هل بعض أنواع الشوكولاتة الداكنة خطيرة؟

الكثير منا، لا يعتبر الشوكولاتة مجرد طعم لذيذ وانما يرغبها الغالبية لأنها تدعم المزاج، وتعزز الطاقة، وتكون مكافأة متميزة بعد يوم شاق، وهدية أيام العطل والتي يجتمع على تناولها الأصدقاء والأحبة. 

وهنالك من الأشخاص يختارون الشوكولاتة الداكنة على وجه الخصوص لفوائدها الصحية المتعارف عليها، وذلك بفضل غناها بمضادات الأكسدة والتي قد تحسن صحة القلب وغيرها من الفوائد، كما أنها تحتوي على مستويات منخفضة نسبياً من السكر.

ولكن هناك جانب مظلم لبعض أنواع هذه الشوكولاتة “الصحية“. في هذا السياق أكدت أبحاث أن بعض ألواح الشوكولاتة الداكنة تحتوي على الكادميوم والرصاص، وهما معدنان ثقيلان يرتبطان بمجموعة من المشاكل الصحية لدى الأطفال والبالغين. 


المعادن الثقيلة في الشوكولاتة الداكنة

قامت شركة CR باختبار مزيج من العلامات التجارية، بما في ذلك العلامات التجارية الأصغر حجمًا، مثل Alter ،Eco ،Mast وعلامات تجارية أكثر شهرة، مثل Dove ،Ghirardelli. 

كما وأن “تقارير المستهلك” أكدت على وجود معادن ثقيلة خطيرة في الشوكولاتة من منتجات Hershey’s ،Theo ،Trader Joe’s وغيرها من العلامات التجارية المشهورة. وبالمقابل هنالك أنواع أخرى أكثر أمانا.

فإن تناول 28 غرام فقط في اليوم من الشوكولاتة التي تحتوي على نسب عالية من المعادن الثقيلة من شأنه أن يعرض الشخص البالغ الى مستوى من الضرر لواحد على الأقل من تلك المعادن الثقيلة. ومن ثم قد يكون عرضة لمشاكل صحية متعددة

المخاطر: التعرض المستمر وطويل الأمد حتى لو كانت الكميات صغيرة من المعادن الثقيلة يمكن أن يؤدي إلى مجموعة مختلفة من المشاكل الصحية. 
والخطر الأكبر يتعرض له السيدات الحوامل والأطفال الصغار لأن المعادن يمكن أن تسبب مشاكل في النمو الأجنة والأطفال بشكل سليم، وتؤثر على نمو الدماغ، وتؤدي إلى انخفاض معدل الذكاء.

ولكن هناك مخاطر بالنسبة للأشخاص البالغين. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي التعرض المتكرر للرصاص لدى البالغين إلى مشاكل في الجهاز العصبي وارتفاع ضغط الدم وتثبيط الجهاز المناعي وعجز الكلى ومشاكل في الإنجاب. 

حتى لو لم تكن مستهلكاً دائماً للشوكولاتة، فقد يظل الرصاص والكادميوم مصدراً للقلق. لانهما موجودان في العديد من الأطعمة الأخرى على سبيل المثال: البطاطا الحلوة والسبانخ والجزر، حيث يمكن أن تصل الكميات الصغيرة من مصادر متعددة إلى مستويات خطيرة. لذلك من المهم الحد من التعرض المستمر لهذه المعادن قدر المستطاع.

ومع ذلك، لا تحتاج إلى التوقف عن تناول الشوكولاتة تمامًا، حيث أن بعضاً منها كانت منخفضة نسبيًا في كلى المعدنين. كما ومن الممكن للشركات أن تصنع منتجات تحتوي على كميات أقل من المعادن الثقيلة، ولهذا وجب على المستهلكين أن يبحثوا عن منتجات أكثر أماناً ليستمتعوا بها.

يمكنكم الاطلاع على المصدر
الدراسة التي تؤكد على أن
 ثلث منتجات الشوكولاتة تحتوي على نسبة عالية من المعادن الثقيلة


نتائج اختبار أنواع الشوكولاتة



Mast

Organic Dark Chocolate
80% Cocoa
رصاص 14%
كادميوم 40%


Taza Chocolate

Organic Deliciously Dark Chocolate
70% Cacao
رصاص 33%
كادميوم 74%


Ghirardelli

Intense Dark Chocolate
86% Cacao
رصاص 36%
كادميوم 39%


Ghirardelli

Intense Dark Chocolate Twilight Delight
72% Cacao
رصاص 61%
كادميوم 96%


Valrhona

Abinao Dark Chocolate
85% Cacao
رصاص 63%
كادميوم 73%




Beyond Good

Organic Pure Dark Chocolate
70% Cocoa
رصاص 42%
كادميوم 112%


Beyond Good

Organic Pure Dark Chocolate
80% Cocoa
رصاص 42%
كادميوم 138%


Equal Exchange

Organic Extra Dark Chocolate
80% Cacao
رصاص 45%
كادميوم 120%


Lindt

Excellence Dark Chocolate
70% Cocoa
رصاص 48%
كادميوم 116%


Scharffen Berger

Extra Dark Chocolate
82% Cacao
رصاص 49%
كادميوم 136%


Alter Eco

Organic Dark Chocolate Classic Blackout
85% Cacao
رصاص 49%
كادميوم 204%


Pascha

Organic Very Dark Dark Chocolate
85% Cacao
رصاص 68%
كادميوم 253%


Dove

Promises Deeper Dark Chocolate
70% Cacao
رصاص 74%
كادميوم 112%




Tony’s

Chocolonely Dark Chocolate
70% Cocoa
رصاص 134%
كادميوم 28%


Lily’s

Extra Dark Chocolate
70% Cocoa
رصاص 144%
كادميوم 42%


Godiva

Signature Dark Chocolate
72% Cacao
رصاص 146%
كادميوم 25%


Chocolove

Strong Dark Chocolate
70% Cocoa
رصاص 152%
كادميوم 60%


Lindt

Excellence Dark Chocolate
85% Cocoa
رصاص 166%
كادميوم 80%


Endangered Species

Bold + Silky Dark Chocolate
72% Cocoa
رصاص 181%
كادميوم 31%


Trader Joe’s

Dark Chocolate
72% Cacao
رصاص 192%
كادميوم 36%


Hu

Organic Simple Dark Chocolate
70% Cacao
رصاص 210%
كادميوم 56%


Chocolove

Extreme Dark Chocolate
88% Cocoa
رصاص 240%
كادميوم 83%


Hershey’s

Special Dark Mildly Sweet Chocolate
رصاص 265%
كادميوم 30%




Theo

Organic Pure Dark
70% Cocoa
رصاص 120%
كادميوم 142%


Theo

Organic Extra Dark Pure Dark Chocolate
85% Cocoa
رصاص 140%
كادميوم 189%


Green & Black’s

Organic Dark Chocolate
70% Cacao
رصاص 143%
كادميوم 181%


Trader Joe’s

The Dark Chocolate Lover’s Chocolate
85% Cacao
رصاص 127%
كادميوم 229%


Lily’s

Extremely Dark Chocolate
85% Cocoa
رصاص 143%
كادميوم 101%




في الواقع، تصنع الشوكولاتة من حبوب الكاكاو التي تحتوي على مكونين رئيسيين: مواد الكاكاو الصلبة وزبدة الكاكاو. وتسمى هذه المكونات معًا الكاكاو أو الكاكاو. 

حيث تُعرف الشوكولاتة الداكنة على أنها من الأغذية الصحية والعلاجية لبعض الحالات بسبب احتوائها على المواد الصلبة للكاكاو. فهي مليئة بالفلافانول، وهي مضادات الأكسدة المرتبطة بتحسين وظيفة الأوعية الدموية، وكذلك تساعد على تقليل الالتهاب، وانخفاض نسبة الكوليسترول. 

تحتوي الشوكولاتة الداكنة أيضًا على نسبة أقل من السكر وأعلى في الألياف من شوكولاتة الحليب، ثم انها تحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم. ولكن لسوء الحظ، فإن مواد الكاكاو الصلبة هي أيضاً تحتوي على المعادن الثقيلة، وخاصة الكادميوم. وهذا يجعل من الصعب الموازنة بين مخاطر وفوائد الشوكولاتة الداكنة.

قد تمتد بعض المخاوف نفسها إلى المنتجات المصنوعة من مسحوق الكاكاو – وهو في الأساس مواد صلبة من الكاكاو النقي – مثل الكاكاو الساخن، ومزيج الكعكة والكعك، على الرغم من أنها تحتوي على كميات متفاوتة من الكاكاو وربما المعادن الثقيلة. 

أن نباتات الكاكاو تمتص الكادميوم من التربة، ويتراكم المعدن في حبوب الكاكاو مع نمو الشجرة. وهذا شكل مماثل لكيفية تلويث المعادن الثقيلة لبعض الأطعمة الأخرى. 

ولكن يبدو أن الرصاص يدخل إلى الكاكاو بعد حصاد الحبوب. والمعدن عادة ما يكون موجودا على الغلاف الخارجي لحبة الكاكاو، وليس في الحبة نفسها. علاوة على ذلك، كانت مستويات الرصاص منخفضة بعد وقت قصير من قطف الفاصوليا وإزالتها من القرون، ولكنها زادت مع تجفيف الفاصوليا في الشمس لعدة أيام. خلال تلك الفترة، ثم يتراكم الغبار والأوساخ المليئة بالرصاص على الحبوب.


طرق أفضل لتناول الشوكولاتة الداكنة:

اختر الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على أقل مستويات المعادن الثقيلة

وجدت اختبارات CR أن خمس قطع شوكولاتة – واحدة من كل من Mast, Taza, Valrhona, ونوعان من Ghirardelli- تحتوي على مستويات منخفضة نسبيًا من كل من الرصاص والكادميوم. وثمانية أخرى أقل في الرصاص فقط، و10 أنواع أخرى في الكادميوم فقط. 
وخمسة أنواع فقط – واحدة من Green & Black’s، وLily’s (المملوكة لشركة Hershey)، وTrader Joe’s، واثنان من Theo – كانت أعلى بالنسبة لكل من المعادن الثقيلة. 

تعامل مع الشوكولاتة كعلاج 

عند تناول الشوكولاتة الداكنة بكميات قليلة وخلال أوقات متباعدة، بالتالي من غير المرجح أن تسبب أونصة واحدة من الشوكولاتة التي تحتوي على أعلى مستويات الكادميوم والرصاص في اختبارات CR أي ضرر فوري. ثم يأتي الخطر مع الاستهلاك المتكرر مع مرور الوقت. 
توجد المعادن الثقيلة أيضًا في بعض الأطعمة الأخرى، بما في ذلك العديد من الأطعمة المغذية والأكثر أهمية لتناولها كجزء منتظم من نظام غذائي صحي، مثل الجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ. 
لذلك من الأفضل تناول الشوكولاتة الداكنة في بعض الأحيان فقط. حيث إن تناول حصة لبضعة أيام في الأسبوع، خاصة مع منتج يحتوي على مستويات أقل من المعادن الثقيلة، يعني أنه يمكنك تناول الشوكولاتة الداكنة دون القلق. 

جرب الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة كاكاو أقل

إذا كنت تفكر في لوح شوكولاتة لم يختبره CR، وبالتالي فإن محتوى المعادن الثقيلة غير معروف، فيمكنك اختيار منتج من الشوكولاتة الداكنة بنسبة 70 بالمائة بدلاً من منتج يحتوي على 80 بالمائة، على سبيل المثال، أو لوح بنسبة 65 بالمائة فوق منتج من الشوكولاتة الداكنة بنسبة 70 بالمائة. 70 بالمئة واحد. هذا ليس إجراءً مضمونًا، لكن اختبارات CR، بالإضافة إلى الاختبارات التي أجرتها منظمات أخرى، تشير إلى أن مستويات الكادميوم تميل إلى الزيادة مع نسبة الكاكاو. (ومن ثم لا يبدو أن مستويات الرصاص مرتبطة بشكل وثيق بنسبة الكاكاو). 

البديل مع شوكولاتة الحليب

إن مستويات الكاكاو أقل في شوكولاتة الحليب عنها في الشوكولاتة الداكنة، لذا تميل شوكولاتة الحليب إلى أن تحتوي على مستويات أقل من المعادن الثقيلة. لكن هذا لا يعني أنه يمكنك تناولها بدون قلق: فهي يحتوي على الكثير من السكريات المضافة. لذلك من الأفضل تناول كلا النوعين من الشوكولاتة بكميات قليلة وفي بعض الأحيان فقط، وليس كل يوم. 

لا تفترض أن الشوكولاتة الداكنة العضوية أكثر أماناً

على الرغم من ذلك فقد كانت نتائج اختبارات CR مماثلة تماماً مثل المنتجات الأخرى أن تحتوي على مستويات مثيرة للقلق من المعادن الثقيلة. 

لا تعطي الأطفال الشوكولاتة الداكنة

بسبب طعمها المر وبالتالي لا تحظى الشوكولاتة الداكنة برغبة كبيرة لدى معظم الأطفال، وهو أمر جيد، مع الأخذ في الاعتبار أنه كلما كنت أصغر سناً، كلما زاد التهديد الناتج عن المعادن الثقيلة. كذلك يجب على النساء الحوامل الحد من استهلاك هذه الأنواع من الشوكولاتة.

فكر في إجمالي استهلاكك من الشوكولاتة

لم نختبر المعادن الثقيلة في مسحوق الكاكاو، أو خليط الكاكاو الساخن، أو غيرها من حلويات الشوكولاتة. ولكنها تحتوي أيضًا على مواد صلبة من الكاكاو، لذلك يمكنها المساهمة في تراكم للمعادن الثقيلة ضمن الأطعمة التي تتناولونها.

تناول نظاماً غذائياً جيداً 

على سبيل المثال قد يساعدك التنوع الغذائي ضمن النظام الصحي على تناول الأطعمة الصحية وتجنب الإفراط في استهلاك ما يحتوي على المعادن الثقيلة من مصادر أخرى. حيث يمكنك عند تناول القليل من العنب أو التفاح أو الشاي الأخضر وبعض الأطعمة الصحية الأخرى أن توفر بعضاً من نفس مركبات الفلافانول التي توفرها الشوكولاتة. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا يساعد في توفير مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي قد تساعد في التخلص من بعض الأضرار التي تسببها المعادن الثقيلة. كما هو الحال مع الأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد والسيلينيوم وفيتامين C والزنك.

المقالات ذات الصلة

زيادة فوائد الكركم

مخاطر البوتوكس

علاج الشفاه المتشققة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد