١٥ علامة على الأظافر تدل على أمراض ونقص فيتامينات ومعادن فلا تهملوها!

15 علامة تظهر على الأظافر تدل على الأمراض و نقص المعادن

غالباً ما يرسل الجسد إشارات تنذر بوجود خلل أو نقص في العناصر المطلوبة داخل الجسم. قد تنتج التغيُّرات الخارجية على الجلد والأظافر عن نقص في المغذيات الأساسية والهامة كالمعادن والفيتامينات. تتنوع هذه التغيُّرات بتعدد أشكال النقص. فكل نقص داخل الجسم قد يعبر عن خلله من خلال مظهر أو عرض يميزه عن غيره. إليكم 15     علامة من العلامات التي قد تظهر على الأظافر وتدل على أمراض ونقص فيتامينات ومعادن. ومن الضروري جداً عدم إهمالها والمسارعة لمعالجتها.

صحة الأظافر

 كيف تنمو الأظافر؟

إن فهم كيفية نمو الأظافر يمكن أن يساعد في إدخال تغييرات إلى نمط الحياة. الأمر الذي يساعد في تعزيز صحة الأظافر. من المفيد التعرف على أقسام الظفر. إذ يتألف الظفر من صفيحة الظفر وغمد الظفر.

صفيحة الظفر

يسمى الجزء الصلب من الظفر صفيحة الظفر. وصفيحة الظفر، شأنها شأن الشعر، تتكون أساسًا من بروتين يسمى الكيراتين. ولا تتكون صفيحة الظفر من نسيج حي، لذا لا يمكن تحسين صحة صفيحة الظفر. لكنه من الممكن منع تكسرها، ومن المؤكد أن مفتاح صحة الأظافر الجيدة يبدأ من صفيحة الظفر.

غمد الأظافر

غمد الظفر هو النسيج الموجود أسفل الظفر.  فإذا انكسر الظفر تحت طرف الإصبع، فقد يؤدي ذلك إلى كشف طبقة الظفر. يوجد في قاعدة الظفر هيكل يسمى جذر الظفر، حيث يبدأ نمو الظفر.

تدعم الأساليب طويلة المدى لصحة الأظافر طبقة الظفر والجذر والجلد المحيط بها.  فإذا كانت هذه المناطق صحية، فإنها تمكن الأظافر من النمو لفترة أطول وأقوى.

كما يمكن أن تكون الأظافر الضعيفة أو الهشة بمثابة تحذير مبكر لبعض المشاكل الصحية، مثل نقص التغذية ومرض السكري ونفص المغذيات المختلفة.

١٥ علامة على الأظافر تدل على أمراض ونقص فيتامينات ومعادن

دعونا نستدل بحالة الأظافر و بعض العلامات التي تظهر فوق الأظافر على بعض أنواع النقص الغذائي إذ يمنحنا القسم الخارجي من الجسم دلائل عدة على ما يحدث داخله تماماً كما تخبرنا مشكلات النبات عما يجري في التربة. ومن هذه الإشارات:

ظهور خط عامودي في مركز الظفر

إن ظهور خط عامودي عديم اللون في مركز الظفر قد يعزى إلى نقص البروتين أو نقص فيتامينD  أو فيتامين B12 كما ينتج نقص فيتامين B12 عن نقص البروتين لأننا نحصل على فيتامين B12 عادةً من البروتين الحيواني

ظهور خطوط أفقية على الظفر

وقد تعزى تلك الخطوط الأفقية على الظفر إلى نقص فيتامين B3 أو الكالسيوم أو الزنك.

 ظهور بقع ونقط بيضاء على الظفر

إن ظهور نقطة بيضاء على الظفر سببها في الغالب نقص الزنك الناتج عن اتباع حمية عالية الكربوهيدرات. ولأن نمو الظفر يستغرق 6 أشهر. يمكن من خلال ذلك العودة تقديرياً إلى المدة التي جرى فيها الإكثار من الكربوهيدرات. و كذلك عند ظهور النقطة البيضاء في الوسط فيُحتمل أن ذلك حدث قبل 3 أشهر.

هشاشة الأظافر – ظفر الملعقة- ظهور بقع بيضاء- ظهور خطوك عامودية

تكسر الأظافر

إن حدوث تكسّر بسيط في الأظافر قد يتفاقم إلى حالة هشاشة وتقصف وإذا حدث أن لاحظتم تكسّراً في أحد أظافركم نتيجة التعرض لضربة ما فقد يعزى ذلك إلى نقص في فيتامين B6 أو نقص المغنيسيوم.

هشاشة الأظافر

 من الممكن في حالة هشاشة الأظافر أن يعزى السبب إلى نقص الحديد وحمض الهيدروكلوريك. إن نقص حمض الهيدروكلوريك يؤثر على امتصاص المغنيسيوم أو الحديد كما يجب. وفي هذه الحالة، يجب تعزيز نسبة الأحماض لتسهيل امتصاص المغذيات.

ظهور اللون الأبيض على الظفر

عندما يكسو اللون الأبيض كامل الظفر فقد يكون السبب في نقص البروتين الحاد أو في تضرر الكبد والكلى أو نتيجة تعاطي المضادات الحيوية التي قد تكون سبب المشكلة.

ضعف الأظافر

إن ضعف الأظافر الشديد وعدم قوتها بما يكفي يُعزى إلى نقص الكالسيوم الذي يمنح الظفر قوته ويمنحه الصلابة. ويعد فيتامين D ضرورياً في هذه الحالة لدوره في تعزيز امتصاص الكالسيوم. إذ يساعد فيتامين D على تعزيز امتصاص الكالسيوم بمعدل 20 ضعفاً.

تعجر الأصابع

وقد يعزى تعجر الأصابع وتحول شكل الأظافر إلى ما يشبه الصندوق المربع عادة إلى مشكلة في القلب أو الكبد أو مشكلة في الرئتين بسبب نقص الأكسجين.

تعجر الأظافر

ظفر الملعقة

شكل الملعقة عند بروز طرف الظفر إلى الأعلى يكون السبب نقص الحديد فكما ذكرنا آنفاً، فإن نقص بعض المعادن والفيتامينات قد يؤثر على صحة الأظافر.

ازرقاق الأظافر

عندما يميل لون الأظافر إلى الأزرق فإن ذلك يشير إلى نقص الأكسجين.

اصفرار الأظافر

أما عندما يميل لون الأظافر إلى الأصفر فإن ذلك يشير إلى الإصابة باليرقان والناتجة عن مشكلة في الكبد عند حدوث انسداد في القنوات الصفراوية. وقد يعزى أيضاً إلى مشكلة في المرارة وفي هذه الحالة يُنصح بتناول أملاح الصفراء

اصفرار الأظافر

زوال لون الظفر

زوال لون الظفر من أسفله أو زوال القوس الأفقي الصغير الأبيض من أسفل الظفر الذي عادةً ما يكون سببه تشمّع الكبد أو مشكلات القلب أو مرض السكري .

تشوه الظفر

كذلك يعزى تشوّه الظفر أو شدة سماكته أو ظهور نتوءات أفقية في مركز الظفر إلى نقص البيوتين وهو أحد فيتامينات B.

الخطوط الحمراء على الظفر

ظهور خطوط حمراء على شكل عامودي على الظفر، وسببها تكسر الأوعية الدموية نتيجة نقص فيتامين C ينتج عن ذلك أيضاً نزف اللثة وتوسع الشعيرات (الأوردة العنكبوتية) في أنحاء مختلفة من الجسم.

نتوءات عامودية

 قد تعزى ظهور نتوءات عامودية إلى عدة أسباب:

  • نقص البروتين
  • اتباع حمية عالية الكربوهيدرات
  • نقص فيتامين B12
  • كذلك نقص الحديد بسبب عدم الحصول عليه من الغذاء لأننا غالباً ما نحصل على الحديد وفيتامين B12 من البروتين الحيواني

إن الإشارات المختلفة الذي ينذرنا بها الجسم تضمن لنا التنبه إلى أي خلل أو نقص داخل الجسم قبل تفاقمه وتسببه بحدوث الأسوأ.

١٥ علامة على الأظافر تدل على أمراض ونقص فيتامينات ومعادن فلا تهملوها!

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد