هل القهوة صحية أم ضارة | الجواب النهائي وفقا للدراسات

ما الفوائد التي تحققها القهوة

تُعد القهوة من المشروبات ذات الشعبية الكبيرة التي تحظى بعشق الكثيرين، وقد انتشرت مؤخراً بعض الحقائق التي جعلتنا نشعر بالذنب بعد تناول قهوتنا الصباحية بعد أن تعالت الكثير من الأصوات التي تنادي بالتخلي عن هذه العادة نظراً لما توصلت إليه بعض الدراسات التي حذرت من خطر احتساء القهوة على الصحة العامة بما فيها صحة القلب والجهاز العصبي. فهل يا ترى أصبحت القهوة سيئة السمعة بعد هذه التصريحات وهل حقاً علينا التخلي عن شرابنا المفضل من أجل الحفاظ على صحتنا؟ وفي المقابل، أليس من المبالغ فيه أن نقول بأن القهوة قد تقينا من بعض الأمراض؟ إليكم الأجوبة وبعضاً من فوائد القهوة.

القهوة

القهوة

 تُحضّر القهوة من البذور المحمصة والمطحونة من نبات البن الاستوائي دائم الخضرة من أصل أفريقي. فالقهوة هي واحدة من ثلاثة مشروبات تعد الأكثر شعبية في العالم (إلى جانب الماء والشاي) وواحدة من السلع الدولية التي تدر الأرباح الهائلة. على الرغم من وجود مجموعة لا حصر لها من المشروبات. إلا أن شعبية القهوة تُعزى بشكل أساسي إلى تأثيرها المنشط. الذي ينتج عن الكافيين، وهو مادة قلوية موجودة في القهوة.

يعتبر الكافيين مادة ذات تأثير نفساني من المواد الأكثر استهلاكًا في العالم. وهو أكثر مكونات القهوة شهرة. تم البحث جيدًا عن آثاره المفيدة على جسم الإنسان. لكن القهوة ككل هي مشروب معقد يحتوي على ألف مادة مختلفة.  تسعى بعض الدراسات لإثبات أن القهوة منزوعة الكافيين والقهوة التي تحتوي على الكافيين قد يكون لها نفس التأثيرات الصحية. وتشير إلى أن الكافيين ليس هو المسؤول عن معظم الفوائد الصحية للقهوة.

فوائد القهوة

تتمتع القهوة بفوائد صحية جيدة بفضل المستويات العالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المفيدة. إذ تشير الدراسات إلى أن من يشربون القهوة أقل عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة. إليكم بعضاً من الفوائد التي تتمتع بها القهوة:

فوائد القهوة

من فوائد القهوة أنها تعزز الأداء البدني

يمكن لشرب كوب واحد من القهوة السوداء قبل حوالي ساعة من التمرين أن يحسن الأداء بنسبة 11-12٪. إذ يزيد الكافيين من مستويات الأدرينالين في الدم. فمن المعروف أن الأدرينالين هو هرمون “القتال أو الهروب” في الجسم الذي يساعد على الاستعداد لمجهود بدني.

قد تساعد القهوة على إنقاص الوزن

تحتوي القهوة على المغنيسيوم والبوتاسيوم. ما يساعد الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل الرغبة في تناول الأطعمة السكرية والوجبات الخفيفة.

تساعد القهوة على حرق الدهون

 يساعد الكافيين الخلايا الدهنية على تكسير دهون الجسم واستخدامها كوقود للتدريب.

تساعد القهوة على زيادة التركيز والإبقاء على حالة التأهب

يساعد تناول الكافيين باعتدال على التركيز وتحسين اليقظة العقلية.

من فوائد القهوة أنها تقلل من خطر الموت

أظهرت الدراسات أن خطر الموت المبكر لدى شاربي القهوة أقل بنسبة 25٪ من أولئك الذين لا يشربون القهوة.

تقلل من خطر الإصابة بالسرطان

أظهرت إحدى الدراسات أن القهوة قد تقلل  من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال بنسبة 20٪ . وسرطان بطانة الرحم لدى النساء بنسبة 25%.و قد يمنع الكافيين أيضًا تطور سرطان الخلايا القاعدية. وهو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الجلد.

تقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون

أظهرت الدراسات أن شرب القهوة بانتظام يقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون بنسبة 25٪.  وقد أثبتت الأدلة على أن القهوة تسبب نشاطًا في الجزء المصاب من الدماغ بمرض باركنسون.

مرض باركينسون

حماية الدماغ من فوائد القهوة

تقلل مستويات الكافيين المرتفعة في الدم من خطر الإصابة بمرض الزهايمر. كما أنها تقلل من خطر الإصابة بالخرف .

تساعد على محاربة الاكتئاب و تقلل من مخاطر الانتحار

يحفز الكافيين الجهاز العصبي المركزي ويعزز إنتاج النواقل العصبية مثل السيروتونين والدوبامين والنورأدرينالين وهو ما يعزز المزاج.  

هل حقاً تساعدنا القهوة على محاربة الأمراض؟

بعد استعراض جميع الفوائد السابقة بقي لنا الإجابة عن السؤال هل تحد القهوة من خطر الإصابة بالأمراض؟ إليكم بعض نتائج الدراسات حول القهوة:

الدراسة الأولى: شملت هذه الدراسة 41 ألف رجل و86 ألف امرأة من المداومين على شرب القهوة بانتظام. ولم ترصد الدراسة أي ارتباط بخطر الوفاة المتزايد لدى كل من الرجال والنساء.

الدراسة الثانية: أظهرت هذه الدراسة أن شرب القهوة ساهم في تقليل خطر الإصابة بالنمط الثاني من السكري

الدراسة الثالثة: كانت هذه الدراسة عبارة عن خلاصة عدة دراسات وهذا ما توصلت إليه: وجود دور محتمل لشرب القهوة في الحد من خطر الإصابة بسرطان الكبد والثدي والكلى وسرطان القولون أيضاً .

بينما الدراسة الرابعة: تثبت هذه الدراسة عدم وجود ارتباط بين شرب القهوة وخطر الإصابة بجلطة دماغية. بل -على العكس- ربطت بين شرب القهوة وتراجع خطر الإصابة بالجلطة الدماغية إلى حد كبير.

و الدراسة الخامسة: في دراسة أخرى امتدت 4 سنوات وشملت 386 ألف شخص ممن يشربون القهوة فإنها لم تثبت أي دليل على كونهم عرضة للإصابة باضطراب نظم القلب .

ولكن تجدر الإشارة إلى أن الذين يكثرون في شرب القهوة بمقدار 5 أكواب أو أكثر فإنهم -وفقاً لبعض الدراسات- عرضة للإصابة بمرض القلب التاجي وخطر الإصابة باضطراب نظم القلب.

لطالما تم إلقاء اللوم على القهوة في التسبب بالعجز الجنسي و الجنون إلا أنها تحوي على مركبات البوليفينول المضادة للأكسدة والالتهاب كما يحتوي البن على عدد من العناصر الغذائية المفيدة. بما في ذلك الريبوفلافين و فيتامين  (B-2)، والنياسين فيتامين (B-3)، والمغنيسيوم ، والبوتاسيوم ، ومختلف المركبات الفينولية، أو المواد المضادة للأكسدة . و يقترح بعض الخبراء أن هذه المكونات وغيرها في القهوة يمكن أن تفيد جسم الإنسان بطرق مختلفة.  ولهذا فإن مقداراً قليلاً أو معتدلاً من القهوة قد يعود على صحتنا بالفائدة.

هل القهوة صحية أم ضارة | الجواب النهائي وفقا للدراسات

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد