9 فوائد غير متوقعة للمغنيسيوم وما هو أغنى طعام على الاطلاق بالمغنيسيوم

يعتبر المغنيسيوم ضروريًا للصحة النفسية والجسدية فمن تنظيم مستويات السكر في الدم إلى تعزيز الأداء الرياضي. تتعدد وظائف المغنيسيوم وتظهر أهميته الكبيرة في تنظيم وظائف الأعضاء داخل الجسم. ومع ذلك، وعلى الرغم من وجوده في مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تتراوح من الخضار الورقية إلى المكسرات والبذور، فإن الكثير من الناس لا يحصلون على ما يكفي من المغنيسيوم في نظامهم الغذائي. إليكم 9 فوائد غير متوقعة للمغنيسيوم.

المغنيسيوم

أعراض نقص المغنيسيوم

في حين أن العديد من الأشخاص لا يحصلون على الكمية الموصى بها من المغنيسيوم، إلا أنه من النادر أن تظهر أعراض النقص عند الأشخاص الأصحاء. ويُعرف نقص المغنيسيوم بنقص مغنيسيوم الدم.

ومن الممكن أن يحدث نقص المغنيسيوم بسبب الإفراط في شرب الكحول، أو بفعل الأعراض الجانبية لبعض الأدوية، أو بسبب بعض الحالات الصحية، بما في ذلك اضطرابات الجهاز الهضمي والسكري. كما يصبح النقص أكثر شيوعًا عند كبار السن.

تشمل أعراض نقص المغنيسيوم ما يلي:

  • فقدان الشهية
  • الغثيان أو القيء
  • التعب أو الضعف

تشمل أعراض نقص المغنيسيوم الأكثر تقدمًا ما يلي:

توصلت بعض الأبحاث إلى وجود علاقة بين نقص المغنيسيوم ومجموعة من المشكلات الصحية، مثل مرض الزهايمر والسكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية والصداع النصفي.

أعراض نقص المغنيسيوم في النبات

يعد المغنيسيوم مكوناً أساسيا في النبات. إذ أنه ينحل في مادة الكلوروفيل وهو المادة الخضراء الموجودة في النبات أو قد يطلق عليه مسمى دم النبات. فعند نقص الكلوروفيل من النبات تتحول أوراقه إلى اللون الأصفر. وقد يعزى ذلك لنقص المغنيسيوم وبما أن الكلوروفيل دم النبات فإن تركيبته الكيميائية مشابهة لدم الإنسان إلا أن الحديد هو ما يمنح دمنا اللون الأحمر في حين يمنح المغنيسيوم اللون الأخضر للأوراق لذا قد يُعزى شحوب الأوراق إلى نقص المغنيسيوم وهذا يوازي فقر الدم عند البشر وميل لون الجلد إلى الاخضرار.

أفضل مصادر المغنيسيوم

 يُعد المغنيسيوم معدناً شديد الأهمية ويتوفر في الماء العسر الذي يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم وتكون صيغته ظاهرة جداً في البيكربونات. فعند تسخين الماء تتحول البيكربونات إلى كربونات وهو ما يقلل امتصاصها في الجسم. فعند إعداد الشاي وتسخين الماء، سيكون بالإمكان ملاحظة النقاط الصغيرة أسفل الوعاء. كما يمكن للجسم أن يمتص تلك البيكربونات بسهولة كبيرة. لذا فإن كلا الماء العسر والمياه المعدنية مصدران جيدان للمغنيسيوم وكذلك للكالسيوم. إن عملية إزالة قساوة الماء تُفقده هذه المعادن لذا تظهر بعض الدراسات الهامة أن الماء العسر جيد جداً لصحة نظام القلب والأوعية بخلاف الماء اليسر.

أفضل مصادر المغنيسيوم الماء العسر

 تجدر الإشارة إلى أن ظاهرة شحوب الأوراق في النبات تحدث عبر طرق عدة منها: الإفراط في ري النبات لأن ذلك يُفقد النبات مخزونه من المعادن والأمر نفسه يحدث عندما نفرط في شرب المياه. وخصوصاً بدون معادن. لأن ذلك يخفف من تركيز المعادن الموجودة في أجسامنا وهو ما يؤدي إلى عدد من المشكلات في القلب والأعصاب والعضلات. لذا فإنه في حال عدم توفر الماء العسر أو المياه المعدنية فمن الممكن الحصول على المغنيسيوم من الخضار الورقية. مع العلم أن الفرد العادي يستهلك ما مقداره كوب ونصف من الخضار في اليوم إلا أننا نحتاج إلى أكثر من ذلك بكثير. لذا يتوجب زيادة الكمية المستهلكة من الخضار الورقية للتأكد من استيفاء الجسم لحاجته من المغنيسيوم.

9 فوائد غير متوقعة للمغنيسيوم

إليكم بعضاً من الفوائد غير المتوقعة للمغنيسيوم

  1. يساهم المغنيسيوم في إرخاء الشد العضلي. فمن المعلوم أن نقص المغنيسيوم يسبب تشنج العضلات ولكن في حالة الشد العضلي الذي يختلف عن تشنج العضلات فهذا أيضاً يعزى إلى نقص المغنيسيوم.
  2. يلعب المغنيسيوم دوراً هاماً في إنتاج ATP وهو عملة الطاقة في الجسم. أي إن مستوى الطاقة في أجسامنا يعتمد على المغنيسيوم فإذا لم يتوفر بما يكفي فإن ذلك يجعلنا نشعر بالتعب طوال الوقت
  3. يعزز المغنيسيوم التوافر الحيوي لفيتامين D (سهولة امتصاصه) إذ نحتاج للمغنيسيوم للسماح لفيتامين D بالعمل لذا عند نقص المغنيسيوم، قد لا يمنح فيتامين D الفائدة المرجوة
  4. يحمي المغنيسيوم من تراكم الكالسيوم في غير أماكنه داخل الجسم أي أنه يعمل بشكل مشابه لفيتامين k2
  5. يهدّئ المغنيسيوم من نوبات الصداع النصفي
  6. إن توفر المغنيسيوم بنسبة كافية يعزز البكتيريا الحميدة. فعند نقص المغنيسيوم كما الحال مع ثلثي سكان العالم فهذا يؤثر بشكل سلبي على الميكروبيوم (البكتيريا الحميدة) داخل الأمعاء.
  7.  إن توفر نسبة كافية من المغنيسيوم يحمي من الشعور بالدبابيس والإبر والخدر سواءً في الشفتين أو الأصابع أو أسفل القدمين فيما يطلق عليه تشوش الحس.
  8. عند ارتفاع الكورتيزول الذي يؤثر على دورة النوم فإن المغنيسيوم قد يخفف من ذلك. لذا يعد المغنيسيوم ضرورياً جداً لضبط الكورتيزول. وقد تعزى أعراض فرط الكورتيزول إلى نقص المغنيسيوم وهذا ما يجعل المغنيسيوم عنصراً هاماً في حالات التوتر.
  9.  يحافظ توفر المغنيسيوم على الفعالية القصوى للغدة جارة الدرقية. إذ يساعد الهرمون الجار درقي على تنظيم الكالسيوم عند نقص الكالسيوم ويساهم في زيادة الكالسيوم. كذلك عند نقص المغنيسيوم يرتفع مستوى هذا الهرمون ليساعد الجسم على الاحتفاظ بالمزيد من المغنيسيوم لذا فإن أعراض ارتفاع الهرمون الجار درقي قد تُعزى لنقص المغنيسيوم.

عوامل الخطر التي من الممكن أن تسبب نقص المغنيسيوم

 كيف يحدث نقص المغنيسيوم؟ تساهم بعض العوامل في نقص المغنيسيوم في الجسم مثل:

1- عدم تناول نسبة كافية من الخضار الورقية

2- استهلاك الفلورايد من ماء الصنبور فهذا قد يسبب نقص المغنيسيوم وكذلك أدوية الفلورايد

3- الحبوب المكررة

4- السكر المكرر

5- نقص حمض الهيدروكلوريك في المعدة

6- التوتر

7- الإصابة بالسكري ومن هنا تكمن أهمية المغنيسيوم في ضبط سكر الدم

8- الكحول

9- سوء الامتصاص في الأمعاء

وثمة أيضاً بعض الأدوية التي تسبب نقص المغنيسيوم كمدرات البول ومثبطات مضخة البروتون ومضادات الحموضة والستاتينات (أدوية الكولسترول) والمضادات الحيوية وحبوب منع الحمل.

إن المغنيسيوم أحد المعادن الهامة، إذ أنه يلعب دورًا في أكثر من 300 تفاعل إنزيمي في جسم الإنسان. وتشمل وظائفه العديدة: تعزيز فعالية العضلات والأعصاب، وتنظيم ضغط الدم، ودعم جهاز المناعة. وقد لا يحصل الجسم على الكمية الموصى بها إلا من خلال زيادة كمية الخضار الورقية المتناولة يومياً إلى ما يقارب ثلاثة أو أربعة أضعاف.

9 فوائد غير متوقعة للمغنيسيوم وما هو أغنى طعام على الاطلاق بالمغنيسيوم

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد