٧ أنواع فطر يجب معرفتها لها فوائد علاجية مذهلة مثل الفطر الريشي!

تشترك كل هذه الأنواع من الفطر بأنها تساعد في علاج مرض السرطان والوقاية منه

لطالما اشتُهر عيش الغراب (المشروم) منذ وقت طويل وهو أحد أنواع الفطريات. وقد لا يخطر على البال أنه يصلح دواءً لبعض المشكلات الصحية. إلا أنه يتمتع بآثار فعالة قد تتطابق مع مفعول بعض الأدوية، ولهذا فهو مذهل في معالجة بعض الأمراض والحفاظ على صحتنا بشكل عام. إليكم سبعة أنواع فطر مفيدة وآثارها على الحالات المرضية المختلفة.

1- الفطر الريشي

يتمتع الفطر الريشي بالقدرة على تعزيز الخلايا الفاتكة الطبيعية التي أشبه ما تكون بخلايا النينجا. فهي تقضي على الخلايا السرطانية وتدمّر الفيروسات. كما يعزز هذا النوع من الفطر أعداد الكريات البيض، ويتمتع بخصائص مضادة للسرطان منها تعزيزه للخلايا الفاتكة الطبيعية. كما أنه يحد من الإرهاق ويساعد على ضبط سكر الدم. ولطالما استُخدم الفطر الريشي للمساعدة في تعزيز جهاز المناعة وتقليل التوتر وتحسين النوم وتقليل التعب.  كما يلجأ الكثيرون أيضًا إلى الفطر الريشي للحالات المرضية المتعددة مثل:

الفطر الريشي

2- فطر الشيتاكي

يتم إنتاج ما يقارب الـ 83% منه في اليابان. ويحوي هذا النوع على نفس الأحماض الأمينية الموجودة في اللحم ويحد من الكوليسترول السيئ (LDL) ما يجعله هاماً لتحسين صحة القلب. ويقلل من تشكّل طبقات الأميلويد في الدماغ ويتمتع بالقدرة على استقرار ضغط الدم وقد أشارت إحدى الدراسات إلى قدرته على تثبيط اللوكيميا (ابيضاض الدم) أي سرطان الدم. بالإضافة إلى دوره في دعم صحة المناعة. إذ يعد فطر شيتاكي غنياً بالعديد من السكريات مثل اللينتينان وبيتا جلوكان. إذ تحمي هذه المركبات من تلف الخلايا، وتساعد جهاز المناعة، وتزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء لمحاربة الميكروبات. كما تحوي هذه السكريات أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات.

فطر الشيتاكي أحد أنواع الفطر المفيدة

3- فطر عرف الأسد

 يساهم في الوقاية من الخرف ويساعد على التركيز والانتباه والذاكرة لأنه يعزز نمو الخلايا في الحُصين الذي يلعب دوراً هاماً في قوة الذاكرة.

ملاحظة جانبية: قد يُعزى ضعف الحصين إلى نقص فيتامين B1 ونقص الزنك واتباع نظام غذائي عالي الكربوهيدرات. ومن هنا تكمن الفائدة العالية لحمية الكيتو. من الجدير بالذكر أيضاً أن الحُصين يتمتع بالقدرة على تجديد نفسه.

 كما قد يحسن فطر عرف الأسد من تطور الأعصاب ووظائفها. الأمر الذي قد يساعد في الوقاية من حالات مثل القلق أو فقدان الذاكرة أو مرض الزهايمر أو مرض باركنسون. بالإضافة إلى أنه يساعد في حماية طبقة الغشاء المخاطي للمعدة. ما يساعد في تحسين الأعراض المتعلقة بالانتفاخ المزمن لبطانة المعدة (التهاب المعدة) أو قرحة المعدة.

فطر عرف الأسد

4- فطر الشاجا

وهو مضاد بكتيري وفيروسي وسرطاني. إذ يقوم بتقوية جهاز المناعة من خلال مكافحة الالتهابات – من نزلات البرد الطفيفة إلى الأمراض الخطيرة. كما يبطئ نمو الخلايا السرطانية. ويُعتقد أن التأثير المضاد للسرطان للشاجا يُعزى جزئيًا إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة، التي تحمي الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة. كما أثبتت بعض الدراسات آثاره الإيجابية على مرض السكري وتخفيض نسبة الكولسترول ما يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

فطر الشاجا أحد أنواع الفطر المفيدة

5- الكورديسيبس (هراوي الرأس)

 الذي يستخدمه الكثير من الرياضيين فهو جيد لتعزيز الأداء أثناء التمرّن وتعزيز القدرة على التحمّل وقوة الجسم. وهو أحد الأعشاب التكيفية التي تساعد على تحمّل التوتر (الضغط النفسي) كما أنه يقلل من الآثار النفسية للضغط على الجسم. وقد أجريت 22 دراسة حول فوائده لمرض الكلى المزمن وقد يقي من اضطراب نظم القلب. كما قد يحسن كورديسيبس المناعة عن طريق تحفيز الخلايا

والمواد الكيميائية في جهاز المناعة. وقد يساعد أيضًا في محاربة الخلايا السرطانية وتقليص حجم الورم، خاصةً مع سرطان الرئة أو الجلد. كما قد يكون مفيداً في معالجة مشاكل الكبد.

فطر الكوردسبيس

6- فطر ذيل الديك الرومي

 الذي يُعد مضاداً سرطانياً فعالاً جداً كما أنه ضروري لصحة الجهاز المناعي. وذلك لدوره في تعزيز الوحيدات وتعزيز الخلايا البالعة التي تساعد على تنظيف المخلّفات وتقضي على الميكروبات.

كشفت إحدى الدراسات عن وجود أكثر من 35 مركبًا فينوليًا مختلفًا في عينة من مستخلص فطر ذيل الديك الرومي، تتواجد جنبًا إلى جنب مع مضادات الأكسدة الفلافونويد كيرسيتين وبيكالين. إذ تعمل مضادات الأكسدة الفينول والفلافونويد على تعزيز صحة الجهاز المناعي عن طريق تقليل الالتهاب وتحفيز إطلاق المركبات الواقية. كما قد يؤثر فطر ذيل الديك الرومي بشكل إيجابي على توازن البكتيريا في الأمعاء من خلال تعزيز نمو البكتيريا المفيدة ومحاربة الأنواع الضارة من البكتيريا التي تعيش في الأمعاء. الأمر الذي يعزز صحة الأمعاء ويحسن عمليات الهضم. بالإضافة إلى دوره في تعزيز فعالية علاجات السرطان.

فطر ذيل الديك الرومي

7- فطر المايتاكي (دجاجة الغابة)

 وهو أحد الأعشاب التكيفية ولهذا يُعد مفيداً للتعب الكظري ويعزز القدرة على تحمّل التوتر. كما يعد مفيداً لعلاج حالات القلق ومضاداً للسرطان. وأشارت بعض الدراسات إلى دوره الكبير في التقليل من نسب الكولسترول ويزيد من الأحماض الدهنية التي توفر الطاقة. كما افترض بعض الباحثين أن تناول فطر المايتاكي قد يساعد في الحفاظ على صحة الشرايين. وتجدر الإشارة إلى أن بعض الدراسات أثبتت قدرته على محاربة مرض السكري من النمط الثاني. ومن الممكن أن يفيد أيضاً في علاج نزلات البرد وتقوية المناعة والتخفيف من آثار العلاج الكيميائي وارتفاع ضغط الدم.

فطر المايتاكي (دجاجة الغابة)

بالعودة إلى فوائد تلك الأنواع المختلفة من الفطور نجد أنها جميعها تشترك بأن لها خصائص مضادة للسرطان. كما تعد عنصراً داعماً للأشخاص الذين يخضعون للعلاجات الكيميائية.

٧ أنواع فطر يجب معرفتها لها فوائد علاجية مذهلة مثل الفطر الريشي!

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد