أضيفوا السمن إلى القهوة هكذا | ثمانية فوائد قد لا تعلمها عن السمن الحيواني

قهوة البولت بروف

تحظى قهوة البولت بروف بشعبية كبيرة هذه الأيام، لكن وبالرجوع إلى ثقافة بعض الشعوب نجد أن مفهوم تحضير القهوة بالزبدة كان من العادات المنتظمة في ثقافات الهيمالايا والهند لعدة قرون. وفي هذا المقال سنقدم بعضاً من الفوائد المذهلة المرجوة من استبدال الزبدة بالسمن عند تحضير قهوة البولت روف (القهوة المضادة للرصاص).

قهوة البولت بروف

ما هي قهوة البولت بروف؟

تعد قهوة البولت بروف مشروباً يجمع بين القهوة والزيت والزبدة. وهي قهوة كريمية تقدَّم دافئة وتشبه اللاتيه. تحضر عن طريق مزج كوب واحد من القهوة المخمرة مع بن البولت بروف المطحون، والزبدة غير المملحة، ومكمل مضاد للرصاص يسمى”Brain Octane Oil” ، وهو زيت متوسط ​​السلسلة من الدهون الثلاثية (MCT) مشتق من زيت جوز الهند.  ما يشكل بالنتيجة مشروبًا منشطًا وعالي الأداء يستعاض بتناوله عن طعام الفطور.

تتمتع القهوة المضادة للرصاص بمجموعة من الفوائد، بما في ذلك:

ما هو الفرق الجوهري بين الزبدة والسمن؟

يعد السمن زبدة مصفاة بشكل عام أي يتم تصفيته من جزيئات الحليب الصلبة التي تشمل:

  1. الكازين وهو بروتين يسبب الحساسية لدى الكثيرين.
  2. اللاكتوز الذي يعاني الكثيرون من عدم تحمّله أي أن تناول السمن يمنح نفس فوائد الزبدة باستثناء ما تسببه من اضطرابات لجهاز الهضم وبدون الحساسية التي قد تؤدي إليها

والسمن منتج عُرف قديماً جداً ويُستخدم في عدد من البلدان كالهند ويدخل في العديد من الأطباق للطهي ولفوائده الصحية.

لماذا علينا استبدال الزبدة بالسمن عند تحضير قهوة البولت بروف؟

ينصح بإضافة السمن بدلاً من الزبدة عند تحضير قهوة البولت بروف وخصوصاً لمن يعانون من عدم تحمل اللاكتوز. ولتبسيط الأمر من الممكن إضافة ملعقة كبيرة واحدة أو اثنتين من السمن ومزجها بكوب من القهوة. كما ينصح باستخدام السمن المصنوع من إيه 2 وهو أحد البروتينات البقرية الملائمة للجهاز الهضمي أكثر من غيرها.

فوائد استخدام السمن بدلاً من الزبدة

أحد الأمور التي تميز السمن هو أنه دهون خالصة. إذ ثمة نوعان من الأطعمة التي لا تحفز الإنسولين

وهما الألياف الخالصة والدهون الخالصة بالإضافة إلى اتباع حمية قليلة الكربوهيدرات أما البروتين فقد يحفز الإنسولين وكذلك الكربوهيدرات فهي ترفع الإنسولين في حين لا ترفعه الألياف والدهون فالسمن يتميز بالعديد من الفوائد التي تجعل استخدامه آمناً سواءً عند تحضير قهوة البولت بروف أو عند استخدامه للطهي بشكل عام فهو:

السمن البقري

1- يحافظ على استقرار مستوى الإنسولين منخفضاً.

2- يحوي على اللوتين وهو أحد أنواع الكاروتينات المفيدة لصحة العين. أي أنه قد يقي من التنكس البقعي الذي يصاب به البعض مع التقدم في السن فتتأثر قدرتهم على النظر.

3- كما يساعد السمن على التقليل من الشهية وبالتالي الصيام لمدة أطول وهذه إحدى الفوائد الفعالة جداً فكلما طالت مدة القدرة على الصمود بدون طعام، تتعزز الصحة

4- يحوي السمن على جميع الفيتامينات المنحلة في الدهون وهي فيتامينات A, D, E وفيتامين K2 وهو أحد أهم الفيتامينات المنحلة في الدهون الذي يساعد على حفظ الكالسيوم في العظام وخارج الشرايين وخارج الأنسجة الرخوة كالمفاصل.

5- يتمتع السمن بقابلية هضم عالية بنسبة 97% مقارنة بغيره من أنواع الدهون التي لا تتمتع بنفس قابلية الهضم.

6- أحد الأمور التي تميز السمن هو أنه يحوي نسبة من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة التي يرمز لها بدهون MCT التي أكثر ما تتميز بأنها لا تتخزن على شكل دهون بل يستخدمها الجسم للحصول على الطاقة أو أنها تتحول إلى كيتونات وتتم معالجتها عبر المرارة والعصارة لذا تصبح أسهل في الهضم.

7- يحوي السمن على الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة التي تعد مفيدة جداً لصحة الأمعاء لذا إذا كنتم تعانون من التهاب الأمعاء فينصح باستخدام السمن فهو مفيد جداً لذلك.

8- يحوي السمن على CLA (حمض اللينوليك المقترن) الذي يتمتع بفوائد صحية هامة فهو مضاد للسرطان ومضاد التهاب ومضاد حساسية.

هل تضر قهوة البولت بروف مع السمن بحمية الكيتو؟

أما السؤال الأخير الذي يود الجميع معرفته: هل يسبب شرب قهوة البولت بروف أو تناول السمن الخروج من الكيتوزية؟

أولاً، لن يسبب ذلك الخروج من الكيتوزية لأنه يمنحنا الكيتونات. ولكن هل يفسد الصيام؟

بالرغم من أنه لا يحفز الإنسولين ولكن الصيام الصحيح هو الامتناع عن الطعام ولهذا فإنه قد يتسبب في إفساد الصيام بعض الشيء.

وثانيا: وفيما يتعلق بالحالة الكيتوزية فإنه لا يسبب الخروج منها. لكنه قد يسبب تباطؤ خسارة الوزن لدى من يعانون من بطء الاستقلاب. ولكن ينصح حتماً بشرب قهوة البولت بروف للمبتدئين في المراحل الأولى ولا ينصح بها في حالة واحدة:

عند بطء الاستقلاب بشكل شديد واللجوء لمختلف الطرق التي تسرع خسارة الوزن. ففي هذه الحالة، لا ينصح بإضافة أي دهون إضافية ليست في الأطعمة التي نأكلها عادةً مصحوبة بالبروتين.

كيف تصنع قهوة البولت بروف؟

هناك أربع خطوات لصنع قهوة البولت بروف:

  1. باستخدام حبوب البن المطحونة حديثًا، يتم تحضير فنجان واحد من القهوة.
  2. إضافة ملعقة واحدة كبيرة من زيت الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة  (MCT)، والتي عادة ما تكون مشتقة من زيت جوز الهند .
  3. إضافة 1 إلى 2 ملعقة كبيرة من السمن البقري
  4. يمزج الخليط في الخلاط لمدة 20 إلى 30 ثانية.

يجب أن يبدو مزيج القهوة رغويًا وكريميًا. وعادة ما يقدّم دافئاً.

للقهوة الصباحية مذاق ساحر لا يمكن الاستغناء عنه أبداً حتى في حال اتباع حمية الكيتو. ولكن قد يكون تناولها متعارضاً مع قواعد هذه الحمية! إلا أن استبدال بعض مكوناتها بمكونات أكثر فائدة سيجمع بين لذة المذاق وفائدة المكونات.

أضيفوا السمن إلى القهوة هكذا | ثمانية فوائد قد لا تعلمها عن السمن الحيواني

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد