عشبة تساعد في زيادة التركيز والتعلم والحماية من الشيخوخة | غوتوكولا

عشبة الغوتو كولا

لجأ البشر منذ القدم إلى الاستشفاء بالأعشاب على اختلافها وتنوعها. فقد ساعدت الأعشاب منذ الأزل في شفاء الجروح والتخفيف من الآلام المختلفة كأوجاع البطن والتشنجات المعوية والاضطرابات الهضمية بشكل خاص، والاضطرابات الجسدية كافة بشكل عام. لم تقتصر فوائد الأعشاب على الأمور العضوية والحيوية وإنما تعدت فوائدها لتطال وظائف الدماغ والعمليات المعرفية التي يديرها. كما تساعد بعض الأعشاب في زيادة الانتباه ورفع مستويات التركيز والتيقظ. بالإضافة إلى دورها الهام في محاربة مظاهر التقدم في السن والأمراض المصاحبة للشيخوخة. يعرض هذا المقال فوائد عشبة الـ غوتو كولا لزيادة التركيز والتعلم والحماية من الشيخوخة وآثارها المختلفة. 

الغوتو كولا

ما هي الغوتو كولا (Gotu Kola)

غوتو كولا هو نبات معمر موطنه الهند واليابان والصين وإندونيسيا وجنوب إفريقيا وسريلانكا وجنوب المحيط الهادئ.  وهي من عائلة البقدونس ليس لها طعم ولا رائحة.  ويزدهر نموها وينشط في الماء وحول الأخاديد المائية. كما أن لها أوراق خضراء صغيرة على شكل مروحة مع أزهار بيضاء أو أرجوانية فاتحة إلى وردية. وفاكهة بيضاوية صغيرة. وكذلك يشيع استخدامها كعصير أو شاي أو تناولها كخضروات قد تغني الوجبات الغذائية المختلفة. كما تُستخدم أوراق نبات غوتو كولا كدواء. وتسمى عشبة (سرة الأرض). كما يُطلق عليها عشبة الطلاب بسبب لجوء كثير من الطلاب إليها لصقل مهاراتهم الفكرية ولتحسين قدراتهم المعرفية، التي تشمل الذاكرة وقدرتهم على التعلّم وتعزيز وظيفة الدماغ والدورة الدموية الدماغية.

يؤكد ممارسو الطب البديل المعتقد القائل أن عشبة الـ غوتو كولا لها العديد من الفوائد الصحية، بدءًا من علاج الأمراض المعدية، مثل القوباء المنطقية، إلى الوقاية من مرض الزهايمر، والجلطات الدموية، وحتى مشاكل الحمل. كذلك يؤكد آخرون أن عشبة الـ غوتو كولا يمكن أن تعالج أو تمنع القلق والربو والاكتئاب والسكري والإسهال والتعب وعسر الهضم وقرحة المعدة. وعند استخدامها موضعيًا، يعتقد البعض أنها تساعد في تسريع التئام الجروح وتقليل ظهور علامات التمدد و الندوب. وبالتأكيد فائدتها الأساسية في هذا المقال وهي فائدة الـ غوتو كولا لزيادة التركيز والتعلم والحماية من الشيخوخة.

غوتو كولا

فوائد الغوتو كولا (Gotu Kola)

تأثيرها على الدماغ وعمليات التعلم

ثمة عدة دراسات تناولت تأثير عشبة الغوتو كولا على الدماغ. إذ درست آثارها الإيجابية على التغصنات أو الزوائد الشجرية للخلايا العصبونية التي تشبه أغصان الشجرة التي تتفرع وتمتد لتتصل بغيرها من الخلايا العصبونية ومسارات التواصل بينها. كما تتمتع عشبة الغوتو كولا بالقدرة على التخفيف من الضرر الحاصل في التفاعلات العصبية.

عشبة الغوتو كولا لزيادة التركيز وتعزيز الوظائف المعرفية

فوائدها على الوظيفة المعرفية: فهي تعزز الذاكرة والقدرة على التعلم كما تعزز أسيتيل الكولين أحد النواقل العصبية. وتعزز القدرة على الانتباه والدوافع المختلفة. و تعمل عشبة الغوتو كولا على زيادة التركيز و تحسين التعلم.

مقاومة السموم و الأكسدة

تتمتع بالقدرة على حماية الأعصاب إذ أنها تحمي الدماغ من الأكسدة والسموم والمعادن الثقيلة وغيرها.

الحماية الشيخوخة و إطالة العمر

تُعد الغوتو كولا أحد الأعشاب التي تطيل العمر. لأنها تعزز نشاط تيلوميراز بما يفوق 10 أضعاف. فما هو نشاط تيلوميراز؟

تيلوميراز: هو إنزيم يساهم في تضاعف الحمض النووي في القسيم الطرفي (التيلومير) ويتوضع عند نهاية الكرموسومات. ويحمي الجينات من التضرر وكلما ازداد قصره يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بمختلف أنواع الأمراض. وبالتالي قِصر عمره ولهذا فإن التيلومير يحافظ على استقرار الجينات. كما أنه يحد من خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بالتقدم في السن.

استخدامات عشبة غوتو كولا

تأثير الغوتو كولا على الدوالي

علاج الدوالي: وجدت إحدى الدراسات أن مستخلصات عشبة الـ غوتو كولا ساعدت في علاج اعتلال الأوعية الدقيقة عن طريق تحسين وظيفة الأوردة. إذ تؤثر هذه المشكلة الصحية على مرضى السكري، وتتمثل في وجود أوعية دموية صغيرة بشكل غير عادي في مناطق مختلفة من الجسم.

تنظيم ضغط الدم

علاج ارتفاع ضغط الدم. إذ تشير العديد من التجارب السريرية إلى أن عشبة الـ غوتو كولا يمكن أن تقلل من ارتفاع ضغط الدم الوريدي. لدى مرضى القصور الوريدي المزمن. ولكن لا يوجد دليل على أن هذه العشبة يمكن أن تعالج ارتفاع ضغط الدم النموذجي (الشرياني).

شفاء الجروح

التئام الجروح ومعالجة الآفات الجلدية: فتحتوي عشبة الـ غوتو كولا Gotu kola على مواد كيميائية تسمى ترايتيربينويدس، ومن خلال الدراسات المخبرية والحيوانية بدا أن هذه المركبات تساعد في التئام الجروح. فعلى سبيل المثال، تشير بعض الدراسات إلى أن مركبات الـ ترايتيربينويدس تقوي الجلد. وتزيد من مضادات الأكسدة في الجروح. وتزيد من تدفق الدم إلى منطقة الجرح. وبناءً على هذه النتائج، تم استخدام عشبة الـ غوتو كولا موضعياً على الجلد للحروق الطفيفة والصدفية ومنع الندبات بعد الجراحة، ومنع أو تقليل علامات التمدد والترهل.

تعزيز المناعة و الوقاية من الأمراض

الوقاية من الأمراض: فمن المعروف أن عشبة الـ غوتو كولا تتمتع بتأثيرات قوية مضادة للأكسدة، ما يؤدي إلى تحييد العديد من الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا على المستوى الجزيئي. ولقد تم افتراض بأن هذه الخصائص قد توفر الحماية ضد قرحة المعدة وبعض أنواع السرطان.

تأثيرها المهدئ و المقاوم للقلق

تخفيف القلق إذ يبدو أن عشبة الـ غوتو كولا تقلل من القلق من خلال تنظيم نشاط الناقلات العصبية المعروفة باسم حمض جاما أمينوبوتيريك  (GABA). فالحمض الآسيوي هو المركب الموجود في غوتو كولا الذي يعتقد أنه يسبب هذا التأثير. ويعمل من خلال التأثير على كيفية امتصاص الدماغ لـ GABA، وقد يكون الحمض الآسيوي قادرًا على تخفيف القلق دون التأثير المهدئ للأدوية التقليدية للـ GABAمثل أمبيان  والزولبيديم والباربيتورات. وقد يلعب أيضًا دورًا في علاج الاكتئاب والأرق والتعب المزمن.

دائماً ما ينصح باستشارة الطبيب قبل الخضوع لأي علاج طبي أو بديل وبالأخص خشية التداخل مع بعض الأدوية الأخرى، لذلك لا بد لمن يفضلون التداوي بالأعشاب القيام بذلك بمساعدة الطبيب فهو الأقدر على تقدير نسبة الفائدة وعوامل الخطر وبالتالي تحقيق الفائدة القصوى من العلاج.

عشبة تساعد في زيادة التركيز والتعلم والحماية من الشيخوخة | غوتوكولا

عشبة الغوتو كولا

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد