فوائد لم تكن تعلمها للبيتزا | وصفة البيتزا بطريقة دكتور بيرج

يضطر الكثيرون ممن يريدون اتباع حمية ما إلى حرمان أنفسهم من بعض الأطعمة التي يحبونها. وبالأخص عند اتباع حمية منخفضة الكربوهيدرات (الكيتو). ولا شك بأن هناك بعض الأطعمة المحببة جداً التي سيكون من المؤلم التخلي عنها. كما هو الحال مع مفضلة الجميع البيتزا وذلك لاحتوائها على الكربوهيدرات بنسبة عالية. ولكن ما سيعرض له هذا المقال هو الفوائد الصحية للبيتزا!

وهل يُعقل أن يكون للبيتزا فوائد صحية؟   والجواب أجل، شرط إعدادها بالطريقة الصحية. ويقصد البيتزا الملائمة للكيتو.

بيتزا الكيتو الصحية

البيتزا الطعام المفضل للجميع

 لطالما كانت البيتزا الطعام المفضل لدى الكثيرين. وبالرغم مما تسببه من الشعور بالتثاقل والتعب وربما بالانتفاخ إلا أنهم يصرون على تناولها لأنها لذيذة بالفعل. وعند البدء باتباع حمية الكيتو منخفضة الكربوهيدرات قد لا يستطيعون التخلي عنها. وهذا هو الهدف من تقديم هذه الوصفة الجيدة لإعداد بيتزا ملائمة للكيتو.

فوائد البيتزا الصحية

إن تناول هذه البيتزا يعطينا عدداً من الفوائد على رأسها المحافظة على الالتزام بالتقليل من الكربوهيدرات. وبالتالي التقليل من الإنسولين إذ يضمن خفض الإنسولين:

وهذا يكسبنا تناول ما نحب والحصول على فوائده في آن معاً. لذا فإن تعديل بعض الوصفات يمكّننا من تناول الكثير من الأطعمة المحببة بما يتوافق مع متطلبات الحمية.

بيتزا الكيتو

يعتمد إعداد البيتزا الصحية على المكونات الصحية. ويُعتبر العجين من أكثر مكونات البيتزا ضرراً لاحتوائه في الغالب على دقيق القمح. أما في الوصفة التي سنعرضها هنا. سنستبدل العجين بالقرنبيط إذ يمكن للقرنبيط أن يأخذ قوام النشا كما أنه يدخل في الكثير من وصفات الكيتو

وهو مناسب للكثير من الأطعمة الأخرى. إذ يمكن أن يكون بديلاً عن الأرز وعجينة البيتزا والبطاطس المهروسة إلى جانب الكثير من الوصفات المختلفة. وعند إضافته إلى المزيج الصحيح يكاد يكون مطابقاً لقوام العجين في البيتزا العادية.

عجينة بيتزا الكيتو

تصنع هذه العجينة من القرنبيط وهو نبات ينتمي إلى خضار الفصيلة الكرنبية ويتمتع بالكثير من المغذيات النباتية. ويحوي نسبة عالية من فيتامين c والفولات وفيتاميني B12, B6 ويحوي نسبة ضئيلة جداً من الكربوهيدرات والسكر. في حين يعد غنياً بالألياف.

طريقة الإعداد

وعند استخدامه في صنع عجينة البيتزا يجب تجنب بعض الأخطاء التي سنأتي على ذكرها مع الالتزام التام بالمقادير وطريقة الصنع. ولصنع هذه العجينة يجب وضع كوبين من القرنبيط المبشور في وعاء وينصح بالطبع بالقرنبيط العضوي. كما يجب إضافة بيضتين كاملتين إلى القرنبيط وينصح باختيار بيض المراعي الحرة العضوي. بالإضافة إلى كوبين من جبن الموتزريلا يمكن بشرها أولاً وينصح حتماً بالنوع العضوي. وبينما يتم تحضير عجين القرنبيط يجب تشغيل الفرن بدرجة حرارة 218 مئوية.  ويمزج الخليط جيداً ثم توضع قطعة من ورق الزبدة وتُفرد عجينة القرنبيط فوقها.  

تجدر الإشارة إلى أنه يجب تجنّب إضافة المكونات الأخرى فوق العجين قبل خبزه في المرحلة الأولى بل يجب خبز العجين أولاً. وبعد أن يخرج من الفرن يمكنكم إضافة باقي المكونات وإعادته مجدداً إلى الفرن.

يستلزم نضج هذه العجينة وقتاً أطول من الوقت الذي تستلزمه باقي المكونات الأخرى. لذا يجب الحذر من وضعهما معاً كما أن وضع المكونات على العجينة غير الناضجة يمنحنا بيتزا غير ناضجة.

البهارات

أما فيما يتعلق بالبهارات فالخيارات عديدة يمكن خبز البهارات مع العجين فهذه فكرة جيدة أو يمكن إضافتها لاحقاً وعند ذلك يمكن إضافة:

1/2 ملعقة صغيرة من الثوم

و1/2 ملعقة صغيرة من الأوريغانو

1/2 ملعقة صغيرة من الحبق

وبعد ذلك يمكن إضافة بعض الملح البحري أو الفلفل أو غير ذلك من البهارات المفضلة.

يحتاج خبز عجينة القرنبيط إلى عشر دقائق كحد أقصى. ولكن يجب إلقاء نظرة عليها بعد عشر دقائق فقد تحتاج لأكثر من ذلك، ربما 12-15 دقيقة في الفرن. ويجب خبزها إلى أن تأخذ لوناً مائلاً إلى البني. وبعدها يجب إخراجها من الفرن ووضعها مجدداً على لوح التقطيع وانتظارها لتبرد قليلاً لكي تُضاف إليها باقي المكونات. عادةً يمكن إضافة صلصة الطماطم قليلة السكر وهذا أولاً. وبعد ذلك نضيف جبن الموتزريلا المبشور وبعد ذلك نضيف السجق أو الببروني. أو يمكن وضع شرحات صغيرة من الطماطم عليها مع بعض الزيتون أو حتى مع بعض الفطر ويمكنكم إضافة مكوناتها حسب الرغبة. ثم تُعاد إلى الفرن لمدة 10-12 دقيقة إلى أن يميل لون العجين إلى البني ثم نخرجها وندعها تبرد وبذلك نحصل على بيتزا شهية.

منتجات صديقة للكيتو

 ونظراً للانتشار الواسع التي حظيت به حمية الكيتو. أصبحنا نجد الكثير من العلامات التجارية التي توفر المنتجات الملائمة للكيتو منها عجينة القرنبيط.  ثمة إحدى العلامات التجارية التي تقدم خيارات جيدة وصحية تُدعى Kbosh وينصح باقتناء منتجاتها. إذ يمكن قراءة المحتويات على المنتج وهي:

قرنبيط، جبن الموتزريلا، مستنبتات الجبن بيض، دقيق اللوز، دقيق جوز الهند وبذور الكتان المطحونة. كريم التارتار صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم). وهذا ما يجعلنا ممتنين لهذه الشركات التي لا تضيف أي من المكونات غير الملائمة للكيتو. وعندما لا يسعفنا الوقت في صنع هذه العجينة فإن منتجاً كهذا هو الخيار الأمثل. كما يمكن استخدام هذه العجينة لصنع اللازانيا فهي شهية جداً.

خلاصة القول أن اتباع حمية منخفضة الكربوهيدرات قد لا يعني التخلي عن الأطعمة اللذيذة التي نحبها لأن هناك طريقاً دائماً لإيجاد ما هو صحي ولذيذ في آن واحد. ولكن مع الحرص بأن تكون جميع المكونات صحية عند شراء المنتجات الصديقة للكيتو كعجينة القرنبيط.

فوائد لم تكن تعلمها للبيتزا | وصفة البيتزا بطريقة دكتور بيرج

المقالات ذات الصلة

سموذي الكيل الصحي

حلوى زبدة اللوز (القنابل الدهنية)

تتبيلات لذيذة صحية للسلطة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد