فوائد المشي التي لم تفكروا بها!

يعزز المشي من صحة الجسم و أجهزته و أعضائه المختلفة

يلجأ الكثيرون إلى الرياضة بهدف تخفيف الوزن في المقام الأول. وغالباً ما يلجؤون إلى التمارين التي تحتاج جهداً عالياً. ولكن ماذا عن المشي؟ هل يؤخذ المشي عادة في الحسبان؟ وهل يعي الممارسون أهمية إدخال المشي ضمن روتينهم الرياضي المعتاد؟ في الحقيقة لقد أثبتت الدراسات أهمية المشي وفوائده المتعددة ليس فقط على صعيد تخفيف الوزن. وإنما أيضاً على صعيد تعزيز صحة الجسم وسلامته وسلامة أعضائه المختلفة. من المذهل حقاً ما ستعرفونه عن فوائد المشي من خلال هذا المقال.

فوائد المشي

المشي

يعد المشي طريقة رائعة لتحسين الصحة العامة أو الحفاظ عليها. فثلاثون دقيقة فقط كل يوم من المشي تساهم في تعزيز نظام القلب والأوعية الدموية وتقوية العظام وتقليل الدهون الزائدة في الجسم وتعزيز قوة العضلات والقدرة على التحمل. كما يمكن للمشي أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والسكري من النمط الثاني وهشاشة العظام وبعض أنواع السرطان.  وعلى عكس بعض أشكال التمارين الأخرى، فإن المشي مجاني ولا يتطلب أي معدات خاصة أو تدريب. كما لا يتطلب المشي أن يكون النشاط البدني قويًا ولا يتطلب فترات طويلة لممارسته من أجل تحسين الصحة.

ينطوي المشي على تأثيرات جانبية ضئيلة، ويتطلب الحد الأدنى من المعدات، ويمكن القيام به في أي وقت من اليوم ويمكن إجراؤه وفقًا لسرعة الشخص الخاصة. إذ يمكن الخروج والمشي دون القلق بشأن المخاطر المرتبطة ببعض أشكال التمارين الرياضية القوية ذات الجهد العالي. ويعد المشي أيضًا شكلًا رائعًا من أشكال النشاط البدني للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو كبار السن أو الذين لم يمارسوا الرياضة لفترة طويلة.

فوائد المشي

عند البحث عن فوائد المشي فإننا نجد الكثير من المعلومات والفوائد التي ستدهشنا حقاً مثل:

أولاً: يساعد المشي على تحسين المزاج والتخلص من التوتر

يساعد المشي الجسم على إطلاق مادة الإندورفين الطبيعية المسكنة للألم – وهي إحدى الفوائد النفسية للتمارين الرياضية. إذ أظهرت دراسة أجرتها جامعة ولاية كاليفورنيا ، لونج بيتش ، أنه كلما زاد عدد الخطوات التي يمشيها الأشخاص خلال النهار ، كانت الحالة المزاجية أفضل.

ثانياً: يحسن المشي من جودة النوم

وجدت الدراسات أن النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 50 و75 عامًا. اللواتي كن يمارسن المشي لمدة ساعة في الصباح، كن أقل عرضة للأرق من النساء اللواتي لم يمارسن المشي يومياً.

المشي يحسن جودة النوم

ثالثاً: يساهم المشي في دعم المفاصل

لا تحصل غالبية الغضاريف المفصلية على إمداد دم مباشر. لذا فإنها تحصل على غذائها من سائل المفصل الذي يدور حولها أثناء الحركة.  فتؤدي الحركة والضغط من خلال المشي إلى “سحق” الغضروف. الأمر الذي يؤدي إلى وصول الأكسجين والمواد المغذية إلى المنطقة. لذا فإن المشي يزيد من تدفق الدم إلى المناطق المتوترة ويساعد على تقوية العضلات المحيطة بالمفاصل.

رابعاً: يساهم المشي في منع تراجع كثافة العظام الذي يحدث بفعل التقدم في السن.

إذ إن العظام نسيج حي ويمكن أن يصبح أقوى مع ممارسة الرياضة. فعند المشي تقوم القدمان والساقان بدعم وزن الجسم كاملاً وهذا ما يجعل العظام تعمل بجدية أكبر وهذا ما يجعلها أقوى. ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على النساء بعد انقطاع الطمث أن 30 دقيقة من المشي كل يوم قللت من خطر الإصابة بكسور الورك بنسبة 40%.

خامساً: يساهم المشي في استقرار ضغط الدم

يمكن للمشي أن يساعد في التخفيف من السمنة المفرطة وبالتالي أن يقلل من آثارها على الصحة العامة وصحة القلب والأوعية الدموية بشكل خاص وبالتالي الحفاظ على استقرار ضغط الدم. فقد أظهرت دراسة كورية أن المشي لمدة 40 دقيقة فقط في اليوم يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم. كما اقترحت دراسة أمريكية أن للتنزه آثاراً إيجابية واضحة على القلب والأوعية الدموية وخاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

سادساً: يساعد المشي على الحد من الالتهاب ويعزز المناعة

تظهر الأبحاث أن التمارين متوسطة الشدة – والمشي على وجه الخصوص – تعزز جهاز المناعة في الجسم. إذ يعمل المشي على زيادة عدد الخلايا المناعية التي تهاجم مسببات الأمراض في أجسامنا، الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض خطيرة بسبب الأمراض المعدية. بل قد أثبتت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يمشون أكثر يقضون وقتًا أقل في المستشفى.

سابعاً: يساعد على خسارة الوزن

وخاصة بعد مرور أول نصف ساعة. إذ تشهد أول 30 دقيقة حرق السكر وبعدها ينتقل الجسم لحرق الدهون.

خسارة الوزن

ثامناً: يساعد على طرح المخلفات من الخلايا

فعند المشي، يزداد معدل التنفس، ما يتسبب في انتقال الأكسجين بشكل أسرع عبر مجرى الدم، الأمر الذي يساعد على التخلص من النفايات وتحسين مستوى طاقة الجسم والقدرة على الشفاء.

فوائد إضافية

بالإضافة إلى ما سبق ذكره. فإن فوائد المشي لم تنته بعد ويمكن إضافة الفوائد التالية إلى قائمة طويلة من فوائد المشي:

من الممكن اللجوء إلى المشي اليومي بهدف تعزيز لياقة الجسم والحفاظ على الصحة العامة والتخلص من الوزن الزائد. إلا أنه يمكننا أيضاً أن نجعل من المشي متعة إضافية تعزز من العلاقات الاجتماعية وتزيد الروابط الأسرية وذلك عند التنزه مع أفراد العائلة والأصدقاء. وحتى إمكانية تكوين الصداقات في الأماكن العامة كالنوادي الرياضية والمنتزهات. إذ أن هناك العديد من النوادي والأماكن التي يمكن ارتيادها لجعل المشي جزءًا اجتماعيًا ممتعًا من نمط حياتنا.

فوائد المشي التي لم تفكروا بها!

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد