كيف تزيد هرمون الذكورة بشكل طبيعي | التستوسترون

برز دور النوم كعامل هام في زيادة هرمون التستوستيرون

يلعب هرمون التستوستيرون دوراً كبيراً في تنظيم وظائف الجسم وتنشيط عملها وخاصة بما يتعلق بالوظائف الجنسية. وقد تناولت العديد من المقالات والمحاضرات التستوستيرون وتحديداً في العناصر التي من شأنها خفضه. لكن في بحث حديث تم الكشف عن دور النوم كعامل كبير مؤثر في مستوى التستوستيرون لم يُبرز كفاية بعد. يعرض مقال اليوم لبعض العناصر الأخرى التي قد تخفض التستوستيرون أيضاً. ويبرز الحاجة لمعرفة جميع هذه العناصر لأن ما قد يؤثر في شخص قد لا يؤثر في الجميع. كما سيعرض بعص النصائح التي تخبرنا كيف نزيد هرمون الذكورة طبيعياً.

كيف نزيد هرمون الذكورة طبيعياً

بعض العوامل التي تخفض هرمون التستوستيرون

1-التقدم في السن

 ينخفض التستوستيرون مع التقدم في السن لكن لا يعد هذا السبب الرئيسي وراء انخفاضه.

2- البدانة

 إذ أن الوزن الزائد قد يؤثر على التستوستيرون، لكن لِمَ؟ لأن الخلايا الدهنية تصنع إنزيماً يدعى الأروماتاز يحول التستوستيرون إلى إستروجين. لذا كلما زادت الدهون في الجسم زاد الإستروجين. وتجمع بين التستوستيرون والإستروجين علاقة عكسية. فحين يرتفع أحدهما ينخفض الآخر. وكلما زادت الدهون في الجسم زاد الإستروجين. وهناك بعض العوامل الأخرى التي تزيد الإستروجين ومنها الإكثار من منتجات الصويا والبلاستيك إذ يستهلك الشخص العادي أسبوعياً قدر بطاقة ائتمان من البلاستيك تقريباً. ويعد هذا كمّاً هائلاً من البلاستيك في الجسم الذي بات منتشراً في كل مكان ما قد يزيد الإستروجين.

3-الإنسولين

 يعد ارتفاع مستوى الإنسولين قاتلاً رئيسياً للتستوستيرون. يصاحب ارتفاع الإنسولين مرحلة ما قبل الإصابة بداء السكري أو مقاومة الإنسولين التي يعتقد أن معظم الناس يعانون منها. إذاً قد يكون ارتفاع الإنسولين السبب وراء انخفاض التستوستيرون. ونادراً ما يُلجأ لفحص الإنسولين بل عادةً ما يجري فحص سكر الدم دون الإنسولين. وهناك فحص جيد لقياس مقاومة الإنسولين يدعى (HOMA-IR) يعطي الكثير من المعلومات المفيدة ويكشف عن وجود مقاومة الإنسولين وارتفاع مستواه. لذا فإن ارتفاع الإنسولين يعقبه انخفاض التستوستيرون. وهذا يرتبط بالكبد إذ تصنع الأخيرة ما يدعى بالهرمونات الجنسية المرتبطة بالجلوبيولين (SHBG). ويمكن القول بأنها مركبات ترتبط بالتستوستيرون وتمنعه من أن يكون حراً قادراً على الوصول لأنسجة الجسم. ويصنع الجسم (SHBG) لإبقاء التستوستيرون غير نشط إذ أن 99% منه تقريباً يرتبط بهذا البروتين (SHBG) وغيره من البروتينات وبالتالي يتبقى 1% من التستوستيرون في حالة حرة ومتاحاً للجسم فيما تبقى الـ 99% الباقية في حالة ارتباط أو حبس عن النشاط. لذا فإنه كلما زاد هذا البروتين (SHBG)، انخفض التستوستيرون وفي حال وجود أي مشكلة في الكبد كتشحمها أو التهابها أو الإصابة بالتهاب الكبد السمي فقد يتأثر بروتين (SHBG).

4- الكورتيزول والكولسترول

كلما زاد التوتر ازداد إفراز الغدة الكظرية للكورتيزول وبالتالي انخفض التستوستيرون. فالكورتيزول الناجم عن التوتر يثبط التستوستيرون ومع التقدم في السن يتراجع أداء الغدة الكظرية فلا تنتج ما يكفي من المادة الخام لصناعة هرموناتها. والتستوستيرون هو أحد الهرمونات التي تصنعها الغدة الكظرية ويعد (DHEA) أحد الهرمونات السلف التي تساعد في إنتاج التستوستيرون. لذا فإن أي نقص فيه بوصفه مادة خام قد يؤدي لانخفاض التستوستيرون. ويرتبط هذا الأمر بصورة أساسية مع التقدم في السن وعندها يمكن أخذ بعض المكملات بعد معالجة جميع العوامل الأخرى الخافضة للتستوستيرون.

ملاحظة جانبية: ينطبق هذا على الرجال والنساء فالإفراط في تناول هذه المكملات لدى النساء يزيد التستوستيرون لديهن كثيراً أما تناولها بكمية صغيرة يزيد لديهن الإستروجين والبروجستيرون.

 إن المادة الخام الأخرى المطلوبة لإنتاج التستوستيرون هي الكولسترول لذا فإن اتباع حمية قليلة الدهون أو تعاطي الستاتينات يُعد سبباً لانخفاض التستوستيرون في الجسم.

5-الحديد

 في حال فرط الحديد في الجسم فسيؤثر هذا بشكل سلبي على التستوستيرون. ويمكن إجراء تحليل للدم للتأكد من فرط الحديد. كما يمكن الكشف عن فرط الحديد بعد تناول اللحم الأحمر أو تناول مكمل الحديد فعندما يؤدي ذلك لتفاقم المشكلة فهذا قد يكون مؤشراً آخر على فرط الحديد.

6- الغدد التناسلية

يؤثر قصور الغدد التناسلية على التستوستيرون إذ تضمر الخصيتان أو تنكمشان. ويعد التقدم في السن أحد الأسباب الرئيسية لحدوث ذلك. وكذلك نقص الزنك فمن بين جميع العناصر الغذائية المفيدة للتستوستيرون: الزنك وهو الأهم لذا ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل المحاريات. أو تناول مكملات الزنك.

7- الكحول

يتأثر التستوستيرون بالكحول فكلما زاد شرب الكحول زاد الإستروجين وانخفض التستوستيرون خاصة الجعة. لكن يجب أخذ العلم بأن جميع أنواع الكحول تخفض التستوستيرون.

كيف يؤثر النوم على التستوستيرون؟

النوم يزيد هرمون الذكورة طبيعياً

النوم هام للغاية إذ يوضح البحث الذي نحن بصدد الحديث عن نتائجه: أنه كلما قلّ النوم قلّ التستوستيرون لأن الطريقة التي يتحكم بها الجسم في التستوستيرون ويديره هي عبر الموجات اليومية. مما يدل على الارتباط بين النوم وخاصة نوم حركة العين السريعة (النصف الثاني من النوم) مع توليد التستوستيرون. إذ يولد الجسم التستوستيرون أكثر كلما زاد نوم حركة العين السريعة. لذا فإن النوم لـ 6 ساعات أو أقل فقط قد يكون سبباً رئيسياً وراء انخفاض التستوستيرون. لذا فإن جميع المكملات أو أي تدخل علاجي آخر كأخذ بدائل التستوستيرون لا قيمة لها إن لم يكن النوم جيداً. وقد أظهرت أحد الدراسات أن النوم 8 ساعات أو أكثر يجعل مستوى التستوستيرون جيداً جداً. كما أن قلة النوم تزيد الكورتيزول (هرمون التوتر) الذي يخفض التستوستيرون مباشرة ويزيد الإنسولين الذي يخفض التستوستيرون أيضاً. كما تسبب قلة النوم أو تراجع جودة النوم على تدمير التستوستيرون من جوانب عديدة.

بعض النصائح لزيادة هرمون الذكورة طبيعياً

1- ممارسة التمارين التي تساعد على النوم أو العمل البدني فهو أفضل. فالتمارين تحفز التستوستيرون مباشرة وتحسن النوم. وتقلل مقاومة الإنسولين وتساعد على التنحيف وتقليل الدهون في الجسم كما أن ممارسة التمارين مفيدة للكبد أيضاً.

2- الابتعاد عن الكربوهيدرات التي تزيد الإنسولين وتجعل الجسم ضمن نمط هيمنة الجهاز العصبي الودي مما قد يخفض التستوستيرون. لأن التستوستيرون يعمل ضمن نمط الجهاز العصبي اللاودي. لذا فإن الحمية منخفضة الكربوهيدرات تبقي الجسم بعيداً عن هيمنة نمط الجهاز العصبي اللاودي. وتتعامل مع الإنسولين الذي يؤثر في التستوستيرون. وتحسن الحمية منخفضة الكربوهيدرات الكبد بدرجة كبيرة وتعزز وظائفها وتقلل تراكم الدهون عليها.

3- يتحسن النوم بتحسين ميكروبيوم الأمعاء. لذا يمكن شرب الكفير قبل النوم أو عند الوجبة الأخيرة في اليوم فالكفير الجيد سيمنح الجسم سلالات جيدة من الميكروبات والبكتيريا النافعة. إذ يعد إصلاح ميكروبيوم الأمعاء أمراً هاماً جداً لتحسين النوم الذي يحسن مستوى التستوستيرون.

4- أما بالنسبة للعناصر الغذائية المساعدة على النوم فينصح بفيتامين B1 من الخميرة الغذائية. والبوتاسيوم والمغنيسيوم اللذين يعدان مرخِيَين للجسم ويوجد كل منهما في الخضار والسلطات أو من الممكن تناول مسحوق الإلكتروليتات ليساعد على النوم وتناول فيتامين D قبل النوم، فهو مفيد جداً لأن فيتامين D يؤثر في النظم اليومي للجسم بصورة كبيرة.

للنوم أهمية كبيرة في الحفاظ على وظائف الجسم كافة سليمة ومستقرة. وفي مطلع كل يوم جديد يظهر تأثير النوم الجيد على الجسم. كما أن مظاهر النوم السيئ لا تخفي نفسها أبداً وإنما تظهر جلية على الجسم لتنبهنا لضرورة تحسين النوم والاهتمام بجودته.

كيف تزيد هرمون الذكورة بشكل طبيعي | التستوسترون

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد