادة محتوى المخاط وتكاثر الخلايا. يشير هذا إلى أن الـ باو داركو يمكن أن يكون علاجًا لأمراض القرحة الهضمية لدى البشر.

يكافح السرطان

من أكثر التأثيرات المعروفة لـ باو داركو قدرته على محاربة السرطان وتسكين الآلام المصاحبة للسرطان. ففي الدراسات التي أجريت على الحيوانات ثبت أنه يقتل الخلايا السرطانية. وخلصت دراسة أخرى عام 2002 إلى أن بيتا لاباشون هو واحد من عدد قليل من الأدوية الجديدة المضادة للسرطان التي تخضع حاليًا للاختبارات الحثيثة وتُظهر نتائج واعدة للعلاج الكيميائي.

يوفر خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للفطريات

منذ آلاف السنين، تم استخدام الـ باو داركو كنبتة مضادة للفيروسات. إذ تشمل مجموعة الفيروسات التي أوقفها نبات الـ باو داركو تلك التي تسبب نزلات البرد والمسؤولة عن فيروس الإيدز الذي يهدد الحياة.

لقد ثبت في كل من الدراسات المختبرية والحيوية أنها تمنع أو تقتل أو تعيق نمو العديد من الفيروسات الخطيرة، بما في ذلك:

إن بيتا لابوشون الموجود في لحاء   )شجرة البوق) يثبط بالفعل الإنزيمات في الخلايا الفيروسية. وهذا يؤثر بشكل مباشر على تخليق الحمض النووي والحمض النووي الريبي.

وهذا ما يجعل الفيروس غير قادرٍ على السيطرة على العمليات التناسلية للخلية، لذلك لا يمكنه استنساخ نفسه أو إصابة الخلايا الأخرى.

يتمتع نبات الـ باو داركو بالقدرة على المساعدة في التئام الجروح والالتهابات الجلدية. كما يشيع استخدامه لتقليل الاحمرار والتورم بسبب التهابات الجلد والتهيج. بفضل خصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا.

نبات الباو داركو لإزالة سموم الجسم

يعمل مستخلص باو داركو (لحاء شجرة البوق) على إزالة السموم من الجسم عن طريق إزالة المواد السامة الضارة. إذ تشمل هذه السموم المعادن الثقيلة ومبيدات الآفات والمواد الحافظة وحتى بقايا العلاج الكيميائي.

ومن خلال تحفيز الجهاز الهضمي، يساعد نبات الـ باو داركو الجسم على التخلص من الدهون الزائدة والسموم. فمن الضروي الحفاظ على حركة الأطعمة في الجسم، وخاصة داخل القولون. فالقولون هو نظام الصرف الصحي في الجسم، ولكن مثل جميع أنظمة الصرف الصحي التي تعمل بشكل صحيح، يجب تنظيفه وإفراغه وصيانته ليعمل بشكل صحيح.

يعد استهلاك نبات الـ باو داركو أحد أفضل الطرق للتخلص من السموم. إذ يتم إزالة السموم من الأوعية الدموية والجهاز اللمفاوي والخلايا والأنسجة والأعضاء. وهذا يسمح لأجهزة الجسم بالعمل بشكل صحيح وفعال.

شجرة البوق

الباو دراكوغني بالسيلينيوم

يحوي نبات الـ باو داركو عنصر قوي آخر هو السيلينيوم. إذ أنه يعد أحد مضادات الأكسدة التي تزيل الجذور الحرة التي تتلف الخلايا وتسبب المرض.

السيلينيوم معدن حيوي للغاية لجسم الإنسان. وتشمل بعض فوائد السيلينيوم قدرته على زيادة المناعة، والمشاركة في النشاط المضاد للأكسدة الذي يدافع عن الجسم ضد أضرار الجذور الحرة والالتهابات، ويلعب دورًا رئيسيًا في بدء عملية التمثيل الغذائي.

وجدت دراسة أجرتها كلية الصحة والعلوم الطبية في جامعة ساري أن استهلاك الكثير من السيلينيوم الطبيعي له تأثيرات إيجابية مضادة للفيروسات، وهو ضروري لنجاح الخصوبة والتكاثر للذكور والإناث، بالإضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض المناعة الذاتية واضطراب الغدة الدرقية. كما يرتبط انخفاض مستوى السيلينيوم بزيادة خطر الوفاة وضعف وظائف المناعة والتدهور المعرفي.

لا ريب أن العلاج الطبيعي اليوم يقدم فوائد جمة قد تعجز الأدوية الكيميائية المصنعة عن جمعها في منتج واحد. فتعداد فوائد نبات مثل الـ باو داركو قد يشعرك بالدهشة بسبب الفوائد الكثيرة والواعدة التي قد تساهم في علاج الكثير الالتهابات والطفيليات والأمراض المستعصية في المستقبل.

مستخلص طبيعي له خواص مضادة للالتهاب ومضادة للطفيليات والفطريات

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد