12 وصفة طبيعية للتخلص من تساقط الشعر وجعله قوي وجميل

يمكن اتخاذ العديد من الاجراءات التالية للتغلب على مشكلة تساقط الشعر

قد يسبب تساقط الشعر لصاحبه تجربة مريرة. وقد يبذل الكثير من الأشخاص الكثير من الوقت والجهد والمال في تجربة العلاجات الطبية لحل مشكلة تساقط الشعر. بل وربما لجؤوا إلى العمليات الجراحية لزراعة الشعر. قد تؤتي هذه المحاولات أكلها. ولكن يُحبذ البدء بالعلاجات الطبيعية قبل تجربة الأدوية نظراً لآثارها الجانبية. إليكم 12 وصفة لتساقط الشعر. وصفات منزلية بسيطة وفعالة لا تساعد فقط في الوقاية من تساقط الشعر بل لتقوية نمو الشعر من جديد. وتعد هذه الطرائق علاجاً منزلياً رائعاً وفعالاً وزهيد الكلفة ولا يتطلب الكثير من المال.

تساقط الشعر

في البداية يجب الإشارة إلى أمرين ضروريين لا يدرك أهميتهما إلا قلة من الناس.

أولاً: هل فكرتم لما يتعرض له شعركم بشكل يومي؟

عندما الاستحمام يتعرض الشعر للماء الأمر الذي يُضاف إليه الفلوريد. فالفلوريد الموجود في الماء يسبب تساقط الشعر إلى حد كبير ويسبب ظهور حب الشباب على الجلد. فالفلوريد الذي يُفترض أنه جيد للأسنان يخلّف أثراً مدمراً على الشعر ولهذا فإن أول نصيحة هي أن تحصلوا على رأس استحمام (دش) لتصفية الفلوريد.

كما يسبب الفلوريد أيضاً تثبيط الغدة الدرقية علماً أن الإصابة بقصور الغدة الدرقية قد يسبب توقف نمو الشعر بسهولة.

الفلورايد المنحل بالماء

 ثانياً: أحد الأمور التي يجب الحذر منها أيضاً هو الكبريتات

الكبريتات التي يحويها الشامبو فالكبريتات تدمر البروتين. إذ تشكل نسبة البروتين في الشعر 91% ولهذا فإن تعريض الشعر للشامبو الذي يحتوي على الكبريتات بشكل يومي يؤدي إلى مشكلات عديدة منها تساقط الشعر. ولهذا يجب استخدام شامبو خالي من الكبريتات.

ما الذي يسبب تساقط الشعر؟

لفهم مشكلة تساقط الشعر. دعونا نتعمق في آلية عمل أفضل أدوية تساقط الشعر. تعمل هذه الأدوية بشكل عام على تثبيط أحد الإنزيمات لتثبيط DHT وهو صيغة قوية من التستوستيرون تقوم بتدمير جريبات الشعر.  ويتحول التستوستيرون إلى DHT وهو صيغة قوية جداً منه من خلال ذلك الإنزيم. وهكذا فإن تلك الأدوية تعمل على تثبيط ذلك الإنزيم. ويطلق على هذا الإنزيم اسم (مختزلة الألفا-5). ويسبب فرط DHT الثعلبة ذكرية الشكل أو مرض الصلع الوراثي التي تحدث لدى كل من الرجال والنساء. وهنا يكمن السؤال:

هل ثمة ما يمكن أن يثبط هذا الإنزيم طبيعياً؟

تجنباً للآثار الجانبية التي قد تسببها الأدوية فالإجابة هي أجل. ثمة بضعة عناصر طبيعية يمكن أن تثبطه وهي:

1- عصير البصل للتخلص من تساقط الشعر

 يُعد عصير البصل مثبطاً طبيعياً فعالاً لهذا الإنزيم. وذلك بخلطه مع الماء بنسبة النصف وفرك فروة الرأس به ثم يترك على الفروة لمدة 15 دقيقة وبعدها يغسل عن الشعر.

2- الشاي الأخضر لعلاج تساقط الشعر

يُخلط الشاي الأخضر بعد إعداده ويُضاف إلى كمية من الماء بنفس مقداره. وتفرك به فروة الشعر لـ 15 دقيقة ثم يُغسل بالشامبو.

3- زيت إكليل الجبل

يعد أحد المثبطات الفعالة لذلك الإنزيم. وقد أثبت إحدى الدراسات بأن زيت إكليل الجبل يضاهي مينوكسيديل من حيث مفعوله في منع تساقط الشعر. ويجب أن تفرك فروة الرأس بزيت إكليل الجبل لـ 10 أو 15 دقيقة ثم يترك طوال الليل. وفي الصباح يمكن غسل الشعر بالشامبو يُعد زيت إكليل الجبل مثبطاً فعالاً لإنزيم (مختزلة ألفا -5) أحد مثبطات هذا الإنزيم.

12 وصفة لتساقط الشعر- اكليل الجبل

4- الزنك لتساقط الشعر

فقد تكون المشكلة في نقص الزنك كما الحال مع الكثيرين. أما الطعام الأكثر غنى بالزنك فهو المحار لذا عليكم بتناول بعض المحار عدة مرات أسبوعياً وكذلك اللحم الأحمر أيضاً فهو يحوي الزنك. لذا ينبغي المداومة على تناوله بالإضافة إلى الأطعمة البحرية والبيض إلا أن اللحم الأحمر والمحار هما الأكثر غنى بالزنك.

5- العلاج المنزلي التقليدي خل التفاح

 ولكن بالطبع لا يكون ذلك بوضعه بصيغته المركزة على فروة الرأس لأنه قد يحرق فروة الرأس. بل يجب تخفيفه وذلك بإضافة ثلث كوب من خل التفاح إلى لتر من الماء واستخدامه لفرك فروة الرأس. لأنه قد يساعد في تنظيف بعض المسام من الدُهن. وهو مادة زيتية قد تعيق الجريبات عن النمو كما يجب. كما يمنح خل التفاح الشعر لمعاناً رائعاً. ولأنه حامضي تماماً كما فروة الرأس فإنه قد يساعد على إعادة ضبط درجة حموضة الفروة وهذا ينعكس إيجاباً على دعم البكتيريا الحميدة في فروة الرأس. إذ يجب عدم المبالغة في تعقيم السطح الخارجي للجلد بسبب وجود ملايين الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش على السطح الخارجي للجلد وتفيده لذا فإن تعقيم الجلد أو المبالغة في تطهيره يؤدي إلى حدوث عدة مشكلات بما فيها تساقط الشعر ومن هنا تكمن أهمية الحد من المواد الكيميائية التي يتعرض لها الجلد.

12 وصفة لتساقط الشعر- خل التفاح

6- تناول كمية مناسبة من البروتين والمعادن النادرة

ماذا لو بدأتم باتباع حمية الكيتو ثم لاحظتم أن الشعر بدأ يتساقط علامَ يدل ذلك في العادة؟ يمكن أن يعود السبب لأحد أمرين:

الأول: لعدم تناول نسبة كافية من البروتين وعندها يجب تناول كمية إضافية من البروتين.

الثاني: ويمكن أن يعود السبب لنقص في المعادن النادرة وخصوصاً عند اتباع الصيام المتقطع. أو اتباع الصيام بالتزامن مع اتباع حمية الكيتو نظراً لنقص هذه المعادن بشدة من الغذاء. وتحتاج أجسامنا إلى المعادن النادرة بكميات ضئيلة جداً ولكنها عناصر أساسية. لذلك علينا تناول الأطعمة الغنية بالمعادن النادرة كطحلب الكِلَب أو المحاريات أو أسماك المحيطات. بالإضافة إلى الملح البحري فهو مصدر جيد. أو يمكن الحصول على هذه المعادن من منتج مركب نباتي. لأن المعادن النادرة تمنح الشعر حاجاته الأساسية لينمو.

ثمة بعض الفيتامينات الأساسية أيضاً التي نحتاجها بكميات كبيرة عند اتباع حمية الكيتو وهي فيتامينات B. لأن هناك علاقة وثيقة بين نقص فيتامينات B وتساقط الشعر. ولهذا عليكم أن تحرصوا على تناول نسبة كافية من فيتامينات B. وتعد الخميرة الغذائية مصدراً ممتازاً لذلك ولكن يجب الانتباه إلى ضرورة الحصول على الخميرة غير المعززة بالفيتامينات الاصطناعية.

7- الخضار الكرنبية

 قد يؤثر فرط الإستروجين على الشعر. ولهذا تلاحظ بعض النساء تساقطاً في شعرهن أثناء فترة الحيض. بفعل فرط الإستروجين لذا فإن إحدى الطرق الطبيعية لتنظيم مستويات الإستروجين تناول الخضار الكرنبية. كما يمكن اللجوء إلى طرائق أخرى لتنظيم الإستروجين مثل تناول طحلب الكِلَب لأن تناوله يمنح الجسم اليود واليود أحد العناصر التي تنظم الإستروجين.

ملاحظة جانبية: إن تساقط الشعر في سن انقطاع الطمث يُعزى في الغالب إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول بفعل التوتر.

12 وصفة لتساقط الشعر- الخضار الكرنبية

8- السيلينيوم لتساقط الشعر

فهو أحد العلاجات المنزلية الأخرى لدعم حالات قصور الغدة الدرقية. لأن كسل الغدة الدرقية يؤدي في الغالب إلى تساقط الشعر. فالسيلينيوم أحد المعادن النادرة الأساسية لدعم الغدة الدرقية وتحول هرمونات T4 إلى T3. وأفضل مصادره هو الجوز البرازيلي والأطعمة البحرية والعشب البحري أو طحلب الكِلَب. فطحلب الكِلَب يمنح أيضاً اليود الذي يفيد الغدة الدرقية.

ولكن قد تحدث الإصابة بقصور الغدة الدرقية لأسباب أخرى لا تتعلق بالسيلينيوم مثل:

  • ارتفاع الإستروجين. لأن فرطه يثبط وظيفة الغدة الدرقية.
  • بفعل تشحّم الكبد أو تضررها لأنه قد يخل بعملية تحول هرمونات T4 إلى T3
  • تضرر الأمعاء بفعل تعاطي المضادات الحيوية
  • تناول الأطعمة الخطأ وخصوصاً الغلوتين. فمن بين جميع الأطعمة التي قد تسبب تضرر الغدة الدرقية فإن أكثرها ضرراً الحبوب. وخصوصاً ما تحويه من غلوتين فعند الإصابة بهاشيموتو الذي يشكّل 90% من حالات قصور الغدة الدرقية. يجب الابتعاد عن الحبوب تماماً لأنها تسبب استمرار الالتهاب في الغدة الدرقية وتصعّب حل المشكلة.

9- فيتامين D والنوم والتمارين الرياضية

تناول نسبة إضافية من فيتامين D والحصول على قسط كاف من النوم والمداومة على التمرين للتقليل من مستوى التوتر. إذ يعد التوتر مشكلة كبرى أمام الحفاظ على صحة الشعر. حتى أن الكثيرين عندما يسألون عن تساقط شعرهم يجيبون بأنه بدأ بعد التعرض لظرف عاطفي أليم. والسبب ارتفاع الكورتيزول الذي يخلّف أثراً مدمراً جداً على البروتينات. ولمن يعانون من هذه الحالة إليكم بعض الحلول:

أكثروا من تناول فيتامين D أو تعرضوا لأشعة الشمس إن أمكن وهذا صعب في أشهر الشتاء إذ يتمتع فيتامين د بفائدة هائلة للشعر وهو جيد للحد من التوتر. كما يمكن لفيتامين D أن يعمل كما لو أنه كورتيزول طبيعي في الجسم ولكن بدون الآثار الجانبية لأنه يتمتع بمفعول مشابه جداً. فهو مضاد التهاب للحد من التوتر. كما ينبغي الحصول على قسط أكبر من النوم والمداومة على الخروج للمشي في نزهات يومياً والمداومة على ممارسة التمرين للحد من التوتر.

10- السيليكا لتساقط الشعر

تعد السيليكا من ضمن ال 12 وصفة لعلاج تساقط الشعر تُضاف السيليكا إلى تركيبة الكثير من أنواع الشامبو فالسيليكا هي ما يمنح الشعر قوته. وتحوي أغلب مياه الينابيع على السيليكا كمياه بيلغرينو. وكذلك أغلب الأنواع الأخرى لمياه الينابيع المعبأة فجميعها تحوي السيليكا يمكن أيضاً شراء المياه الغنية بالسيليكا فهي مفيدة جداً للشعر. وعند شربها قد تلاحظون أن الجلد والشعر والأظافر أخذت بالنمو وازدادت قوتها.

11- اتباع حمية الكيتو إلى جانب الصيام المتقطع

وبالنسبة للنساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض عليهن أن يدركن أن أحد أكبر آثارها الجانبية تساقط الشعر نظراً لارتفاع الآندروجين بفعل ارتفاع الإنسولين. إن مجرد فهم تلك العلاقة وخفض مستوى الإنسولين يساهم أيضاً في خفض الآندروجين ومنع تساقط الشعر. ولكن كيف؟ باتباع حمية قليلة الكربوهيدرات “حمية الكيتو” واتباع الصيام المتقطع

12- البيوتين لتساقط الشعر

عند النظر في كثير من مكملات علاج تساقط الشعر نجد دوماً أن البيوتين أحد مكوناتها فما هو البيوتين؟ يعزز البيوتين البروتينات الموجودة في الجسم وخصوصاً الشعر ويساعد على إعادة نموه ويمنع تساقطه. والبيوتين فيتامين أساسي في مجموعة فيتامينات B. ولتصنيع البروتينات التي تمنح الشعر قوامه يتم صنع البيوتين عبر البكتيريا وهذا يعني أن إنتاجه يكون في الأمعاء لذا فإن خسارة الميكروبيوم تسبب تساقط الشعر لدى الكثيرين بسبب افتقارهم إلى الميكروبات المسؤولة عن صنع البيوتين.

فما هو الطعام الغني بالبيوتين الذي يساهم في تعزيز البكتيريا الحميدة لصنعه؟

إنه مخلل الملفوف، فهو يحوي على نسبة من البروبيوتيك تفوق بمئة مرة ما تحويه المكملات فالبكتيريا الحميدة الموجودة في مخلل الملفوف يمكن أن تصمد وتنجو من حمض المعدة كما أنه يعود على الجسم بكميات هائلة من فيتامين C. الذي يُعد ضرورياً لنمو البروتين وخصوصاً الكولاجين والكيراتين. لذا فإن المداومة على تناول مخلل الملفوف يومياً تساعد على إعادة نمو الميكروبيوم في الأمعاء. وتمنح الجسم فيتامين C وتمنحه المزيد من البيوتين.

قد تغدو مشكلة تساقط الشعر من المشكلات المؤرقة التي تشغل بال المصابين بها. ومع تكرار تجارب العلاج الفاشلة. قد يتسلل اليأس إلى قلوبهم. ولكن يجب التعرف بداية وقبل كل شيء على الأسباب الحقيقة وراء مشكلتهم. من أجل اختيار خطة العلاج المناسبة لحالتهم. لضمان نتائج محققة وأكيدة. لمعرفة المزيد

12 وصفة طبيعية للتخلص من تساقط الشعر وجعله قوي وجميل

المقالات ذات الصلة

ماذا سيحدث إذا توقفت تمامًا عن تناول الطعام لمدة سبعة أيام؟!

الدورة الشهرية وعلاقتها بالأستروجين

تناول البروتين حسب مشاكلك الصحية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقرأ المزيد