أعراض الخرَف والنسيان بسبب نقص هذا الفيتامين | سأخبركم كيف نتجنب النقص

لقد باتت مشكلة تداخل أعراض بعض الأمراض أمراً وارداً جداً في الوقت الحالي، ما يؤدي إلى اختلاف التشخيص وبالتالي عدم اختيار العلاج المناسب للمشكلة الحقيقية، فعند الإصابة ببعض الأمراض التي تتشابه أعراضها لابد من الوقوف جيداً عند التشخيص الفارق الذي سيوصلنا إلى اتخاذ القرار المناسب بشأن التشخيص وبالتالي العلاج المناسب. قد تتقاطع أعراض الخرف ونقص الفيتامينات ومنها فيتامين B12. فقد يحاكي نقصه أعراض الخرف! إليكم بعضاً من النصائح لمن يعانون من أعراض الخرف.

الخرف

من الممكن ملاحظة أن أحداً من الأشخاص المقربين إلينا كالشريك أو أحد الأصدقاء أو أحد أفراد العائلة. قد بدأ يعاني من نسيان بعض الأمور وبدأت تختلط عليه الأمور فأصبح يرتكب الأخطاء. فمن الأفضل عندها ألا يتم تذكيرهم بذلك لأن ذلك يدفع بهم لارتكاب المزيد من الأخطاء ونسيان المزيد من الأمور.

الخرف

ما أكثر الفيتامينات أهمية لصحة الدماغ؟

 قد يسبب نقص الفيتامين B12 مختلف المشكلات المعرفية وذلك نظراً لأهميته في إنجاز العمليات المعرفية كافة. ويمكن الحصول على فيتامين B12 من:

  1. المنتجات الحيوانية: لذا فإن الامتناع عن تناول المنتجات الحيوانية قد يسبب نقصه مالم يتم الحصول عليه من المكملات.
  2. كما يتم إنتاج هذا الفيتامين من الميكروبات. فقد أجري تقييم حول مسحوق عصير عشبة القمح وكانت المفاجأة بوجود فيتامين B12 في عشبة القمح. فالعشب لا ينتج فيتامين B12 بل هي الميكروبات الموجودة في العشب. لذا فإن الحصول على فيتامين B12 ممكن عن طريق بعض الميكروبات.

أسباب نقص فيتامين B12

يعزى أحد أسباب نقص فيتامين B12 إلى نقص حمض الهيدروكلوريك في المعدة وهو ما يحدث مع التقدم في السن. وعند تعاطي مضادات الحموضة أيضاً. وذلك لأن امتصاص فيتامين B12 يستلزم درجة تركيز قوية من حمض الهيدروكلوريك إذ يتمثل أحد أعراض نقص حمض الهيدروكلوريك بارتجاع المريء. لذا فإن المحافظة على تركيز حموضة المعدة من الأمور التي ينبغي مراعاتها.

من أسباب نقص فيتامين B12 الآثار الجانبية لتعاطي الميتفورمين. إذ يؤدي تعاطي الميتفورمين إلى نقص فيتامين B12 بالإضافة إلى نقص فيتامين B1 أيضاً. وقد بينت بعض الدراسات التي شملت إعطاء فيتامين B12 لمجموعة من الأشخاص الذين يعانون من نقص في أحماض أوميغا 3 الدهنية فإن فيتامين B12 لم يظهر مفعولاً لدى هؤلاء في حين أظهر مفعولاً قوياً لدى من يتمتعون بنسبة كافية من أحماض أوميغا 3 (DHA)

والخلاصة أن فعالية فيتامين B12 تستلزم توفر أحماض أوميغا 3 الدهنية إذ يعد كلاهما هاماً لوظائف الدماغ.

بعض الأسباب التي تؤدي إلى ظهور أعراض الخرف

1- تعاطي بعض الأدوية:

أحد الأسباب الشائعة للخرف هي الآثار الجانبية المترتبة على تعاطي بعض الأدوية وخصوصاً مضادات الحموضة وأدوية التحكم بالمثانة ومعينات النوم ومضادات الاكتئاب والقلق وأدوية الكولسترول (الستاتينات) وأدوية الضغط والستيرويدات القشرية بالإضافة لشرب الكحول. فلو لوحظ ظهور أعراض الخرف أثناء تعاطي أحد هذه الأدوية فالأفضل محاولة قراءة الآثار الجانبية على الدواء فقد تكون المشكلة في أحد الأدوية التي يؤدي تعاطيها للإصابة بالخرف فهذا شائع جداً. إذ من الممكن أن يؤدي عدم تقييم الآثار الجانبية بالشكل الصحيح إلى الإصابة بالخرف ويدفع لتعاطي دواء آخر. إذ تختلط الكثير من الآثار الجانبية مع بعض الأدوية ويتعذر تحديد سببها الحقيقي إلى أن يتم الإقلاع عن تلك الأدوية بعد استشارة الطبيب بالطبع.

2- نقص بعض الفيتامينات

وقد يعزى الخرف أيضاً لنقص بعض الفيتامينات والمعادن منها:

أولاً: فيتامين B1

يعد نقص فيتامين B1 من أكثرها شيوعاً ويؤثر على الجزء المسؤول عن فقدان الذاكرة في الدماغ وهو الحُصين. وبالرغم من أن وظيفته الحقيقة لم تعرف بعد ولكن ما نعرفه حتماً هو أن ضموره وتنكسه العصبي يؤدي للإصابة بالزهايمر. والأمر لا يقتصر على فيتامين B12 بل إن نقص فيتامين B1 أيضاً قد يؤدي لتضرر الحصين بشكل يوازي الضرر الناتج عن نقص الأكسجة. كما يحتل فيتامين B1 أهمية كبيرة ويُعد بمثابة عامل مساعد لاستقلاب الميتوكوندريا التي تولد الطاقة اللازمة للدماغ. ولهذا يؤدي نقص فيتامين B1 لتعطل عمل الأعصاب ومنع الوقود عن الدماغ.

أسباب نقص فيتامين B1

 يعد السبب الأول لنقص فيتامين B1 الإكثار من السكر أو الكربوهيدرات فكلما ارتفعت نسبة الكربوهيدرات التي يحرقها الدماغ كوقود ازدادت الحاجة لفيتامين B1. أي أن الحمية عالية الكربوهيدرات تزيد الحاجة لفيتامين B1 وهذا هو سبب نقصه عند غالبية المرضى وهو ما يؤثر على الحُصين فيتعطل عمله وتتراجع جودة الذاكرة والقدرة على تحديد الأماكن أو الأشياء والتشوش الذهني والقدرة على إيجاد الحلول.

ثانياً: الزنك

 يعد الزنك أيضاً أحد المغذيات الأساسية لصحة الحصين ويزيد نقص الزنك من قابلية تشكّل طبقات الأميلويد في الدماغ وهو ما يحدث عند الإصابة بالزهايمر.

 كيف يحدث نقص الزنك؟

الإكثار من السكر والكربوهيدرات، إذ أن حمض الفيتيك الذي يكون في الحبوب والخبز والمعكرونة ورقائق المخبوزات يثبط امتصاص الزنك.

ثالثاً: فيتامين D

 يسبب نقص فيتامين D كما الحال مع أغلب سكان العالم زيادة حدة الإصابة بالزهايمر إلى درجة شديدة في زمن قصير جدا.ً لأن فيتامين D يبطئ من تفاقم الضرر الحاصل في الدماغ. ويمكن الحصول على فيتامين D من الشمس في حين يصعب الحصول عليه من الغذاء. ولكنه يتوفر في السمك الدهني ومنتجات الألبان وزيت كبد الحوت وفي الفطر إلى حد ما.

نصائح لمن يعانون من أعراض الخرف

1- اتباع حمية الكيتو والصيام المتقطع

اتباع حمية الكيتو الصحية والصيام على الفور فمن بين جميع ما يمكن فعله يعد حرق الدماغ لوقود الكيتونات أفضل الأمور الممكنة لأنه يتجاوز الضرر الحاصل في الحُصين ويغذي الخلايا العصبية بشكل مباشر عبر طريق مختلفة ويساعد على إبطاء التنكس.

كيتو دايت

2- تناول السمك الدهني والطعام البحري

 يمنحنا الطعام البحري الزنك وأحماض أوميغا 3 الدهنية وتحديداً DHA التي يمنحنا إياها أيضاً السمك الدهني كالسلمون بالإضافة إلى فيتامين D، وكذلك يعد اللحم الأحمر ضرورياً للحصول على فيتامين B12 وفي حال نقص فيتامين B12 فإن اللحم الأحمر كافٍ لمنح حاجة الجسم.

3- بيتين هيدروكلوريد

أما فيما يتعلق بالمعدة فعندما لا يكون حمض المعدة قوياً بما يكفي يمكن تناول بيتين هيدروكلوريد بمقدار 5 كبسولات قبل الوجبة مباشرة. وهو علاج جيد لأنه يساهم في بناء حمض المعدة تدريجياً ويعزز امتصاص فيتامين B12.

عند الشعور بأعراض الخرف ومن أبرزها النسيان وقلة التركيز فمن المناسب حقاً اتباع هذه النصائح الثلاث لأنها تعد خطة جيدة للتغلب على أعراض المرض وتجاوز أسبابه بما فيها نقص الفيتامينات والمعادن.

أعراض الخرَف والنسيان بسبب نقص هذا الفيتامين | سأخبركم كيف نتجنب النقص

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد