ما هي حمية الكيتو؟

حمية الكيتو هي نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ومعتدل البروتين وعالي الدهون (نسباً وليست سعرات) يدفع عملية التمثيل الغذائي لديك لحرق الدهون بدلاً من الكربوهيدرات للحصول على الطاقة. وعليه تعد قائمة أطعمة الكيتو هذه بمثابة دليل مفيد لكل المهتمين باتباع نظام الكيتو الغذائي الصحي.

عندما تقوم بتكسير الدهون، ينتج الكبد كميات كبيرة من الكيتونات، وهو نوع من الأحماض ومصدر طاقة فعال للغاية. ثم تدخل الكيتونات إلى الدورة الدموية لتغذية الجسم، وتعرف هذه الحالة باسم الكيتوزية.

في الواقع، يفضل قلبك ودماغك وعضلاتك الكيتونات كمصدر للطاقة مقارنة بالاعتماد على السكريات والكربوهيدرات.

ترفع الكربوهيدرات نسبة السكر في الدم بسرعة ومن ثم تحفز افراز هرمون الأنسولين، وهو لاعب مهم في التحكم في كيفية إنتاج التمثيل الغذائي للطاقة. إذا كان مستوى الأنسولين مرتفعًا، فإنه يمنع عملية التمثيل الغذائي لديك من تحويل الدهون إلى طاقة. 

للحفاظ على الحالة الكيتونية، لا تستهلك أكثر من 20 إلى 50 جرامًا من الكربوهيدرات الصافية يوميًا.

(تنحصر هذه الكربوهيدرات بألياف الخضروات وبعض المكسرات والبذور، وليس من ضمن هذه الكربوهيدرات، النشويات والسكريات)

كلما طالت فترة بقائك في الحالة الكيتونية، أصبح التمثيل الغذائي لديك أكثر كفاءة في حرق الدهون. يعزز النظام الغذائي الكيتوني فقدان الوزن، ويحسن مزاجك، ويزيد الطاقة، ومن ثم يدعم الإدراك، ويعزز الذاكرة بشكل أفضل.

ما الذي يجعل قائمة الأطعمة الصحية لنظام كيتو الصحي مختلفة؟

قام العلماء في البداية بصياغة النظام الغذائي الكيتوني لعلاج الصرع والحالات العصبية الأخرى. نظرًا لكونه علاجًا طبيًا في المقام الأول، فقد كان التركيز على توفير التغذية المتوازنة والكافية مفقودًا.

إن الدخول في الحالة الكيتونية ليس سوى حجر الزاوية في نمط حياة صحي. وبما أن البشر معقدون جدا، وصحتك تعتمد على العديد من العناصر الغذائية والعناصر البنائية.

إن الاعتماد ببساطة على نظام غذائي غني بالدهون ومنخفض الكربوهيدرات يفتقد الصورة الأكبر. بدون التركيز على العناصر الغذائية، يمكن أن يكون نظام الكيتو الغذائي الخاص بك منخفضًا في العناصر الغذائية ولكنه غني بالأطعمة المصنعة والمنتجات المليئة بالدهون غير المشبعة الضارة والمواد الحافظة. وهذا نظام غير صحي نحذرك من اتباعه، ومن ثم سيجرك للعديد من المشكلات الصحية التي ستتراكم في جسمك بمرار الأيام

حمية الكيتو الصحية:

هو نظام غذائي شامل يجمع بين فوائد التمثيل الغذائي للحالة الكيتونية والتغذية المتوازنة. وذلك من خلال دمج الخضروات (بكميات وفيرة ومتنوعة) ويفضل أن تكون العضوية وغير المعدلة وراثيًا، ومنتجات الألبان العضوية كاملة الدسم والبيض، ولحوم البقر التي تتغذى على العشب ، والأسماك التي يتم صيدها من البرية، ولحوم الطرائد، حيث يوفر نظام كيتو الغذائي الصحي جميع الاحتياجات الغذائية للصحة المثالية مع حرق الدهون.

دعونا نلقي نظرة على سبب كون حمية الكيتو الصحية خيارًا ممتازًا:

  • تقلل اللحوم العضوية ومنتجات الألبان والخضروات من التعرض للسموم مثل المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب، مما يزيل العبء عن الكبد لإزالة السموم من هذه المواد الكيميائية الضارة.
  • تناول لحوم الحيوانات التي تتغذى على العشب، ولحوم الطرائد، والأسماك البرية على نظام غذائي طبيعي، مما يؤدي إلى تغذية أفضل وكميات أعلى من الدهون الصحية مثل الدهون المتعددة غير المشبعة.
  • عدم تناول المنتجات المعدلة وراثيًا يجنبك الآثار الصحية الضارة المحتملة للأغذية المعدلة وراثيًا مثل مشكلات الجهاز الهضمي ومشاكل الخصوبة والتأثيرات على صحة الكبد وغيرها.

المقالات ذات الصلة

زيادة فوائد الكركم

مخاطر البوتوكس

علاج الشفاه المتشققة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد