أفضل فيتامين لألم أسفل الظهر (عرق النسا)

أقوى الفيتامينات لعلاج آلام عرق النسا

يمكن أن تظهر آلام الظهر على شكل أعراض متعددة وكثيرة. قد تظهر فجأة أو بعد التعرض لحادث أو حدوث أي أمر طارئ آخر. كما قد تكون الآلام حادة أو متوسطة وخفيفة. في الحقيقة يعد عرق النسا أحد أشكال آلام الظهر السفلية والمؤرقة جداً. بسبب إحساس الألم الذي يمتد على طول الساق ويشتد عند اتخاذ وضعيات غير مناسبة. ومن الممكن أن تحتاج هذه الآلام إلى عمليات جراحية أو تدخل طبي من مستوى متقدم. إلا أن بعض هذه الآلام قد يستجيب للمعالجات الطبيعية كالأعشاب والفيتامينات. يعرض هذا المقال لأكثر الفيتامينات فائدة لآلام العصب الوركي. التي قلما يسلط عليها الضوء عند الحديث عن مشكلات عرق النسا.

ألم أسفل الظهر (عرق النسا)

ما هو عرق النسا؟

إنه شعور بالألم يمتد على طول العصب الوركي الذي يبدأ من الفقرات القطنيّة. ويمُرُّ عبر القسم الخلفي للساقَين وينتهي في أسفل القدمَين. في الواقع إنه أطول الأعصاب في الجسم وأثخنُها ويمكن أن يسبب العصب الوركي الكثير من الألم. وخصوصاً عند قيادة السيارة مدة طويلة أو الجلوس كثيراً أمام المكتب.

كيف تحدث آلام عرق النسا

تبدأ آلام عرق النسا عادة بقرص منفتق في العمود الفقري القطني (السفلي). إذ يحدث أن تنفصل فقرات العمود الفقري. وفي العادة تكون هذه الفقرات مثبتة بواسطة أقراص مسطحة ومرنة ومستديرة من النسيج الضام. فعندما تتلف هذه الأقراص – إما بسبب إصابة أو مجرد سنوات من الإنهاك والضغط على هذه الفقرات- يمكن أن يبدأ مركزها اللين بالخروج من الحلقة الخارجية الصلبة.

عندما ينفتق القرص، قد يضغط على الأعصاب المحيطة به. وهو ما يمكن أن يسبب الكثير من الألم عندما يكون هذا الضغط على العصب الوركي.

فالعصب الوركي هو أطول عصب في الجسم.  ويبدأ من أسفل الظهر وينقسم ويمر من خلال الوركين والأرداف والساقين والقدمين على كلا الجانبين.  وبسبب عدد من العوامل كالانزلاقات غضروفية، نمو نتوءات عظمية تنكسية، تضيق القناة الشوكية، انزلاق الفقار، أو الاختلاطات الكيميائية…. التي تسبب الضغط على العمود الفقري. فقد ينتقل الضغط أيضاً إلى العصب الوركي في أسفل الظهر. عندها ينتشر الألم على طول العصب الوركي الممتد من أسفل الظهر حتى أخمص القدمين وربما تسبب ذلك في حدوث مشاكل أخرى.

تموضع عرق النسا

أعراض عرق النسا

 يمتد الألم عادة على طول العصب الوركي. وتكون الأعراض على الشكل التالي:

  • ألم: عادة ما يتم الشعور بألم عرق النسا على شكل إحساس بالحرق المستمر أو ألم حاد يبدأ من أسفل الظهر أو الأرداف وينتشر إلى الجزء الأمامي أو الخلفي من الفخذ والساق و / أو القدمين.
  • خدر: قد يصاحب ألم عرق النسا تنميل في مؤخر الساق. وفي بعض الأحيان، قد يكون هذا الشعور مائلاً إلى الوخز و / أو الشعور بالضعف أيضًا.
  • أعراض من جانب واحد: عادة ما يصيب عرق النسا ساق واحدة. إذ تؤدي الحالة إلى الشعور بثقل في الساق المصابة. ونادرًا ما تتأثر كلا الساقين معًا.
  • الأعراض التي يسببها: قد تشتد الأعراض وتسوء عند اتخاذ وضعيات معينة مثلاً: أثناء الجلوس، ومحاولة الوقوف، وثني العمود الفقري للأمام، والتواء العمود الفقري، والاستلقاء، وأثناء السعال. كما يمكن تخفيف الأعراض عن طريق المشي أو وضع عبوة حرارية على منطقة الحوض الخلفية.

عوامل الخطر

تشمل عوامل خطر الإصابة آلام العصب الوركي ما يلي:

  • التقدم في السن. تعتبر التغيرات في العمود الفقري المرتبطة بالعمر، مثل الانزلاق الغضروفي والنتوءات العظمية، أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بعرق النسا.
  • البدانة. من خلال زيادة الضغط على العمود الفقري، يمكن أن يساهم الوزن الزائد للجسم في التغيرات في العمود الفقري التي تؤدي إلى عرق النسا.
  • المهنة. قد تلعب الوظيفة التي تتطلب اتخاذ وضعيات غير صحيحة بالظهر أو رفع أحمال ثقيلة أو قيادة سيارة لفترات طويلة دورًا في الإصابة بعرق النسا، ولكن لا يوجد دليل قاطع على هذا الارتباط.
  • الجلوس لفترات طويلة فالأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة أو يتبعون نمط حياة خامل هم أكثر عرضة للإصابة بعرق النسا من الأشخاص النشطين.
  • داء السكريهذه الحالة، التي تؤثر على طريقة استخدام الجسم لسكر الدم. إذ تزيد من خطر تلف الأعصاب.

الفيتامينات التي تعالج عرق النسا وأهمية فيتامين (B2)

يحتاج العصب الوركي لفيتامينات معينة ليؤدي عمله بشكل صحيح. إذ أن نقص عناصر غذائية كنقص فيتامينَي (B12) و(B1) قد يسبب آلام عرق النسا. لذا عند الإحساس بآلام عرق النسا ينصح بتناول مجموعة فيتامينات (B) كلها للتأكد من حصول الجسم على ما يحتاج. كما ينصح أيضا بتناول البنفوتيامين وهو فيتامين (B1) الذي ينحل بالدهون. لكن نقص فيتامين (B2) على وجه الخصوص الذي يُدعى الرايبوفلافين يلحق أبلغ الضرر بهذا العصب بالمقارنة مع نقص المغذيات الأخرى. إذ يعد البنفوتيامين ذا فائدة كبيرة لحالات الاعتلال العصبي المحيطي أي الألم في أسفل القدم ومن الممكن أن يكون هناك أعراض أخرى لنقص فيتامين (B2) مثل:

أعراض نقص الفيتامين (B2)

1- الاعتلال العصبي المحيطي. الذي يتمثل بتلف الأعصاب المحيطية أي أعصاب الذراع أو الساق

2- ضعف الأطراف

3- الآفات أو المشكلات الجلدية

4- تورُّم الفم أو اللسان أو احمرار اللسان

5- انهيار الجهاز العصبي والمقصود هنا الغمد المياليني أي الغلاف الخارجي حول العصب وهذا يرتبط بالاعتلال العصبي المحيطي

6- تشقق الكعبَين فيسبب نقص فيتامين (B2) جفاف كعب القدم وتشققه

7- البشرة الدهنية وخاصة حول الأنف

8- فقدان السمع

أسباب نقص فيتامين (B2)

ويعود السبب في نقص فيتامين (B2) إلى:

  1. عدم تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين
  2.  وجود مشكلة في الأمعاء. وهي من الأسباب الأكثر شيوعاً. وتتعدد مشكلات الأمعاء مثل: تلف الأمعاء، أو الداء البطني، أو داء كرون أو الرداب القولوني، أو أي من أنواع سوء الامتصاص في الأمعاء الغليظة أو الدقيقة.
  3. تناول مجموعة من المضادات الحيوية. إذ يمكن لتناول مجموعة من المضادات الحيوية أن يدمر القدرة على امتصاص العناصر الغذائية لهذا قد يصاب الشخص بنقص (B2).

والحل هو الإكثار من تناول فيتامين (B2) ليتمكن الجسم من امتصاصه بالقدر المطلوب. ومن الممكن الحصول عليه عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (B2) مثل: الكبد، ولحم البقر، والمحار الملزمي وأنواع أخرى من المحاريات والفطر، والمكسرات والجبن والبيض، والسمك، والخضار.

قد يكون نقص الفيتامينات هو أحد أسباب عرق النسا لكنه ليس هو السبب الوحيد. فقد ينتج عرق النسا عن انزلاق غضروفي أو اختلاطات كيميائية بسبب تسرب المادة الموجودة داخل القرص وهو ما يسبب تهيجاً والتهاباً في المنطقة المحيطة. فمن الضروري البحث عن السبب الرئيسي ومعالجته بالإضافة إلى تناول هذه الفيتامينات الداعمة للعلاج.

أفضل فيتامين لألم أسفل الظهر (عرق النسا)

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد